مال وأعمال

مجالات التجارة الإلكترونية

مجالات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء السلع أو الخدمات إلكترونيًا على الإنترنت. يمكن أن يشير أيضًا إلى أنشطة ومجالات أخرى مثل المزادات وحجز التذاكر والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. في هذه المقالة سنتعرف على أهم مجالات التجارة الإلكترونية، ومزاياها وعيوبها.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

  • يشير مصطلح التجارة الإلكترونية إلى نموذج الأعمال الذي يسمح للشركات والأفراد بشراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت.
  • تعمل التجارة الإلكترونية في أربعة قطاعات رئيسية في السوق ويمكن إجراؤها عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى.
  • يتوفر من خلال معاملات التجارة الإلكترونية جميع المنتجات والخدمات تقريباً، بما في ذلك الكتب والموسيقى وتذاكر الطائرة والخدمات المالية مثل الاستثمار في الأسهم والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. على هذا النحو، فهي تعتبر تقنية مذهلة للغاية.
  • ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات على الوصول إلى وجود أوسع في السوق من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها.

ما هي أهم مجالات التجارة الإلكترونية؟

دخلت التجارة الإلكترونية مجالات مختلفة يمكن أن نذكر منها:

1. بيع التجزئة والجملة

التجارة الإلكترونية لها العديد من التطبيقات في هذا القطاع.

  • التجزئة الإلكترونية هي في الأساس B2C ، وفي بعض الحالات ، بيع B2B للسلع والخدمات من خلال المتاجر عبر الإنترنت المصممة باستخدام عربات التسوق الافتراضية والكتالوجات الإلكترونية.
  • مجموعة فرعية من التجارة الإلكترونية للبيع بالتجزئة هي التجارة عبر الهاتف المحمول ، حيث يشتري المستهلك السلع والخدمات باستخدام أجهزته المحمولة من خلال موقع بائع التجزئة المحسن للجوال.
  • يستخدم تجار التجزئة هؤلاء طريقة الدفع الإلكتروني، فهم يقبلون الدفع من خلال بطاقات الائتمان أو الخصم أو المحافظ عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، دون طباعة الفواتير الورقية أو الإيصالات.

2. التسويق عبر الإنترنت

يشير التسويق الإلكتروني إلى جمع البيانات حول سلوكيات المستهلك وتفضيلاته واحتياجاته وأنماط الشراء وما إلى ذلك. إنها تساعد في أنشطة التسويق مثل تحديد السعر والتفاوض وتحسين ميزات المنتج وبناء علاقات قوية مع العملاء، حيث يمكن الاستفادة من هذه البيانات لتزويد العملاء بتجربة شراء مخصصة ومحسّنة.

3. التمويل

البنوك والمؤسسات المالية الأخرى تستخدم التجارة الإلكترونية إلى حد كبير. يمكن للعملاء التحقق من أرصدة الحسابات ، وتحويل الأموال إلى حسابات أخرى يحتفظون بها أو يحتفظون بها للآخرين ، ودفع الفواتير من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، ودفع أقساط التأمين ، وما إلى ذلك. يمكن للأفراد أيضًا إجراء تداول في الأسهم عبر الإنترنت ، والحصول على معلومات حول الأسهم للتداول فيها من مواقع الويب التي تعرض الأخبار والرسوم البيانية وتقارير الأداء وتقييمات المحللين للشركات.

4. التصنيع

تستخدم عمليات سلسلة التوريد أيضًا التجارة الإلكترونية ؛ عادة ، تقوم بضع شركات بتشكيل مجموعة وإنشاء تبادل إلكتروني وتسهيل شراء وبيع البضائع ، وتبادل معلومات السوق ، ومعلومات المكتب الخلفي مثل مراقبة المخزون ، وما إلى ذلك. يتيح ذلك التدفق السلس للمواد الخام والمنتجات النهائية بين الشركات الأعضاء وكذلك مع الشركات الأخرى.

5. الحجز عبر الإنترنت

من أفضل مجالات التجارة الإلكترونية شيوعاً حجز الفنادق والعطلات وتذاكر الطيران والتأمين على السفر وما إلى ذلك. يتم إجراء هذه الحجوزات من خلال محرك الحجز عبر الإنترنت أو IBE. يتم استخدامه إلى أقصى حد عن طريق الطيران والعمليات السياحية وصناعة الفنادق.

6. النشر عبر الإنترنت

تحل المجلات الرقمية والكتب الإلكترونية ببطء محل الكتب المطبوعة التقليدية. لديها العديد من المزايا مثل قابلية النقل ، وخفة الوزن ، ويمكن الوصول إليها من كل مكان ، وما إلى ذلك ، كما أنها صديقة للبيئة لأنها تساعد في تقليل الورق والحفاظ على الأشجار. لهذه الأسباب ، شهد النشر عبر الإنترنت أو النشر الإلكتروني ارتفاعًا في شعبيته.

7. الإعلان الرقمي

يستخدم الإعلان الرقمي الإنترنت لتقديم مواد ترويجية للمستهلكين ؛ يتضمن ناشرًا ومعلنًا. يوفر المعلن الإعلانات ، ويقوم الناشر بدمج الإعلانات في المحتوى عبر الإنترنت. غالبًا ما تكون هناك وكالات إبداعية تنشئ الإعلان بل وتساعد في وضعه. تشمل الأنواع المختلفة من الإعلانات إعلانات البانر وإعلانات الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر محرك البحث وإعادة الاستهداف والإعلانات المنبثقة وما إلى ذلك.

