تطوير الذات

كيف اختار مهنتي المستقبيلة

كيف اختار مهنتي

سؤال يتردد لأذهاننا جميعاً ولا نعرف كيف يتم الإجابة عنه كيف اختار مهنتي، نحن نختلف عن بعضنا البعض في نقاط القوة والضعف ولمعرفة إجابة كيف اختار مهنتي.

ليس من السهل أبداً الإجابة عليه دون وعي قوي هناك من يحب سرد القصص وهناك من يحبه التدريس للطلاب، وهناك من يحب ألعاب الرياضة ومن من يحب الطب ومنهم من يحب الهندسة ويختلف كل واحد منا عن الأخر في ميوله.

كيف اختار مهنتي

قبل الإجابة عن سؤال كيف اختار مهنتي عليك أنت تعرف إلى ماذا يقودك شغفك وإي طريق تريده، ولمعرفة مهنتك المستقبلية عليك معرفة المهارة التي تجيد القيام بها وليس هذا فقط بل تكون محباً لها.

يجب المهارات التي يمكنك القيام بها و تحب القيام بها ثم قم باختيار أقوى هذه المهارات وأجودها ويمكنك الاستعانة بأصدقاء لك وعائلتك لكي تستطيع أن تحدد جيداً المهارة التي تبدع فيها.

فيما يلي بعض الخطوات التي تساعدك في اختيار مهنتك:

1. وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل استشاري هام جداً في هذا العصر فكثير منا يريد الاستفسار عن شيء جديد عليه فيبادر باستخدام هذه الوسائل للتواصل مع من لديه خبرة بكل سهولة ويسر.

لذلك يمكنك استخدام هذه الوسائل التي تعد واحدة من أهم أدوات للبحث عن الوظائف المناسبة لك ومجالات البحث التي تهمك والشبكات، كما يمكنك الاستفسار عن سؤالك الأهم كيف اختار مهنتي.

وتأكد أنك ستجد جزء كبير جداً عما تبحث عنه والإجابات الأسئلة التي تشغل بالك، وأعلم أن ملف صفحتك الشخصية بوسائل التواصل يصف جزء كبير من شخصيتك.

2. تصفح وقم بالنظر إلى الإنترنت

ستجد كثيراً من فرص العمل التي تبحث عنها وتعتقد أنها تناسبك، اذهب وجرب أكثر من مكان وأكثر من عمل لتكتسب الخبرة التي تساعدك في فهم وتحقيق هدفك.

أحرص على الانضمام لمجموعات التي تهتم بالمهارات التي تشغل بالك ثم أبدأ بالسؤال عن شغفك والوصول المهارة التي تبحث عنها، لأنها ستغير حياتك للأفضل وحتماً ستجعلك تعيش الحياة بشكل مختلف.

اقرأ المزيد عن: أنماط التطور الذاتي

3. كتابة سيرة ذاتية منمقة جيدة صادقة

من أهم الخطوات التي لا يمكن الاستغناء عنها هو كتابة سيرة ذاتية كاملة صادقة قصيرة تكتب فيها عن صلب الموضوع وتوضيح أهم الكلمات الرئيسية الأساسية التي توضح شغفك ومتعلقة بتجربتك، حيث يفهم صاحب العمل جيداً من تكون وماذا تريد أن تقوم به، يمكنك الاستعانة بنموذج السيرة الذاتية الإلكترونية.

4. في المقابلة الأولى للعمل

عليك أن تتخلى بالثقة بالنفس وتتحدث عن شغفك أمام رئيس العمل دون خوف أو قلق، ثقتك بنفسك ستجعل من أمامك يفهم ما تريد قوله
ويقوم بتوظيفك في مكانك الصحيح دون استغلال منه لك، لذا ارتدي أفضل ملابس لك تظهرك بمظهر لائق مرموق تثير الإعجاب بك ولا تذهب إلى العمل قبل أن تجهز أسئلة لصاحب العمل لدراسة شخصيته أيضاً ومعرفة مدى قدرتك على التواصل معه.

5. أضف لنفسك خطاب غلاف جذاب

استخدم غلاف خاص ويجذب النظر ليميزك من بين باقي المنافسين، فهو أفضل وقت لتظهر فيه مهاراتك الكتابية الرائعة والتألق والدخول إلى بعض التفاصيل التي تميزك عن غيرك وتجعلك الأفضل من بينهم لهذه الوظيفة.

6. كيف أختار مهنتي في المستقبل

عزيزي القارئ عليك أولا أن تعرف الفرق بين المهنة والوظيفة لأنه من الجيد أن تستمر في التفريق بينهم، ولتستطيع فعل ذلك إليك بعض النصائح التي أقدمها لك لأساعدك على النجاح والحفاظ والتركيز في العمل.

اقرأ المزيد عن: كيف اتخلص من الكسل

7. كن سريع البديهة متفتح الآفاق قوي الملاحظة

كيف اختار مهنتي
كيف اختار مهنتي

قد تقول أن المهم الجسدية وبالأخص الرياضية هي الأنسب لك لكن المتاح أمامك خيارات أخرى، أثناء القيام بالعمل ومراقبة من حولك من أشخاص وظروف فكر في نفسك.

