معنى كلمة كاريزما

عند حضورك مناسبةً ما قد يدهشك التفاف البعض حول شخصًا معين واستحواذه على الأضواء بشكل ملفت، بالإضافة إلى اهتمامهم المبالغ بكل ما يبدر منه قولًا أو فعلًا، فيا ترى ما السبب؟ الإجابة باختصار هي امتلاكه كاريزما، ليسوقنا ذلك إلى سؤال آخر ما معنى كلمة كاريزما؟ إذا كنت بحاجة للتعرف على إجابة السؤال يجب علينا أن تتابع معنا موضوع اليوم لتحصل على الإجابة الوافية. 

ما معنى كلمة كاريزما؟ 

قد يتردد على مسامعنا كلمة كاريزما دون أن نفهم ما المقصود بها، أو إلى ماذا توحي، وفي بعض الأحيان قد نتعرض لسؤال أحدهم يعني إيه كاريزما؟ وقد نفضل الصمت حينها لعدم توفر إجابة وافية عن هذا السؤال، ولكننا اليوم سنساعدك في التعرف على ما معنى كلمة كاريزما، التي تعود أصولها إلى اليونان واستخدمت بمعنى النعمة أو العطية الإلهية.

لكن حُرفت في عصرنا الحديث ليقصد بها الشخصية الساحرة والملفتة، المعروفة بتعدد مهاراتها وسماتها الحسنة التي تساعدها بطريقةً ما في جذب الآخرين إليها وتساهم في بناء العديد من العلاقات الاجتماعية المبنية على التفاهم والحب والود. 

أنواع الكاريزما 

لا تقتصر جاذبية الشخص أو الكاريزما الخاصة به على نوعًا محدد، بل يوجد الكثير منها، ولكن على الرغم من اختلاف أنواعها، إلا أنها تساعد في نجاح الفرد سواء على الصعيد المهني أو الشخصي، دعونا نتطرق إلى أبرز أنواع الكاريزما في السطور التالي ذكرها:

1. الشخصية المغناطيسية

ينجذب البعض إلى هذا النوع من الشخصيات، نتيجة لامتلاكها حياة شيقة نوعًا ما نتيجة لثراء الوالدين أو تقلدهم المناصب العالية بالدولة، أي أن الإنجاب للمرء هنا لا يكون لشخصه بل يكون لما يمتلك. 

2. الكاريزما المخيفة

قد يكون هذا النوع غريب ومثير للريبة نوعًا ما، لأن الأمر الذي يجذب الآخرين لهذه الشخصيات هي شخصيتهم القاسية وكذلك أفعالهم، حيث تلزمهم الحدة في تعاملاتهم، ويجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأشخاص قد يفعل أشياء غير متوقعة في سبيل الحفاظ على جاذبيته.

3. كاريزما الحضور الجيد 

هي الشخصية التي تلتفت إليها الأنظار بمجرد حضورها جميعًا ما دون بذل مجهود يذكر من قبلها، قد يكون بسبب المظهر الجيد أو الأسلوب الجيد في الحديث، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الكاريزما تمكن أصحابها من نيل ثقة الآخرين بسهولة. 

4. الكاريزما الودية

تعتمد هذه الكاريزما في جاذبيتها على الطاقة الإيجابية التي تبثها في المكان التي تحل به، والكم الكبير من الألفة والمودة والحب، وهذا النوع يعشقه الكثيرين لأنه يبعدهم عن الطاقة السلبية، والغيرة والحقد، والسبب في ذلك أن ذوي الكاريزما الودية عادةً يفضلون البعد عن المنافسة، كما يميلون إلى بناء العلاقات التي أساسها الاحترام المتبادل. 

اقرأ المزيد عن أنواع الكاريزما

5. الكاريزما الملفتة

يرتكز هذا النوع على ميزة الذكاء الاجتماعي، فيما معناه أن يمتلك الشخص ملكة التخاطر كي يتمكن من التعرف على ما يفكر به الطرف الآخر، وعلى أساسه يتمكن من السيطرة على الحوار، وفي بعض الأحيان يقوم أصحاب هذه الشخصية ببعض الأفعال غير المتوقعة بهدف لفت الانتباه. 

6. الكاريزما الداخلية 

تأتي هذه الكاريزما من نقاط القوة الداخلية التي يتمتع بها الشخص سواء كانت مهارةً ما أو صفة ما يتسم بها، وليس لها علاقة بمظهر الشخص أو حضوره في مكان ما. 

خصائص الشخصية التي تتمتع بالكاريزما

بعد أن انتهينا من توضيح معنى كلمة كاريزما وعرضنا بعض أنواعها، حان الوقت لنشير إلى بعض خصائص الشخص الكاريزمي التي يوجد منها العديد والعديد، والتي من خلالها يمكن للمرء أن يصبح شخصية مؤثرة وملفتة بطريفةً ما، ومن هذه الخصائص التي حددها العلماء ما يلي:

1. الثقة

من أهم الصفات التي يتحلى بها الشخص الكاريزمي هي الثقة بالنفس والتي تظهر في طريقة كلامه ومشيته، بالإضافة إلى عدم تأثره بآراء الأشخاص المحيطة، حيث يمتلك موهبة اتخاذ القرارات دون الاعتماد على أحد.  

