أنواع المهن في العالم

من أجل ممارسة مهنة ، من الضروري للغاية أن يكون لديك معرفة رسمية ومتخصصة بموضوع ما ، ويتم اكتساب هذا بعد الانتهاء من الحصول على درجة علمية في إحدى الجامعات أو في مركز التعليم العالي أو المتوسط. دعونا نرى ما هي أكثر أنواع المهن شيوعاً في العالم.

ماهي المهن؟

المهن هي مجموعة من الوظائف التي تتطلب مهارات وخبرات معينة، وتحتاج إلى تدريب وتعليم مخصص لتنمية تلك المهارات والخبرات. وتتنوع المهن بشكل كبير، وتشمل مختلف المجالات مثل الطب، والقانون، والهندسة، والعلوم، والتكنولوجيا، والإعلام، والفنون، والتصميم، والتسويق، والإدارة، وغيرها.

ويمكن أن تكون المهن مقسمة إلى فئات مختلفة مثل المهن الفنية، والمهن الطبية، والمهن الفندقية والسياحية، والمهن الهندسية، والمهن التجارية والإدارية، وغيرها.

أنواع المهن الأكثر شيوعاً

هناك الآلاف من المهن والحرف التي يمكن ممارستها ، وسنعرف بعضًا من أكثر المهن شيوعًا حول العالم:

1. مكافحة الحرائق

تعتبر مكافحة الحرائق واحدة من أهم المهن وأكثرها إنسانية، حيث يخاطر الرجال والنساء الشجعان بحياتهم للمساعدة في مكافحة الحرائق في منازل الآخرين ومبانيهم ومكافحتها.

2. المهن الطبية

  • الطبيب: الأطباء هم مهنيون يمارسون الطب ويحاولون الحفاظ على صحة جميع مرضاهم والوقاية منها واستعادتها من خلال دراسة إصابة الشخص أو مرضه وتشخيصه وعلاجه.
  • طب الأسنان: طبيب الأسنان هو شخص متخصص في أمراض الفم بما في ذلك الأسنان واللثة ، وفي هذه الحالة يكون الأخصائي مسؤولاً عن اتخاذ الاحتياطات والعلاج اللازم لكل نوع من المرضى.
  • التمريض: الممرض أو الممرضة أخصائي صحة مسؤول عن الرعاية المباشرة لأي شخص في المستشفى أو في منزل الشخص. يعد دور هذه المهنة أمرًا حيويًا للغاية يوميًا ويساعد على تحسين نوعية حياة البشر من خلال مراقبة وضمان صحة كل مريض يحضرونه.

3. الهندسة المعمارية

المهندس المعماري هو محترف وظيفته توجيه تشييد المباني أو المساحات الحضرية وبنفس الطريقة ، الاهتمام بها وضمان التطوير المناسب لها.

4. التعليم

هذه المهنة بلا شك هي الأهم في العالم لأن الأشخاص الذين لديهم هذه المهنة هم المسؤولون عن نقل وتعليم بقية المهن الموجودة. المعلم هو الشخص المسؤول عن تعليم وتدريب الأطفال والمراهقين، إضافة إلى تأهيلهم لبناء مستقبلهم.

5. الطهاة أو الطبخ

الطباخ إنه الشخص الذي يتعلم من خلال الدراسات ويتم تدريبه على إعداد أطباق رائعة للآخرين. يمكنه أداء هذه المهنة من خلال العمل في المطاعم والفنادق.

6. التمثيل

الممثل هو الشخص الذي يدرس فنون الأداء في المدارس المخصصة لذلك ، ومن ثم لديه إمكانية التمثيل في الأفلام والمسلسلات والبرامج التجارية وغير ذلك الكثير.

7. التصميم

من أجل الحصول على كل المعرفة اللازمة التي يجب أن يمتلكها المصمم ، من الضروري أن يكمل الدراسات العليا في تصميم الجرافيك أو الدورات التدريبية المتعلقة بذلك ، هكذا يمكن لاحقًا أن يكون المصمم مسؤولاً عن تنفيذ التصميمات والحملات التي يقدمها العملاء.

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار الوظيفة المناسبة

بعض أنواع الحرف الأكثر شيوعًا

عادة ما يتم ممارسة المهن من قبل أولئك الذين لديهم تدريب أساسي ، ويتعلم معظم هؤلاء الأشخاص عن طريق التكرار.

  • عامل بناء: عمال البناء هم أولئك الذين يكرسون أنفسهم لتجارة البناء ، وليس لديهم معرفة تقنية ولكن تم اكتساب مهارتهم أثناء ممارسة المهنة.
  • الدهان: يتم تطويرها عن طريق صنع أغطية إما في الداخل أو في الهواء الطلق من خلال تطبيق الطلاء.
  • الجزار: عند الحديث عن هذه التجارة ، يشار إلى أولئك الذين يعملون في بيع وتجهيز اللحوم بمختلف القطع أو الأوزان المعروفة.

أنواع المهن الحديثة

إذا كانت لديك شكوك حول المهنة التي تختارها لدخول سوق العمل بالقدم اليمنى ، اكتشف أدناه الوظائف التي لها مستقبل واعد. دعونا نرى!

1. مطور البرمجيات

مطورو البرمجيات هم وسيظلون لفترة طويلة محترفين ذوي قيمة في السوق ، لأنهم جزء من المجموعة التي تخلق الأنظمة الجديدة التي تعمل على أتمتة العمليات. كما يقومون بإنشاء وتصميم ونشر ودعم البرامج وبناء البرامج والتطبيقات للمستخدم النهائي لأداء مهام مختلفة عبر الأجهزة.

