بناء الشخصية

كيفية بناء شخصية قوية

كيفية بناء شخصية قوية

دائمًا ما يرى الآخرون أن سمات الشخصية القوية تتمثل في التمتع بالطباع الحادة، الصوت المرتفع، التسلط، ولكن هذه لا تمت للشخصية القوية بصلة، والسبب هو عدم القدرة على اكتشافها والتعمق بها، وبالتالي لا يدرك الكثيرون كيفية بناء شخصية قوية والتحلي بالثقة في النفس، لذا تابع معنا لتكتشف الطريق الصحيح للتمتع بقوة الشخصية.

المزيد عن الشخصية القوية

قد لا يكون البعض على دراية بمعنى كلمة الشخصية الإنسانية؛ ومن هنا لزم توضيحها فهي عبارة عن الشيء المميز بكل إنسان والذي يتكون من مجموعة من التصرفات السلوكية، السمات النفسية، الاجتماعية، والعقلية؛ حيث يولد الإنسان ومعه سماته سواء الجسدية أم النفسية، التي تؤهله لأن يصبح إما شخصًا ضعيفًا وإما قويًّا، وبفعل البيئة المحيطة، التجارب الحياتية، والعوامل الأخرى يستمر الإنسان في كونه شخصًا قويًّا أو العكس.

على سبيل المثال: قد يولد طفل بصفات جسدية وسمات نفسية تؤهله لأن يصبح ذات شخصية قوية ولكن بسبب البيئة المحيطة التي وضع بها بدأت تضعف تلك السمات إلى أن أصبحت تكاد معدومة، والعكس صحيح، إن هذا الأمر هو ما يُكسب طرق بناء الشخصية القوية أهمية، حيث يقع عليها عاتق كبير في تطوير صفات الإنسان وزيادة مستواها وبالتالي يستمر في كونه شخص قوي واثق بنفسه أو العكس، ولكن ما هي أساليب بناء الشخصية والثقة بالنفس؟ تجد الإجابة في الفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: اعادة بناء الشخصية من خلال 5 سلوكيات

كيفية تبني شخصية قوية

معظم الآباء يعطون لطرق بناء الشخصية والثقة بالنفس أهمية عظيمة ويستعينوا بها عند تربية وتأسيس أطفالهم، وفي الحقيقة هذا ما يساهم بشكل كبير في خلق نماذج ناجحة وقوية في المجتمع، ولكن هل لأنك لم تجد من يولي الأمر أهمية عند صغر سنك يعني أن تستسلم ولا أن تلجأ إلى معرفة كيفية بناء الشخصية القوية؟ بالطبع هذا غير صحيح؛ الأمر يتطلب منك الممارسة والبقاء ضمن بيئة تزيد من قوتك وسماتك أيضًا، لذا استعن بالخطوات التالية لـ بناء شخصية قوية وناجحة وتذكر أن لا شيء مستحيلًا ما دام تشرق الشمس كل صباح.

1. ثق بنفسك

الثقة بالنفس هي أولى خطوات بناء الشخصية القوية الناجحة، فعندما تؤمن بنفسك وبقدراتك يصبح كل شيء أمامك سهل بسيط، ويصبح لديك الكثير من العلاقات الاجتماعية الصحية، لذا يمكنك الابتعاد عن التصنع بهدف إرضاء الآخرين، كن نفسك تصرف على طبيعتك بالشكل الذي يجعلك تشعر بالراحة، حِب ذاتك واهتم بها وبصحتك النفسية والجسدية، بحيث لا تحمل نفسك ما يرهقك ويزيد من طاقتك السلبية وحزنك، وأخيرًا ضع لنفسك أهداف واقعية يمكنك تحقيقها وليس خيالية تفوق طاقتك وقدرتك.

2. تعرف على ذاتك

عندما تسعى إلى معرفة ذاتك ستكتشف حقًا ما يبهرك ويمكنك القيام به، وذلك من خلال تجربة أمور جديدة وخوض مغامرات عديدة، ضع نفسك ضمن مواقف أكثر وراقب ردود أفعالك، استكشف اهتماماتك وحاول سؤال أقرب الأصدقاء إليك عن موهبتك إذا كنت تحاول اكتشافها.

3. ضع أهدافك صوب عينيك

إذا استمر الشخص يعيش يومه بلا شيءٍ يحثه على التطور ويزيد من قوة شخصيته، فسوف تكون الحياة بلا معنى، لذا يجب أن تحدد أهدافك في الحياة سواء كانت كبيرة أو صغيرة عن طريق إعداد قائمة بها، فهي سوف تساهم بشكل كبير في زيادة احترامك لذاتك، ولا تنسى أن تثق في الله وتتحلى بالإيجابية والصبر، وتبتعد عن المحبطين، لتعزيز ثقتك بنفسك والتمكن من بلوغ أهدافك.