8. المزادات

تجمع المزادات عبر الإنترنت بين العديد من الأشخاص من مواقع جغرافية مختلفة وتمكّن من تداول العناصر بأسعار متفاوض عليها ، ويتم تنفيذها باستخدام تقنيات التجارة الإلكترونية. تمكن المزيد من الناس من المشاركة في المزادات.

9. التعليم والصحة

دخلت التجارة الإلكترونية مجال التعليم من خلال برامج التعليم عن بعد ونشر المعلومات والمحاضرات عبر الإنترنت . كما دخلت مجال الصحة من خلال تحديد المواعيد ، وتوفير المعلومات حول الأمراض ، ودفع مدفوعات الخدمات الصحية ، وما إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: ماهي أنواع التجارة الإلكترونية

تطبيقات التجارة الإلكترونية

تتم التجارة الإلكترونية باستخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات مثل:

  1. البريد الإلكتروني.
  2. الكتالوجات عبر الإنترنت.
  3. عربات التسوق.
  4. تبادل البيانات الإلكترونية (EDI).
  5. بروتوكول نقل الملفات.
  6. خدمات الويب والأجهزة المحمولة.

يتضمن ذلك أنشطة B2B والتواصل ، مثل استخدام البريد الإلكتروني للإعلانات غير المرغوب فيها ، والتي يُنظر إليها عادةً على أنها بريد عشوائي ، إلى المستهلكين وآفاق الأعمال الأخرى ، فضلاً عن إرسال رسائل إخبارية إلكترونية إلى المشتركين ورسائل نصية قصيرة SMS إلى الأجهزة المحمولة. تحاول المزيد من الشركات الآن جذب المستهلكين مباشرة عبر الإنترنت ، باستخدام أدوات مثل القسائم الرقمية ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والإعلانات المستهدفة.

مزايا التجارة لإلكترونية

تقدم التجارة الإلكترونية للمستهلكين الكثير من المزايا، يمكن أن نذكر منها::

  1. التوفر: بصرف النظر عن حالات الانقطاع أو الصيانة المجدولة ، تتوفر مواقع التجارة الإلكترونية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، مما يسمح للزوار بالتصفح والتسوق في أي وقت.
  2. سرعة الوصول: تعمل مواقع التجارة الإلكترونية بسرعة ، والتي يتم تحديدها من خلال اعتبارات الحساب وعرض النطاق الترددي على كل من جهاز المستهلك وموقع التجارة الإلكترونية. يتم تحميل صفحات المنتج وصفحات سلة التسوق في بضع ثوانٍ أو أقل. يمكن أن تتكون معاملة التجارة الإلكترونية من بضع نقرات وتستغرق أقل من خمس دقائق.
  3. سهولة الوصول: في التجارة الإلكترونية ، يمكن للزوار تصفح صفحات فئة المنتج واستخدام ميزة البحث في الموقع للعثور على المنتج على الفور.
  4. الوصول الدولي: باستخدام التجارة الإلكترونية ، يمكن للشركات البيع لأي عميل يمكنه الوصول إلى الويب. التجارة الإلكترونية لديها القدرة على توسيع قاعدة عملاء الأعمال.
  5. أقل تكلفة: تتجنب أعمال التجارة الإلكترونية الخالصة التكلفة المرتبطة بالمتاجر المادية ، مثل الإيجار والمخزون والصرافين. على الرغم من أنها قد تتكبد تكاليف الشحن والمخازن.

عيوب التجارة الإلكترونية

ولكن هناك بعض العيوب التي تأتي مع مواقع التجارة الإلكترونية أيضًا. تشمل العيوب ما يلي:

  • خدمة عملاء محدودة: إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت لشراء جهاز كمبيوتر ، فلا يمكنك ببساطة أن تطلب من الموظف إظهار ميزات نموذج معين شخصيًا. وعلى الرغم من أن بعض مواقع الويب تتيح لك الدردشة عبر الإنترنت مع أحد الموظفين ، إلا أن هذه ليست ممارسة نموذجية.
  • عدم وجود إشباع فوري: عندما تشتري عنصرًا عبر الإنترنت ، يجب عليك الانتظار حتى يتم شحنه إلى منزلك أو مكتبك. ومع ذلك ، فإن تجار التجزئة الإلكترونيين مثل أمازون يجعلون لعبة الانتظار أقل إيلامًا قليلاً من خلال تقديم التسليم في نفس اليوم كخيار ممتاز لمنتجات محددة.
  • عدم القدرة على لمس المنتجات: لا تنقل الصور عبر الإنترنت بالضرورة القصة الكاملة حول عنصر ما ، وبالتالي قد تكون مشتريات التجارة الإلكترونية غير مرضية عندما لا تتوافق المنتجات المستلمة مع توقعات المستهلك.

اقرأ أيضاً: خصائص التجارة الإلكترونية وعناصرها

المراجع

السابق
كيف تكون حازماً في قراراتك
التالي
كيف تكون قيادياً ذو شخصية قوية

اترك تعليقاً