تطوير الذات

كيفية تقوية الشخصية وتعزيز الثقة بالنفس

صفات الشخص الطموح

يكون من الجيد لك معرفة كيفية تقوية الشخصية وتعزيزها من خلال مجموعة من النصائح من المختصين في المجال. وقبل كل شيء في حال أردنا وصف الشخص بالقوي، والإشارة إليه بأنّه يتمتع بالشخصية القوية فإنّ جميع الأفراد في هذه  الدائرة يشتركون في بعض السمات مثل الصدق والولاء وأخلاقيات العمل الجيدة ويمكنك اتباع بعض الإرشادات العامة لتقوية جوانب متعددة من شخصيتك، في حال كنت ترغب في تحسين أفضل صفاتك في العمل، فسيسمح لك ذلك بالتطور بشكل كامل إلى أفضل ما لديك.
كما أنّه من المفيد العمل على ممارسة المزيد من التعاطف والتعبير عن الامتنان، وأخيرًا يمكنك بناء شخصية قوية من خلال تولي أدوار قيادية ومواجهة التحديات بشكل مباشر.

خطوات لتقوية الشخصية

يشترك الأشخاص أصحاب الشخصية القوية بمجموعة من الصفات والسمات التي يؤهلهم ليظهروا أنفسهم ويظهروا شخصيتهم في الأماكن والأوقات المناسبة، وهذه الصفات تشمل ما يلي:

1. كن أكثر صدقًا

الصدق هو عنصر أساسي في شخصيتك. لذلك أظهر للآخرين أنّك صادق من خلال جعل أفعالك تتطابق مع كلماتك.
على سبيل المثال، إذا أخبرت شريكك أنك ستكون أكثر دعمًا لمسيرته المهنية، فأظهر له أنك تقصد ذلك.

يمكنك توضيح نقطة لسؤالهم عن مشروع كبير يعملون فيه أو يمكنك عرض تولي مهمة معينة خلال وقت انشغالهم بشكل خاص.
يمكنك أيضًا أن تصبح أكثر صدقًا من خلال التصرف بصدق. ولا تشعر أنّك عليك دائمًا التصرف بطريقة معينة، فقط كل ما عليك هو أن تُعطي ردود فعل صادقة.

قد يعجبك أيضًا : تطوير الذات والثقة بالنفس

 2. كيفية تقوية الشخصية ببناء وعيك الذاتي

الوعي الذاتي يعني التعرف على نفسك على مستوى أعمق.
ومن خلال الوعي الذاتي، يمكنك فهم كيفية تشكيل أفكارك وردود أفعالك، كما يمكن أن يساعدك التعرف على شخصيتك بشكل أفضل في بناء شخصيتك.
خصص وقتًا للتأمل الذاتي كل يوم، فيمكنك أن تسأل نفسك أسئلة مثل:

  • “لماذا رددت هكذا عندما قال صديقي ذلك؟”
  • “كيف يمكنني تحسين رد فعلي في المرة القادمة التي يحدث فيها تعارض مع أفكاري؟”

التأمل هو أيضًا طريقة رائعة لاكتساب الوعي بالذات، فيمكنك تعلم التأمل عن طريق تنزيل تطبيق أو حضور فصل دراسي أو قراءة كتاب عن التأمل.
بالإضافة إلى أنّه يمكنك أيضًا الجلوس بهدوء ومعرفة أين تأخذك أفكارك.

3. كيفية تقوية الشخصية من خلال ضبط النفس

يمكنك تطوير ضبط النفس عن طريق إجراء تغييرات صغيرة في حياتك اليومية، على سبيل المثال يمكنك العمل على التحكم في الأكل غير الصحي، والتي قد تكون واحدة من نقاط الضعف في شخصيتك.
أو عندما توشك على تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل  توقف واسأل نفسك ما إذا كنت جائعًا بالفعل. ثم اشرب كوبًا كبيرًا من الماء بدلاً من ذلك. يمكنك التفكير بوعي في التحكم في دوافعك.
يعد ترتيب سريرك يوميًا عادة رائعة يجب الالتزام بها. وسوف يساعدك على تطوير الانضباط، والذي يمكنك استخدامه بعد ذلك في أجزاء أخرى من حياتك.

4. النزاهة

العيش بنزاهة يعني أنّك صادق مع الشخص الذي بداخلك. فإذا كانت أفعالك لا تتطابق مع معتقداتك، فستشعر دائمًا بعدم الاستقرار في الداخل.
اعرف واحترم قيمك الشخصية وأخلاقك في حياتك اليومية. واتخذ قراراتك بناءً على هذه القيم، ولا تنحني لضغط الأقران.
انضم إلى قضية تتناسب مع قيمك، وقم بالتفكير في كيفية توافق قراراتك مع معتقداتك، كما أنّه يتوجب عليك أن تغير العادات التي لا تتماشى مع معتقداتك، بمعنى أنْ تكون صادقًا مع نفسك.

5. تحمل المسؤولية عن أخطائك وتصحيح الأمور

الجميع يرتكب أخطاء، لكن الطريقة التي تتعامل بها معهم تظهر شخصيتك. كن صادقًا عندما تخطئ، وافعل ما بوسعك لتعويض أفعالك، وبناءً على الموقف، قد تحتاج إلى الاعتذار.
في أوقات أخرى، قد تحتاج إلى تغيير سلوكك أو اتخاذ إجراء لتعويض ما فعلته.
اعمل مع الشخص الذي تضرر بسببك للتوصل إلى حل، ويمكنك أن تفكر في طرق يمكنك من خلالها موازنة الموقف، وإذا ارتكبت خطأ أو ألحقت الأذى بشخص آخر، اعترف بخطئك وصححه.