4. تجنب الفراغ

الفراغ هو البداية لكل ما يُضعف من شخصك ويزيد من سوء المشاكل في حياتك، وإذا ما تمكنت من الخروج منه فسوف؛ تتمكن كذلك من الوصول إلى إجابة سؤال كيفية بناء شخصية قوية وناجحة؟ اسعَ إلى الانضمام للنشاطات وممارسة الرياضة، اخلق جو تنافسي في حياتك ليحفزك على إظهار أفضل ما لديك، وإياك وترك نفسك للفراغ ينهش بك.

5. تحمل المسؤولية

الشخصية القوية هي من تقف بثبات تتحمل مسؤوليتها بغض النظر عما تحمله فوق عاتقها، لذا إذا كنت تخطط من أجل بناء شخصية قوية؛ عليك أن تتحمل أخطائك والاعتراف بها وتسعى إلى تصحيحها بمجرد إدراكك لها، راعِ احتياجات الأفراد من حولك وحاول أن تساعدهم بكل ما أوتيت من قوة لتلبية رغباتهم، ولكن لا تهمل احتياجاتك.

6. اتخذ قراراتك بنفسك

كم مرة حاولت اتخاذ قرار مهم ولكنك لم تستطع بسبب عدم ثقتك بنفسك أو خوفك من الاحتمالات المبنية على قرارك؟ كان هذا من الماضي أنت الآن تسعى إلى بناء الشخصية والثقة بالنفس لديك، لذا؛ ادرس الأمور من جميع زواياها، فكر جيدًا واقبل بالاحتمالات السلبية قبل الإيجابية لقراراتك، توكل على الله ثم اتخذ قرارك بثقة وأخرج كلمة لم أستطع من قاموسك الشخصي.

7. افهم الآخرين وانصت لهم

من أهم المعايير التي ينبغي الانتباه لها حين التطرق إلى كيفية بناء الشخصية؛ أن الشخص القوي غير منفر للآخرين من حوله، لا يستخف بأفكارهم، ولا يتعمد الانشغال عند تحدثهم معه، بل على العكس فهو يسعى إلى إظهار اهتمامه واحترامه للمحيطين به عن طريق الإنصات لهم بآذان صاغية وترك زمام الحديث لهم للتعبير عما بداخلهم بحرية، وبذلك يكسب احترامهم، تقديرهم، ومحبتهم له.

8. ابتعد عن الغضب

الشخصية القوية هي من تتحكم في انفعالاتها، تسيطر على غضبها وعلى الموقف دون الإخلال بمظهرها، لذا تعلم كيفية ترويض ذاتك عند الانفعال والغضب؛ فقط تنفس بعمق وفي ذهنك ابدأ في العد من 1 إلى 5 حتى تتحكم في غضبك وتهدئ ذاتك، ثم فكر واترك عقلك يعرض لك الخيار الصحيح ثم تعامل بروية وبذلك تصل إلى ما تريد دون وضع نفسك في موقف حرج.

9. اهتم بمظهرك الخارجي

الاهتمام بالمظهر الخارجي يعد طريقة من طرق بناء الشخصية القوية وزيادة ثقة الإنسان بنفسه، وذلك لا يمكن إلا باتباع أسلوب غذائي متوازن وممارسة الرياضة، إراحة الجسم وإعطائه مدة كافية للنوم وهم 8 ساعات بصفة يومية، الحرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية، التواصل البصري مهم لكسب ثقة الآخرين، واختيار الملابس الأنيقة الملائمة لك.

10. ضع مبادئ ومعايير ثابتة لك

أن تضع لنفسك معايير ثابتة عند التعامل معك لا يعني بالضرورة ألا تكون مرنًا؛ فالشخص الذي لديه مبادئ لا يمكن تغييرها من الصعب فرض الآراء عليه، وتكون له شخصيته التي ينفرد بها عن الآخرين من حوله، لذا اصنع شخصيتك ومبادئك بالأسلوب الذي يلائمك دون فرض سيطرتك على أحد.

11. تواضع في تعاملاتك

الشخصية القوية المؤثرة لا يوجد بها ذرة من كبر، فالتواضع سمة القادة والناجحين في المجتمع، فهو مفتاح كسب ثقة الآخرين وتعزيز العلاقة معهم، وإتباعهم لقوانينك وآرائك، لذا اسعَ إلى تقديم النصح والمشورة لكل من يحتاج إليك بأسلوب مهذب ولطيف، كما يمكنك اللجوء إلى النقد البناء لدفعهم إلى التطور والوصول لأعلى قمم النجاح.

