ملخص كتاب دليل العظمة للكاتب روبن شارما

دليل العظمة لروبن شارما هو كتيب قوي وعملي للغاية سيلهمك للوصول إلى المستوى العالمي في حياتك الشخصية والمهنية. يحتوي كتاب دليل العظمة على صيغة مثبتة ستساعدك على تحقيق أعلى إمكاناتك وعيش حياة غير عادية. في هذا المقال سنستعرض ملخص لكتاب دليل العظمة للكاتب روبن شاما.

العالم بحاجة إلى المزيد من الأبطال

أثناء نشره منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ، كان إيمان شارما المؤكد بأن “العالم بحاجة إلى المزيد من الأبطال” مؤثرًا كما كان دائمًا. مع تعرض العالم الغربي للإكراه السياسي والمالي ، والتوتر العسكري الذي يغلي في جميع أنحاء العالم ، وعزم الإعلام العالمي على عرض أسوأ ما في الأمر ، سيكون الآن وقتًا مناسبًا للغاية لبطل للدخول إلى دائرة الضوء .

يمكنك ايضاً الإطلاع على : ملخص كتاب فن اللامبالاة

الشخص الذي لديه خبرة يفوز أكثر

سواء كنت تطمح إلى أن تكون بطلاً للعالم ، أو مجرد بطل لأطفالك ، فإن العظمة تكتسب من خلال العمل. هكذا تفعل الكثير. “معظم الناس لا يخاطرون بهذا القدر من المخاطر أو يخوضون العديد من المحادثات الجديدة أو يقرؤون العديد من الكتب الجديدة أو يقومون برحلات عديدة جديدة”. لماذا هذا؟

نحن نعلم أن أفضل ذكرياتنا وأفضل قصصنا وأفضل مشاعرنا تأتي عندما نتحدى أنفسنا ؛ عندما ننطلق في مغامرات جديدة ، يجب أن نأخذ نفسًا عميقًا وننطلق في الحياة.

الالتزام بالدرجة الأولى

لشارما دور مثير للاهتمام (وربما مثير للجدل) حول “الجودة”. من تجربته الشخصية في العمل مع مجموعة من الأشخاص الناجحين بشكل غير عادي ، توصل شارما إلى استنتاج مفاده أن أولئك الملتزمين بتقديم أفضل ما لديهم يحيطون أنفسهم بالأفضل أيضًا. يرتدون أفضل الملابس ، يأكلون في أفضل المطاعم ، يقودون أفضل السيارات. الجزء الرائع هو أنهم فعلوا ذلك حتى قبل أن يصبحوا ناجحين.

يسارع شارما إلى الإشارة إلى أنه لا يشير بأي حال من الأحوال إلى أن الناس يهرعون ويغرقون أنفسهم في الديون بسبب فورة الإنفاق. ومع ذلك ، فهو يصرح على اعتقاده الشخصي بأنه من الأفضل شراء شيء ذي جودة مرة واحدة ، بدلاً من شراء شيء بأرخص سعر ست مرات. شراء الأفضل يمنحك شعورًا جيدًا. هذه مجرد طبيعة بشرية، فمعاملة نفسك بالأفضل هي رسالة إلى نفسك والعالم بأنك تحافظ على معايير عالية في كل ما تفعله.

أشكال متعددة للثروة

هناك بالفعل عناصر تريد رفعها إلى مستوى عالمي قبل أن تصل إلى الثراء.

1. الثروة الداخلية

وتشمل العقلية الإيجابية ، واحترام الذات العالي ، والسلام الداخلي ، والارتباط الروحي القوي.

2. الثروة المادية

صحتك هي ثروتك. ما الهدف من الوصول إلى مكان رائع في حياتك المهنية إذا مرضت ؟ لماذا تكون أفضل رجل أعمال في جناح المستشفى؟ لماذا يكون أغنى شخص في المقبرة؟

3. الثروة الأسرية والاجتماعية

عندما تكون حياتك الأسرية سعيدة ، ستؤدي بشكل أفضل في العمل. لا أحد يصل إلى نهاية حياته ويندم على جعل عائلته على رأس أولوياته. يرتبط بهذا ضرورة التخلي عن الاتصالات العميقة مع الأصدقاء وأعضاء مجتمعك الشخصي (بما في ذلك الموجهين ونماذج يحتذى بها والمستشارين الموثوق بهم).

4. الثروة المهنية

إن تحقيق أعلى إمكاناتك من خلال الوصول إلى أفضل ما لديك في حياتك المهنية أمر مهم للغاية. يؤدي الوصول إلى العظمة في مهنتك إلى الشعور بالرضا عن العمل الذي تم القيام به بشكل جيد. كما يساعدك على ترك بصمتك ، كونك على مستوى عالمي في عملك جيداً لاحترامك لذاتك.

5. الثروة الاقتصادية

نعم ، المال مهم. ليس أهم شيء في الحياة ولكنه مهم للغاية. إنه يجعل الحياة أسهل وأفضل على الإطلاق: يتيح لك المال العيش في منزل لطيف ، وقضاء إجازات جميلة وتوفير ما يلزم لمن تحب.

6. ثروة المغامرة

لكي تتحقق ، يحتاج كل منا إلى غموض في حياتنا. التحدي ضروري لتحقيق السعادة، ويتوق العقل البشري إلى التجديد. ونحن كائنات مبدعة لذلك نحن بحاجة إلى الإبداع باستمرار إذا كنا نأمل أن نشعر بالسعادة. الكثير من المغامرات (تتراوح من مقابلة أشخاص جدد إلى زيارة أماكن جديدة) عنصر أساسي للثروة الحقيقية.