هل ترغب في هذا العمل هل يحقق لك ما تريد هل هذا ما تبحث عنه، لتكون أكثر وضوحاً مع نفسك قم بكتابة كل ما يختر في ذهنك اجعل أفكارك أمامك.

كذلك الباب الذي يخرجك من هذا هو جعل ذهنك أكثراً تفتحاً وحضوراً للحصول على فرصة وظيفة مناسبة ملائمة لك ولقدراتك وتحقق شغفك الذي تبحث عنه.

8. كن على وعي وعلم بمن يعمل حولك

الغرض الأساسي من إعطاءك هذه الفكرة إن تنتبه لمن حولك ماذا يعملون وما هو الدور الذي يقومون به وكيف أصبحت لديهم القدرة على التعامل مع مواقف العمل المختلفة وتحقيق أعلى النتائج، دائماً يقولون (أسأل مجرب) وهو مثل شعبي معروف لكنه أظهر حقاً مدي فائدته في العديد من الأمور، فيمكن لأحدهم أن ينبهك أو يرشدك لشيء في وظيفتك يمكن أن يجعلها هي ما أنت تبحث عنه بالفعل.

9. كون صورة ذهنية لأهدافك

يقول علماء النفس إن أول خطوة في تحقيق الهدف هو تصوره وكأنه تحقق بالفعل في ذهنك وكأنك تمتلك ما تريد أمتلاكه، هذا التصور يجعل مخك قادر على تحقيق وجذب ما تريد من أهداف. وطريقة عمل الصورة الذهنية هو أنك تقوم بعمل لوحة رؤية في مخيلتك أنك بالفعل قد وصلت لما تريد أن تحققه وما تبحث عنه.

اقرأ المزيد عن: المهارات المطلوبة في سوق العمل

10. صور أهدافك على أرض الواقع

كذلك يتم ذلك بجمع أمامك كل تستطيع الحصول عليه يتعلق عن هدفك من هدايا و صور واقتباسات و مقالات وتذاكر.

11. كيف اختار مهنتي ومجال يناسبني

أنتبه لعملك الحالي: قد تتعجب من قولي هذا لكن في الحقيقة هذه الوظيفة هي التي ستضمن لك ما تبحث عنه ستوفر لك المال الذي يساعدك في التطور كما يمكنك أن تطبق عليها ما تتعلم.

12. كن دائم التعلم و التطور والوعي

الأمر الذي يطلبه أي تغيير هو التجديد من المعلومات وبالأخص في المجال الذي تظن أنك ستجد شغفك فيه، لذلك أحرص على أن تستغل وقتك جيداً في تجميع المعلومات التي تريدها لزيادة تطورك وحصولك على مهنتك التي تبحث عنها.

13. أكتشف شخصيتك ونوعها

يجب عليك أن تعرف شخصيتك جيداً لتمكنك من الإجابة على كيف اختار مهنتي، ويوجد أكثر من استبيان إلكتروني نسنطيع من خلاله التعرف على شخصيتك وقدراتها ونوعها والذي يناسب كل شخصية.

فمثلاً هناك شخصية منفتحة تفضل العلاقات والتحدث مع الناس هذه الشخصية أكثر ما يناسبها هو التعامل مع الناس، فنجد أن مجال العلاقات العامة أو تقديم البرامج أو غيرها من المجالات المشابهو هي الأنسب لهم.

وهناك شخصية لا تستطيع التحدث كثيراً مع الناس، انطوائية هذه الشخصية أكثر ما يلائمها هو شغل المكاتب أو التأليف وغيرها من المهن.

14. قم بعمل اختبار المهنة

نعلم حيرتك في تحديد مسارك والمهنة التي تلائمك، لذلك أقول لك يمكنك القيام باختبار المهن وهو في الغالب يتكون من عدة أسئلة تريدك الإجابة عليها في زمن معين، والهدف من اختبار المهنة هو توضيح نقاط القوة والضعف التي تمتلكها، كما يوضح لك الوظيفة التي قد تناسبك بناءاً على أجوبتك فتحصل على إجابة كيف اختار مهنتي.

15. خذ دورات تدريبية في مجال شغفك

الذي سيجعلك تجاوب على كيف اختار مهنتي هو زيادة معلوماتك عن المهنة التي تشعر أنها تناسبك، لذلك أنصحك بأخذ الدورات التي تنميك في مجال شغفك ستفتح أفاقك وتنير عقلك وتجعلك تتأكد إذا كان هذا هو حقاً مجالك وشغفك أم لا.

اقرأ المزيد عن: كيفية اختيار الوظيفة المناسبة

المراجع

  1. How to choose a career – Prospects.ac.uk
  2. Guide: How To Choose a Career – Indeed.com
  3. Tips For Choosing The Right Career Path – MidKent
السابق
كيف اتخلص من التفكير الزائد
التالي
كيف أنظم وقتي في الدراسة والعمل والمنزل

اترك تعليقاً