مال وأعمال

مهام المدير التنفيذي

مهام المدير التنفيذي

المدير التنفيذي هو أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة، تقع على عاتقه الكثير من المهام والمسؤوليات مثل تحسين خدمات الشركة والتعرف على العملاء والتكيف مع التقنيات الجديدة إضافة إلى مهام أخرى سنتعرف عليها في هذا المقال.

التخطيط

أول شيء يتعين على المدير التنفيذي القيام به هو إنشاء سلسلة من الأهداف للقيام بها والتي تتوافق مع مصالح الشركة. ما يتم عمله بشكل أساسي هو تنظيم الأهداف القصيرة والمتوسطة وطويلة المدى. بهذه الطريقة ، سيكون من الممكن تحديد أي منها يمكن الوصول إليه بسرعة أكبر أو أيهما أكثر جدوى. وهذا يسمح بوضع خطة عمل أفضل تكون قادرة على تنفيذ الاستراتيجية ، والتي يجب أن تكون متسقة مع الأهداف.

تصميم استراتيجيات العمل

يجب أن يكون المدير التنفيذي مسؤولاً عن تصميم الاستراتيجيات الواجب اتباعها لتوسيع السوق ، على سبيل المثال من أجل:

  1. جذب العملاء.
  2. اغلاق الصفقات.
  3. توليد الدخل.

ضمن التصميم ، يجب أن يقترح التكتيكات التي يجب تنفيذها داخل المقرات المختلفة التي تمتلكها الشركة وتحافظ دائمًا على قيم الشركة.

الحفاظ على الاتصال التشغيلي

المدير التنفيذي هو صلة الوصل بين الإدارة العليا والقسم التشغيلي. هذا يرجع إلى حقيقة أن المدير التنفيذي هو الذي يجب أن يعقد اجتماعات مع المنسقين أو الرؤساء أو نواب المدراء.

في الاجتماعات يتم الإبلاغ عن القرارات التي تتخذها الإدارة العليا ، وإعادة هيكلة الشركة، من بين الإعلانات الأخرى التي تغير طريقة العمل.

تكوين فريق عمل كفؤ

يجب أن يكون المدير التنفيذي مسؤولاً عن إنشاء فريق عمل فعال. لذلك ، تتمثل إحدى وظائفه في الحصول على أفضل الأعضاء للشركة (بشكل أساسي المناصب المهمة مثل نواب المدراء أو المنسقين أو الرؤساء). بحيث يمكن الوثوق بهم حتى يتم تنفيذ الاستراتيجيات في الوقت المناسب.

 إعطاء تقرير الأعمال لمراتب عالية

المدير التنفيذي هو المسؤول عن تقديم التقرير إلى الرئيس أو المجلس الإداري أو مجلس الإدارة عن التقدم المحرز في الشركة . النجاحات خلال الشهر ، الدخل ، النمو من بين البيانات الأخرى التي لها أهمية كبيرة لمعرفة كيفية إدارة الشركة للمشروع المستقبلي أو القادم.

الحفاظ على رسالة الشركة ورؤيتها

نظرًا لأنه مسؤول عن توصيل الاستراتيجية إلى الإدارات المختلفة للشركة ، يجب أن يكون الرئيس التنفيذي حريصًا على الحفاظ على المهمة والرؤية أثناء تنفيذ أي حملة عمل.

هذه القيم مهمة لأنها السمة المميزة للشركة (ما يميزها عن غيرها) ، لذلك أي نشاط لا يلتزم بالرؤية أو الرسالة ، يجب على الرئيس التنفيذي التدخل وتغيير النهج.

الحفاظ على رضا العملاء

يجب أن يكون الرئيس التنفيذي مسؤولاً عن إبقاء العملاء راضين عن خدمة الشركة ، لذلك تكون الاجتماعات معهم متكررة للتعرف على التجربة وتقديم الخدمة لعميل الشركة عند الضرورة.

مراقبة السوق وتغيراته

يعتبر المدير التنفيذي هو المسؤول عن تصميم استراتيجية يتم اتباعها في الشركة. للعمل على هذا ، يجب عليه مراقبة السوق والاتجاهات الحالية لتحريك التروس على النحو الأمثل. لهذا السبب يجب أن يكون على دراية بالمنافسة والتكتيكات التي يطبقونها لتحليل نقاط القوة والضعف لديهم ، مما سيتيح له إنشاء خطة أفضل في الشركة.

تحفيز فريق العمل

يجب أن يتمتع الشخص الذي يشغل منصب المدير التنفيذي بصفات قيادية متطورة حتى يتمكن من تحفيز الفريق من أجل تحقيق أهداف الشركة. يجب أن تؤثر كلماته بشكل أفضل على موقف العمال للحفاظ على انسجام دافئ بين الأعضاء. كما يجب أن تكون صورته محترمة داخل الشركة وخارجها.