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب ابق قوياً

دروس دليل العظمة

1. بينما تعيش أيامك ، تصنع حياتك

أيامك هي حياتك في صورة مصغرة. فما تفعله اليوم هو في الواقع خلق مستقبلك. الكلمات التي تتحدثها ، والأفكار التي تعتقدها ، والطعام الذي تأكله والإجراءات التي تتخذها تحدد مصيرك – تشكيل من تصبح وماذا ستمثل حياتك. تؤدي الاختيارات الصغيرة إلى عواقب وخيمة – بمرور الوقت. لا يوجد شيء مثل يوم غير مهم.

2. تعرف على عبقريتك

ركز على أي مجال من مجالات المهارة مع تفاني لا هوادة فيه للتحسين اليومي والشغف بالتميز وفي غضون ثلاث إلى خمس سنوات ، ستعمل على مستوى من الكفاءة (والبصيرة) بحيث يصفك الناس بالعبقرية. التركيز بالإضافة إلى التحسين اليومي بالإضافة إلى الوقت يساوي العبقرية. افهم هذه الصيغة بعمق ولن تكون حياتك أبدًا كما كانت.

3. تعلم أن تقول لا

في كل مرة تقول فيها نعم لشيء غير مهم ، فإنك تقول لا لشيء مهم.

لا يمكنك أن تكون كل شيء لكل الناس. الأفضل بيننا يحصل على ذلك. اعرف أولوياتك، اعرف أهدافك، وتعرف على ما يجب القيام به خلال الأسابيع والأشهر والسنوات القادمة حتى تشعر أنك لعبت أفضل لعبة لديك كإنسان. ثم قل لا لكل شيء آخر. من المؤكد أن بعض الأشخاص من حولك قد لا يكونون سعداء. لكن هل تفضل أن تعيش حياتك وفقًا لموافقة الآخرين أو تتماشى مع حقيقتك وأحلامك؟

4. استمر في التعلم

هناك علاج للشيخوخة لا يتحدث عنه أحد، إنه يسمى التعلم. لقد أغلق الكثير من الناس عقولهم أمام رؤى جديدة وأفكار قوية. فكرة واحدة تم اكتشافها في كتاب واحد يمكن أن تغير طريقة تواصلك مع الناس. فكرة واحدة موجودة في كتاب واحد يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول أو أن تكون أكثر سعادة أو تدفع عملك إلى نجاح ملحوظ.

5. احصل على لياقتك

يعد الدخول في حالة بدنية عالمية المستوى أحد أذكى الحركات التي يمكنك القيام بها. ممارسة الرياضة ستجعلك تبدو أفضل وتشعر بالقوة وتملأك بطاقة لا حدود لها. كما أن الحفاظ على لياقتك سيجعلك أكثر سعادة.

6. تعلم المزيد لكسب المزيد

لكسب المزيد يجب أن تتعلم المزيد. سيتم تحديد التعويض الذي تتلقاه من صاحب العمل حسب القيمة التي تضيفها. كلما عرفت أكثر ، أصبحت أكثر قيمة.و لكسب المزيد ، تعلم المزيد.

الاستثمار في التعلم ورفع مستوى مهاراتك إلى المستوى العالمي هو أذكى استثمار تقوم به على الإطلاق.

7. قوة التركيز

ما تركز عليه ينمو، ما تركز عليه هو ما تراه أكثر في حياتك. فكر في هذا الخط. ركز على التمكن المالي وسترى أن حياتك الاقتصادية تتحسن. ركز على أن تكون أكثر حبًا وستتحسن علاقاتك. كما عليك التركيز على بُعدك البدني من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي رائع وستتحسن صحتك.

8. الالتزام بالدرجة الأولى

استثمر في الأفضل. اشترِ سلعًا عالية الجودة يمكنك تحمل تكلفتها. من الأفضل أن تشتري زوجًا رائعًا من الأحذية بدلاً من ثلاثة أحذية رخيصة (ستستمر لفترة أطول وتجعلك تشعر بالراحة أثناء ارتدائها).

“يتم تذكر الجودة لفترة طويلة بعد نسيان السعر.”

9. قم بمسح نظيف

احذف ما يجب إزالته من حياتك – ستشعر بأنك أخف وزناً وسعادة وسيشعر عقلك بمزيد من السلام.

لمحة عن المؤلف

روبن شارما هو أحد المتحدثين البارزين في العالم في مجال القيادة والإتقان الشخصي ، وقد تم تسميته مؤخرًا كواحد من أفضل خبراء القيادة في العالم. كمقدم ، يتمتع شارما بقدرة نادرة على إثارة الجمهور مع تقديم رؤى أصلية ومفيدة بشكل غير مألوف تؤدي إلى قيام الأفراد بعملهم الأفضل والفرق التي تقدم نتائج رائعة وتصبح المنظمات لا تقبل المنافسة.

تصدرت كتب شارما ، مثل The Leader Who Had No Title ، قوائم الكتب الأكثر مبيعًا على المستوى الدولي ، كما وصلت منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أكثر من ستمائة مليون شخص سنويًا ، مما يجعله ظاهرة عالمية حقيقية لمساعدة الأشخاص على القيام بعمل رائع ، والازدهار وسط التغيير وتحقيق أعلى قيادتهم. القدرات داخل المنظمة بحيث ترتفع المسؤولية الشخصية والإنتاجية والبراعة والإتقان.

صُنف شارما كواحد من أفضل 5 خبراء في القيادة في العالم في استطلاع مستقل لأكثر من 22000 رجل أعمال وظهر على منصات مع شخصيات بارزة أخرى مثل ريتشارد برانسون وبيل كلينتون وجاك ويلش وشاكيل أونيل.

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب دع القلق وابدأ الحياة

المراجع

قد يعجبك ايضا