2. لغة الجسد

عند تدقيق النظر إلى لغة الجسد التي يعتمدها الشخص ذو الكاريزما، سوف تلاحظ أنه يقوم بها عند الحاجة دون إفراط أو مبالغة منها على سبيل المثال التواصل البصري، حيث يستمر في النظر إلى أعين الجمهور دون إفراط حتى لا يتشتت من أمامه بغرض تبليغه رسالة، أنه يستمع إليه بإنصات لأنه شخص مهم، وكذلك الحال في حركات اليد حيث يقوم بها بشكل متوازن . 

3. الإيجابية

من أكثر الصفات التي تميز الشخصية الكاريزمية عن غيرها هو التحلي الدائم بالتفاؤل والأمل، مما يجذب الآخرين إليه ويجعلهم ينظرون إليه بكل إعجاب وفخر، ومن الرائع أنه لا يكتفى بهذه الطاقة الإيجابية لنفسه فقط بل يبثها في الأشخاص المحيطة، ويجدر الإشارة أن هذه الطاقة تنبع من الشخصية المتزنة التي يمتلكها. 

4. القدرة على سرد القصص

عندما يقدم شخصًا ما على رواية قصةً ما بأسلوبه الخاص على جمع من الناس، فقد يتمكن بكل سهولة أن يأسر عقولهم وقلوبهم دون اكتراث منه، مما لا شك فيه بأنه شخص يتمتع بكاريزما خاصة؛ لأن ما قام به من جذب انتباههم لا ينجح به الكثيرين، لأنها تنشأ عادةً من الثقة بالنفس. 

كيف يمكن امتلاك شخصية كاريزمية؟ 

من منا لا يبحث عن كمال الشخصية، وحسن الصفات وطيبها، وفن التعامل مع الأشخاص، التي يترتب عليهم التمتع بحضور طاغي دون بذل أدنى مجهود، لذا يجدر عليك أن تتحلى بالآتي:

  • لا تحاول تقليد الآخرين، لأن ذلك يطمس ملامح شخصيتك، كما سيؤدي ذلك إلى ظلم نفسك بجانب شعورك بعدم الراحة. 
  • ثق بنفسك واعتز بها، وقد تصل إلى هذه المرحلة بعد أن تتوقف عن تقليد الغير وتبحث عن ذاتك. 
  • فكر في الكلام قبل النطق به، واحرص على أن يكون مرتب وقليل الأخطاء، ويحبذ بأن يكون عميق بطريقة يسهل فهمها. 
  • تحلى بالصبر، لأن صاحب المبادئ قد يجد العديد من الضغوط نتيجة الإيمان بفكرة معينة. 
  • تحدث بشكل مقنع لغيرك، إن كنت مقتنع برأيك ولكن يجب عليك أيضًا أن تتسم بالمرونة كي تتقبل النقد والتعديل. 
  • عليك أن تظهر العواطف والمشاعر المناسبة للموقف دون نفاق أو كذب. 

نصائح تساعد في كسب الحضور القوي

سوف نطرح تاليًا بعض النقاط التي تساعدك في جذب أنظار الجمهور إليك عند الالتزام بها دون الحاجة إلى أن تكون شخصًا اجتماعيًا ومن أهمها:

  • ركز في الحدث الذي تحضره الآن دون التفكير في غيره، كي لا ينشغل بالك. 
  • كن مرتاحًا قدر المستطاع لأن ذلك يساعد على صفاء ذهنك، أي ارتدي ما تحب ونال قسطًا كافٍ من النوم. 
  • اترك هاتفك جانبًا ولا تستمر بإلقاء النظر عليه حتى لا تشتت المستمعين. 
  • اهتم بالتواصل البصري مع الأشخاص المحيطة بتوازن، أي باعتدال فلا تفرط في الأمر حتى لا يصيبهم التشتت. 
  • أظهر للمتحدث بعض الإشارات التي تعني خلالها أنك مستمتع بالحديث معه. 
  • اطرح على محدثك الأسئلة كي تتشاركا الحديث معًا. 
  • لا تفكر في طريقة الرد التي يجب أن تتبعها، لكن اجعل كلامك مهندم ومتوازن قدر الإمكان. 
  • لا تظهر شعورك بالملل أو الضجر حتى لا تسبب الخرج للآخرين. 

هكذا نكون قد انتهينا من عرض معنى كلمة كاريزما بشكل مبسط يمكن استيعابه بدون أي مشقة، وفي الختام نتمنى بأن تكون شخص كاريزمي وإن لم تكن عليك أن تكتسب هذه الموهبة كي تستفيد من منافعها في حياتك العملية والشخصية. 

اقرأ أيضاً: هل الكاريزما فطرية أم مكتسبة

المراجع

  1. Charisma Definition & Meaning – Merriam-Webster
  2. Charisma definition and meaning – Collins English Dictionary
  3. Charisma – Wikipedia
قد يعجبك ايضا