ما هي الكاريزما الشخصية وكيف تصبح شخصية كاريزمية

في كل مكان سوف تجد شخص جذاب يلفت إليه الحضور دون بذل أي جهد منه، وهذا هو ما سوف يدفعك لطرح سؤال هام وهو ما هي الكاريزما الشخصية وقوة الحضور؟ باختصار أيًّا كان موقعك ووضعك في الحياة وسواء كان لديك طموحات تسعى إلى تحقيقها أم لا، فإن سمة الكاريزما من أهم عوامل النجاح في الحياة سواء الشخصية أم المهنية، لذا إذا كنت تهتم بالتعرف عليها عن قرب تابع السطور الآتية.

ما هي الكاريزما الشخصية؟

حتى نتمكن من الإجابة على سؤال ما هي الكاريزما الشخصية؟ من الضروري أن نُعرف كلًا على حدى، حيث يكون مصطلح الكاريزما واحد من المصطلحات اليونانية التي يشار بها إلى قوة الجاذبية والتي تكون من سمات أشخاص محددة بشكل فطري دون تدخل منهم، بينما الشخصية يدل على كل ما يميز الإنسان ويجعل منه شخصًا مختلف.

تمكنك الكاريزماتية من التأثير بسهولة على الآخرين من خلال سحرهم ونيل إعجابهم، باختصار هي صفة تفتح لك كل الأبواب المغلقة وهي مزيج ما بين التأثير، القيادة، والتبعية، ولكن هل كنت تعلم أن للكاريزما الشخصية أنواع؟ انتقل معانا للفقرة التالية لتتمكن من معرفة المزيد عنها.

أنواع الشخصية الكاريزمية

يعد تساؤل ما هي الشخصية الكاريزمية؟ سؤال هام نسعى لإجابته سويًا، حيث يذكر أن للكاريزما أنواع مختلفة تظهر في عدة شخصيات ولكن بصورة عامة هي تتمثل في شكلين مختلفين، بمعنى أن هناك أفراد تظهر كاريزما شخصياتهم في سحره دون النطق بالكلمات، على الجانب الآخر يظهر كاريزما الآخرين في كلماته وأسلوب تواصله برفقة الأفراد الآخرين، وتتمثل أنواع الشخصية الكاريزمية فيما يلي:

1. الشخصية الجذابة

يمكن أيضًا نعتها بالشخصية المغناطيسية ومن اسمها يمكنك أن تفهم ماهيتها، فهي التي تجذب إليها اهتمام المحيطين بها، سواء بسبب امتلاكها شخصية ملفتة أو حياة شيقة أو أسلوب ساحر، وبالتالي تصبح تلك الشخصية من الشخصيات المؤثرة بسهولة على الآخرين.

2. الشخصية الملفتة

تعد تلك الشخصية من أذكى الشخصيات الكاريزمية وذلك لامتلاكها ذكاء اجتماعي من الدرجة الأولى، فهي جريئة في طريقة حوارها وأسلوب تواصلها مع الآخرين من حولها، والأمر الذي يمكنها من اجتذاب اهتمام الآخرين يكمن في استعمال طريقة مخالفة عنهم.

3. شخصية كاريزمية ودية

الكاريزما هي حتمًا واحدة من الصفات الإيجابية مطلقًا وبمجرد أن يتصف الفرد به يظهر بصورة الشخص الإيجابي، الودود، واللطيف، ويمكن القول أن ذلك النوع من الشخصيات الكاريزمية هو الأفضل والمفضل لدى الكثيرون؛ وذلك لأنه يقلل من الطاقة السلبية ومشتقاتها مع المحيطين به، وبالتالي تسود الإيجابية، المحبة، والاحترام المتبادل بينهم.

4. كاريزما نابعة داخل الإنسان

هي الكاريزما الفطرية النابعة من الفرد نفسه وتظهر أمام المحيطين به على هيئة نقاط قوة، على سبيل المثال: تجد الشخص صاحب الكاريزما الداخلية يؤدي دورًا فعال وقوي؛ مقارنة بمكانه ودوره الطبيعي، وهذا نتيجة تمتعه بقوة السلطة الداخلية التي لا صلة بينها وبين الحضور المؤثر.

5. ذات الحضور القوي

من السهل التعرف على معنى تلك الشخصية والذي يكمن في تمتع الفرد بالحضور القوي فور تواجده داخل إحدى الأمكنة، بحيث يظهر وكأنه لطيف وودود يكتسب ثقة المحيطين دون بذل أي مجهود منه.