2. مستخدم / متخصص خدمة العملاء

تتمثل مهمتها في ضمان حصول العميل على جميع النصائح اللازمة لمنتج / خدمة متعاقد عليها. ونظرًا لأهميتها ، فمن الشائع بالفعل العثور على هؤلاء المحترفين في شركات التجارة الإلكترونية وغيرها من المنصات التي تقدر النتيجة وتجربة العملاء الإيجابية.

3. مدرس على الإنترنت

تشير التقديرات إلى أن التدريس في EAD سيتوسع في السنوات القادمة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن المعلمين بدأوا يرون في نموذج الفصل الافتراضي إمكانية الوصول إلى المزيد من الطلاب. لذلك يعد هذا رهانًا رائعًا لتوسيع نطاق أرباح المحترفين الذين يعيشون من خلال نقل معارفهم.

4. مدرب محترف

المدرب هو المحترف الذي يساعد الآخرين على التطور في مجالات مختلفة من حياتهم ، ولكن بشكل أساسي ، في حياتهم المهنية. هناك مدربون في مجالات مختلفة ، مثل الشؤون المالية ، والعلاقات ، والذكاء العاطفي ، وفقدان الوزن، والروحية ، وما إلى ذلك.

بالنسبة لأولئك الذين يريدون أن يصبحوا مدربين ، هناك مدارس محددة ، وتقنيات وأدوات تعليمية لمساعدة العملاء في المستقبل.

5. محلل البيانات الضخمة

يقوم هذا المحترف بتحليل جميع المعلومات الواردة من نظام يتم تداوله على الإنترنت ويمكن أن يؤثر على شركة أو مؤسسة، ويتقن علوم البيانات. يعتمد العالم الرقمي بشكل كبير على البيانات لتحليل عملياته وتحسينها. لهذا السبب وُلد محللو البيانات الضخمة ، وهم مسؤولون عن جمع وتفسير البيانات من مختلف الأنواع.

6. مندوب مبيعات داخلي

مع مرور كل يوم ، تكون قوة الاختيار التي يتمتع بها العميل أكبر ، ولهذا السبب ، تميل المؤسسات التي تعمل بشكل أساسي مع سوق B2B إلى امتلاك مندوبي مبيعات يتعاملون مع العملاء المحتملين فقط عندما يكونون قد أبدوا بالفعل بعض الاهتمام بالمنتج.

هذا يعني أن المبيعات ستكون أكثر وأكثر تخصيصًا وفقًا لكل عميل محتمل ، لذلك يمكننا القول أن هذه إحدى المهن المستقبلية التي تُظهر بالفعل قيمتها الحقيقية اليوم.

7. أخصائي التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية بالفعل نموذج عمل شائعًا في حياة الناس. ومع ذلك ، مع تنافس العديد من المتاجر الافتراضية على الإنترنت ، من الضروري أن تبرز أكثر فأكثر لجذب العملاء. لذلك ، لا يزال المتخصص المحترف في التجارة الإلكترونية يتمتع بفترة حياة مضمونة طويلة.

8. منشئ المحتوى

الفرق بين المؤثر ومنشئ المحتوى هو أن الأخير يقدم محتوى قيمًا لمتابعيه ، سواء في شكل نص أو فيديو أو صوت أو صورة. على سبيل المثال ، المدونون الذين ينشرون عن السفر ، وخبراء التغذية الذين يشاركون النصائح حول الطعام ، والديكور الداخلي الذين يساعدون في تحسين المساحات ، من بين آخرين.

9. كاتب المحتوى

تسعى الشركات إلى وضع نفسها على الإنترنت وفي محركات البحث ، وإحدى طرق القيام بذلك هي من خلال المحتوى الذي يلبي المعايير المتغيرة لهذه المنصات. لهذا السبب ، فإن الكتاب هم الأشخاص المسؤولون عن إنشاء نصوص ذات قيمة عالية وذات صلة للشركات وعملائهم المثاليين

10. خبير التسويق الرقمي

على الرغم من كونها مهنة قديمة ، إلا أن هذا المحترف يعمل على تعزيز المزيد والمزيد في بيئة الإنترنت ، مما يخلق تخصصًا وظيفيًا موجهًا إلى الإنترنت. الخبر السار لأولئك الذين يريدون المراهنة على هذا السوق هو أن هناك مجالات ومتطلبات مختلفة. لا شك أن تطور التسويق في هذه العقود يوضح لنا النمو الكبير لمحترفي المستقبل المرتبطين بجميع تخصصاتهم.

ما الذي يجب مراعاته عند اختيار المهنة؟

هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها لاختيار المهنة مثل:

  • حدد الصفات والمهارات التي يجب أن يتمتع بها الفرد لتطوير نشاط ما.
  • تعرف على أذواق أو اهتمامات الشخص ، لتقييم المهن المرتبطة به.
  • ضع في اعتبارك توقعات الراتب التي تريده وفي أي مجال من المرجح أن يكون ذلك.
  • استكشف الجامعات المختلفة التي تقدم عرضًا للمهن التي تهمك.
  • يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن بعض الميزات يمكن أن تجعل أنواعًا معينة من المهن الموجودة أسهل أو أكثر صعوبة ، ولكن ليس لأنها لا تتمتع ببعض الجودة ، يجب أن يُنظر إليها على أنها عائق أمام دراسة مهنة معينة.

اقرأ أيضاً: كيف اختار مهنتي المستقبيلة

المراجع

قد يعجبك ايضا