اقرأ أيضاً: الفرق بين المدير والقائد

تنفيذ الأنشطة الاستراتيجية

هذا العمل هو الأكثر لفتًا للانتباه لأنه يتضمن بانتظام مواجهة وسائل الإعلام ، وإجراء المقابلات ، وحضور المؤتمرات ، وإطلاق منتجات أو خدمات جديدة. الرئيس التنفيذي لأي شركة هو الوجه خارج الشركة ، لذلك ستحتاج إلى محاور جيد (أو لديك مهارات اتصال حازمة) لكشف وإبراز الثقة في شركتك للجمهور.

ومع ذلك ، إذا كانت الشركة صغيرة ، فيجب عليه أيضًا الاهتمام بالنقاط الأكثر تشغيلية بالإضافة إلى تمثيل الشركة في الحياة العامة. إنها مهمة معقدة ، لأنه يجب أن تكون حريصًا بشأن ما تفعله وما تقوله لوسائل الإعلام. يمكن أن يلعب التعليق لصالح أو ضد.

السيطرة

على الرغم من وضع نفسه في نفس مستوى الموظف من حيث الإحساس بالعمل ، يجب ألا يفقد المدير التنفيذي السلطة أو ينسى أنه الشخص المسيطر وأن جميع المسؤوليات ستقع عليك ، عندما يتعين إغلاق المشاريع أو الأمور الأخرى . لهذا السبب ، يوصى من وقت لآخر ، بتقييم العمليات التي يتم تنفيذها ، لأن هناك احتمال عدم تلبية جميع المتطلبات المطلوبة. في هذه الحالة ، يجب اتخاذ خطوات عادلة لوضع الخطة على المسار الصحيح.

توظيف المواهب

يعد جذب المهنيين الموهوبين الذين يساعدونك في تلبية متطلباتك أمرًا في غاية الأهمية ، وبهذه الطريقة ، يكون هناك تطور واسع للشركة في مجالات العمل المختلفة التي يمارسها.

يجب على المدير التنفيذي أن يشجع العمال على الاهتمام بالمشاريع ويريدون تنفيذها بأكبر قدر من الفعالية. وبالمثل ، فإنهم مطلوبون ليس فقط من أجل موهبتهم ، ولكن أيضًا من أجل مواقفهم. لهذا السبب ، من المهم معرفة كيفية تقديم اقتراح صحيح حتى يقرروا ، دون تردد ، قبول الوظيفة المعروضة عليهم.

زيادة احترام الموظف لذاته

عندما يشعر الموظف بالراحة في منطقة العمل ، فمن المرجح أن يعمل بشكل أفضل. هذا يعني أنه من خلال تشجيع الشخص على التمتع بحالة عاطفية أفضل ، يمكن الحصول على فوائد متعددة.

ما يتم عادة في هذه الحالات هو دعم قرارات الموظف ، طالما أن ذلك لا يؤثر سلبًا على بيئته أو الشركة. وبهذه الطريقة ، فإن المطلوب هو خلق ذكاء عاطفي لدى العمال.

التعرف على الأفكار الجيدة للموظفين

من المهم أن يكون المدير التنفيذي متواضعًا وأن يتعرف على عمل الآخرين الذين يمكنهم تنفيذ مهام عظيمة ولديهم مشاريع أو أفكار جيدة، حتى وإن كانوا في مناصب صغيرة.

في كثير من الأحيان يتم تجاهل هذه الأفكار حتى بدون تحليلها لأنهم لا يمتلكون الخبرة “الضرورية” ، ولكن ما يتم فعله حقًا هو إهدار ما يمكن أن يبتكر أو يساعد الشركة على النمو. لذا يجب على المدير التنفيذي فحص كل نهج لمعرفة ما إذا كان يمكن الالتزام به في خطة العمل الأولية.

تفويض المهام

تدل كلمة مدير على مسؤوليات كثيرة، ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن يكون مسؤولاً عن كل شيء ، أو على الأقل ليس بشكل مباشر. نشير بشكل صحيح إلى حقيقة أن المهام المختلفة يتم تفويضها لأولئك الذين لديهم أيضًا القدرة على قيادة وتحمل تلك الأحمال.

أنسب شيء هو إجراء سلسلة من الاختبارات على المهنيين المؤهلين بحيث يمكن للمدير التنفيذي التأكد من قيامهم بتنفيذ المهمة عند تفويضهم.

اقرأ أيضاً: صفات المدير الناجح

المراجع

  • blog.hubspot 10 funciones clave del director ejecutivo de una empresa
  • blogs.imf-formacion 7 funciones y tareas que puedes ejercer si eres director ejecutivo
السابق
كيف تكون قيادياً ذو شخصية قوية
التالي
تقييم نقاط القوة والضعف

اترك تعليقاً