6. الكاريزما المخيفة

يطلق على ذلك النوع من الشخصيات الكاريزما المخيفة بسبب تمتع الأشخاص صاحبة القلوب القاسية بها، فهم على أهبة الاستعداد لفعل أي شيء للبقاء جذابين، وملفتين لدى الآخرين، وعلى الرغم من إطلاق على ذلك النوع اسم الكاريزما المخيفة إلا أن لها محبيها الذي يصبحوا جزء من هذه الحلقة سريعًا.

خصائص الشخصية الكاريزمية

كما سبق وذكرنا لك أن الشخصية الكاريزمية هي تمتع الإنسان بصفات تؤهله لأن يكون دائمًا في الطليعة باختصار القائد الذي يمكنه التأثير بسهولة على الآخرين ويستحوذ على اهتمامهم، تفكيرهم، وإعجابهم في الوقت نفسه، فهي من الصفات التي يصعب وصفها ومع ذلك حدد علماء التنمية البشرية بعض الخصائص التي تجعل الفرد صاحب شخصية كاريزمية من الدرجة الأولى، والتي تتمثل فيما يلي:

الثقة

إذا سألت عن ما هي الكاريزما الشخصية؟ فحتمًا سوف تتمثل الإجابة في كلمة واحدة ألا وهي الثقة بالنفس، حيث تعد تلك الثقة هي أولى صفات الشخصية الكاريزمية، والتي من السهل ملاحظتها في تعامله برفقة المحيطين به، طريقة حديثه، عدم تأثر رأيه بالأفراد من حوله لاسيما عند اتخاذ القرارات، فهو شخص حر يتخذ قراراته بناءً على ما يراه مناسبًا له ولأسلوب حياته.

لغة الجسد

من السهل أن تعكس لغة الجسد لدى الشخصية الكاريزمية الثقة بالنفس لاسيما عند التكلم والتواصل مع الآخرين، حيث يقوموا باستعمال بعض حركات الأيدي مع الاهتمام بالتواصل البصري، وبالتالي فهو يعكس اتزانه وتركيزه من خلال ثبات تعبيراته ولغة جسده.

تأثير المرآة

ما معنى كاريزما الشخصية؟ هي أن تقوم بالتحكم في الشخص المقابل لك دون حتى أن يكون واعٍ لذلك، فالأفراد ذات الشخصية الكاريزمية ينجحوا في جعل الأفراد المحيطين بهم يعكسوا الأسلوب الخاص بهم بما فيه الايماءات ولغة الجسد وذلك بصورة فطرية وليس بتحكم مقصود.

القدرة على حكاية الروايات

قد تستغرب قليلًا ولكن تعد تلك الخاصية من الخصائص المهمة التي تميز الشخصية الكاريزمية، فمثلًا: في حالة ما إذا قام أي فرد بقص قصة على المحيطين به، فبفضل طريقته سوف يتمكن من التأثير على الآخرين بل وجذب انتباههم واهتمامهم للإنصات إلى بقية القصة، والجدير بالذكر أن تلك الخاصية لا يتمتع بها الجميع فهي تنتج عن الثقة بالنفس التي تنبع من داخل شخصية كاريزمية.

الإيجابية

تتلخص الشخصية الكاريزمية في مصطلح الإيجابية وهذا ما يجعلهم قادرين على اجتذاب جمع كبير من الأفراد المحيطة بهم، وذلك بحسب ردود أفعالهم الإيجابية، أسلوب تحاورهم، وطريقة تعاملهم السوية، فهم يظهروا أكثر اتزانًا مقارنة بغيرهم وبذلك يلفتوا النظر بسهولة إليهم.

العاطفة

هي قدرة مميزة لا يتمكن جميع الأفراد من امتلاكها فقط أصحاب الشخصية الكاريزمية وحدهم من يمتلكون، بحيث يتمكنوا من تحليل مشاعر الأفراد المحيطين بهم وبالتالي القدرة على إقامة المزيد من العلاقات نتيجة للاستجابة إلى ما يشعرون به، أيضًا القدرة على السيطرة بالعواطف وإظهار المرغوب منها فقط وتنظيمهما؛ واحدة من سمات صاحب كاريزما الشخصية.