قد يعجبك أيضًا : خطوات اتخاذ القرار

6. خذ المخاطر بالحسبان

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى المخاطرة، مثل زيادة ثقتك بنفسك وإيجاد طرق جديدة لمتابعة النجاح. المخاطر المحسوبة هي عندما تزن المخاطر والفوائد، لذلك لا تحاول الاستثمار في شيء لم تفكر فيه.
على سبيل المثال، ربما كنت تحلم ببدء مشروع التصوير الفوتوغرافي الخاص بك، أو ربما لا يكون من المنطقي ترك وظيفتك فجأة والاعتماد على عمل تجاري جديد.
والإستراتيجية الأفضل هي أن تبدأ بخطوات صغيرة، وفي مشروعك هذا قد تكون حجز العربات التصويرية في عطلة نهاية الأسبوع. ويمكنك بعدها تطوير عملك باستمرار كما ويمكنك التفكير بجدية أكبر في متابعة شغفك بدوام كامل.

7. كيفية تقوية الشخصية بالصبر

من الطبيعي أنْ تجد نفسك تشعر بنفاذ الصبر في بعض الأحيان، وربما يكون ذلك حتّى في أبسط المواقف مثلًا عندما لا يستوعب أحد زملائك أحد المفاهيم على الفور، فيمكنك بناء صبرك ببعض العمل.
ابدأ بمحاولة رؤية الموقف من خلال عدسة الشخص الآخر، كما يمكنك التفكير أنّ صديقك قد يكون لم يفهم لأنّه لا يملك نفس الخلفية في التكنولوجيا كما هو حالك، فيتوجب عليك أن تستخدم مصطلحات أبسط في شرح ذلك.
يمكنك أيضًا طرح الأسئلة والاستماع بعناية، وابدأ بعبارة أود مساعدتك في الفهم، ما هي النقاط غير الواضحة؟، ثم استمع إلى رد صديقك وجرب طريقة جديدة.

ممارسة التعاطف والامتنان

إذا تمكنت من أن تصبح أكثر تعاطفاً، فستتمكن من فهم الآخرين بشكل أفضل، وهذا من شأنه أن يؤثر ايجابيًا على كيفية تقوية الشخصية لديك، ويكون من خلال التالي:

1. ضع نفسك مكان شخص آخر

من خلال القدرة على التواصل مع الآخرين ومساعدتهم، فحاول أن تتخيل ما يمر به شخص آخر، على سبيل المثال بما فقد صديقك مؤخرًا شقيقًا له.
فكر في ما قد تشعر به وكيف ستكون ردة فعلك، وحاول التفكير فيما يمكنك فعله لجعل صديقك يشعر بالتحسن.
يمكنك أيضًا المضي قدمًا في هذا الأمر وتجربة ما يتعامل معه الشخص الآخر بالفعل.

2. تحدى الأحكام المسبقة على نفسك والآخرين

معظم الناس لديهم افتراضات أو حتى تحيزات ضد الآخرين، وقد تكون عن وعي أو حتّى دون وعي. على سبيل المثال، ربما تعتقد أنّ الأشخاص الذين لم يتخرجوا من الكلية ليسوا أذكياء.
حاول تدريب عقلك ليكون أكثر انفتاحًا وقبولًا للآخرين، ولاحظ تحيزاتك. عندما تجد نفسك تضع افتراضات، قم بتدوين ملاحظة ذهنية.
إنّ إدراك التحيز هو الجزء الأول في معالجته، وفي المرة القادمة التي تراودك فيها هذه الأفكار، اعمل على تغيير طريقة تفكيرك. بدلاً من التفكير  أنّه يجب ألا يكون هذا الشخص ذكيًا، فكر كم هو رائع أنّه تمكن من الحصول على وظيفة جيدة على الرغم من عدم حصوله على شهادة جامعية، وكم هذا مثير للإعجاب.

3. كيفية تقوية الشخصية بالامتنان

الامتنان جزء مهم من قوة الشخصية لأنه يظهر وعياً بالناس والأشياء من حولك. يمكنك تنمية الامتنان عن طريق جعله عن قصد جزءًا من حياتك اليومية.
على سبيل المثال، يمكنك إنهاء كل يوم بالتفكير في 3 أشياء أنت ممتن لها.
ويمكنك أيضًا محاولة الاحتفاظ بمفكرة للامتنان حيث تكتب الأشياء التي تشعر بالامتنان من أجلها. ويمكنك تدوين الملاحظات على مدار اليوم أو تخصيص 10 دقائق كل مساء لتدوين اليوميات.

اقرأ أيضاً: خطوات تطوير الذات والثقة بالنفس

المراجع

  1. Five Ways to Build Your Character – David Horsager
  2. 12 Tips To Improve Your Character – Pick the Brain
  3. How do I strengthen my character? – Quora
السابق
كيفية تنفيذ برامج تطوير الذات والثقة بالنفس
التالي
أهمية إدارة الوقت في حياتنا وطرق استثماره

اترك تعليقاً