سمات تكوين الشخصية القوية

هناك بعض السمات التي قد تساعدك في بناء الشخصية والثقة بالنفس بفعالية وهي تتمثل فيما يلي:

  • الشخصية القوية تدرك ماذا تريد وأين ومتى يمكن الحصول عليه، فالطرق العشوائية لا تغريها.
  • الشخص القوي دائم التعلم يسعى دائمًا إلى تطوير نفسه والانخراط في أكثر من شيء لزيادة خبراته وتطوير ذاته.
  • لا وجود للخوف في حياة الشخصية القوية، فهي دائمًا ما تواجه خوفها تجاه كافة الأمر وتتغلب عليه.
  • الشخص القوي يتقبل الفشل والإحباط ولكن لا يقف مكتوفي الأيدي ينظر إلى الحياة وهي تجعله يسير مع التيار، بل يعود للمحاولة من جديد.
  • لا يسعى الشخص القوي إلى لفت الانتباه، فهو أينما حل يجذب إليه الأنظار من خلال التعامل بود وإظهار الثقة والاحترام لمن حوله.
  • لا تسمح لمن حولها بتعدي حدوده وتعرف كيف تتعامل برفقة الأصدقاء المصطنعين.
  • تقف أمام الصعاب وتبحث عن حل فعال لها، لا تتجنبها ولا تقدم أعذار بشأنها.
  • تدرك أهمية الوقت وتسعى إلى العمل بصمت ولا تغريها الأحاديث التافهة.

نصائح هامة من أجل بناء شخصية قوية

بعد أن تمكنت من إدراك ما يقارب نصف الإجابة عن سؤال كيفية بناء شخصية قوية ومؤثرة في المجتمع، يبقى الآن دور النصائح المساهمة في تكوينها حتى تصبح على معرفة بالإجابة كاملةً، والتي تتمثل فيما يلي:

  • انصت جيدًا لمن حولك لا يعني إلا تبدي رأيك، فمن المهم أن تشارك برأيك لتكسب احترام المحيطين بك.
  • تقبل نفسك وصفاتك سواء الإيجابية أم السلبية، والأهم أن تقدر سماتك الجميلة وتشعر بالفخر حيال تحليك بها.
  • من الضروري أن تبني الكثير من العلاقات الاجتماعية الناجحة التي تزيد من ثقتك بنفسك.
  • اسعَ إلى تجريب النشاطات التي تساهم في رفع روح القيادة والمغامرة داخلك.
  • كن شخصًا إيجابيًّا يحمل بداخله كل معاني الاحترام، والود، ومد يد المساعدة لكل من يحتاج إليك دون تصنع.
  • عند المرور بالمشكلات حاول التفكير بحكمة واتخذ القرارات لحل المشكلة، أبدًا لا تهرب من حلها.
  • لاشك أن للشكل الخارجي أهمية، لكن ما يهم حقًا هو الجمال الداخلي، لذا احرص على الاحتفاظ بالنقاء داخلك.
  • قف أمام المرآة وأخبر نفسك بمميزاتك، امدح نفسك، وبذلك تزيد من ثقتك بنفسك.
  • قيم ذاتك تقبل نقاط ضعفك واعمل عليها حتى تتمكن من تحسينها.
  • لا تصبح دائمًا شخص جاد، بل حب المرح وقم بإضافته لشخصيتك.
  • راقب لغة جسدك حاول أن تفهمها حتى لا ينقل جسدك أمور خاطئة لمن حولك.
  • ابتعد عن التفكير المطول والمفرط، فهو لن يحل ما تفكر به حاول أن تتقبل النقد وامضِ قدمًا نحو التطور.
  • تمكن من قول (لا) عندما ترغب في قولها؛ فمساعدة الآخرين نبل منك ولكن المبالغة قد يؤدي إلى استغلالك لاحقًا.
  • كن ذاتك لا تسعى إلى قول ما لا يوجد بك لنيل إعجاب أحدهم، فقط حب ذاتك، كن غير متصنع وسوف تحظى بالمحبة.

اقرأ أيضاً: قواعد بناء شخصية الطفل

يفصل ما بين الشخصية القوية الواثقة في نفسها والشخصية المتسلطة النرجسية خيط رفيع، لذا إذا كنت ترغب في تقوية علاقتك بذاتك وتسعى إلى أن تصبح أقوى وأكثر ثقةً بنفسك عليك بقراءة الخطوات السابقة التي حتمًا يسف تساعدك في الوصول إلى إجابة سؤالك عن كيفية بناء شخصية قوية مؤثرة في المجتمع.

المراجع

  1. Five Ways to Build Your Character – David Horsager
  2. 3 Ways to Strengthen Character – wikiHow
السابق
كيفية العيش بسعادة | ما هي السعادة وكيف نحياها؟
التالي
كيفية بناء شخصية قوية للمراهق