صفات الشخصية الكاريزمية

هناك مجموعة من المزايا التي يتمتع بها أصحاب الشخصية الكاريزمية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يحصل صاحب الشخصية الكاريزمية على قبول واستحسان أينما حل.
  • يتمتع بتأثير قوي على الأفراد من حوله، بغض النظر عن النوع التأثير نفسي، جسدي، أم عاطفي.
  • يتمكن من إقناع الآخرين بفعالية.
  • قد يكون صاحب الشخصية الكاريزمية ذو قلب طيب، أو قاسي القلب وقد يكون قاسي وجاف.
  • ثقة الشخصية الكاريزمية هائلة حيث لا يمكن تحطيمها بسهولة.
  • يميل الآخرون إلى التعرف على أصحاب الشخصية الكاريزمية، فهو في الأخير شخصًا محبوبًا واجتماعيًّا.
  • يقظ ولديه سرعة بديهة مثيرة للإعجاب، كما أنه عميق التفكير ولديه مخزون رائع من المعلومات والثقافة.
  • يمكنه الإصغاء لحديثك بشكل جيدًا وأيضًا إبداء ردود فعل مفاجئة، كذلك التحدث بلباقة مميزة.
  • يستطيع أن ينظم وقته وينجر مهامه بفعالية فهو يدرك قيمة الوقت ولا يتهاون أبدًا في إضاعته.
  • يعشق التطور إلى كل ما هو جديد فهو لا يخشى التغير بل على العكس مادام سوف يزيد من نجاحه.
  • يمكنه معرفة ما يخفيه المحيطون به من مشاعر وتحليلها.
  • لديه كلمة محددة لا يتنازل أو يتهاون في تنفيذها، كما يتمكن من إيصال ما يريده فور أن يلمح عنه.

كيف تقيس درجة الكاريزما لديك؟

إذا كنت ترغب في معرفة درجة الكاريزما لديك فالأفضل أن تلجأ إلى إجراء التقييم الذاتي الذي يعطيك نتيجة دقيقة عن نتيجة تقييم الأشخاص المحيطين بك، والأمر بسيط كل ما تحتاجه هو أن تحدد مقياس يبدأ من رقم 1 وحتى رقم 5، ثم طرح مجموعة من العبارات القصيرة على نفسك وتحديد مدى توافقها على شخصيتك من خلال المقياس، حيث 1 تعنى لا تمثلني على الإطلاق، بينما 5 تعنى تمثلني تمامًا.

تكون العبارات كما يلي:

  • شخص صاحب حضور ملفت أينما حل.
  • أنا أستطيع التأثير بسهولة على المحيطين بي.
  • شخص يدرك كيفية قيادة الآخرين.
  • أنا أتمكن من جعل المحيطين بي يشعروا بالراحة.
  • شخص يبتسم دائمًا للآخرين.
  • أنا يمكنني التواصل مع جميع الأفراد.

سوف تقوم بإعطاء كل عبارة رقم يحدد ما إذا كان يمثلك أم لا، وبعدها سوف تقسم ما حصلت عليه ÷ 6 حتى تتمكن من معرفة قيمة الكاريزما بشخصيتك، فمثلًا: إذا حصلت على أكثر من 3.7 فتلك أعلى بقليل من المتوسط وهكذا.

اقرأ أيضاً: معنى كلمة كاريزما

كيف تصبح شخصية كاريزمية؟

إذا تمكنت من قياس درجة الكاريزما لديك وكنت من أصحاب الشخصية الكاريزمية فحقًا إنك شخص محظوظ وإن لم تكن فلا داعي للحزن، حيث توجد بعض الاستراتيجيات الناجحة التي تضمن لك الحصول على شخصية كاريزمية بامتياز بمجرد تطبيقها، والتي تتمثل فيما يلي:

قوة الشخصية مفتاح كل شيء

الشخصية القوية تعرف نفسها جيدًا لا تتردد أبدًا في إبداء آرائها حتى وإن لم تكن تتوافق مع غيرها، لذا حاول دومًا أن تتحدث عن ما يخطر ببالك دون تردد وقول آرائك الشخصية بثقة، فبذلك تتمكن من اكتساب الكاريزما بفعالية.

احرص على استعمال لغة الجسد بإيجابية

يمكن للغة الجسد أن تجعلك شخصية كاريزمية بسهولة، فقط قم باتباع التوصيات الآتية:

  • احرص على استعمال التواصل البصري عند التعامل مع الآخرين.
  • حافظ دائمًا على ردود الفعل والمواقف الإيجابية.
  • احرص على التبسم في وجه الأفراد المحيطة بك لاسيما عند التفاعل معهم.
  • طالب بمساحتك الشخصية.
  • عند الرغبة في التحدث إلى أحد الأشخاص بادر بالاتجاه نحوه.
  • قم باستعمال المرفقين عند الحديث، وتأكد من ترك لغة الجسد غير مقيدة ومفتوحة.
  • احرص على استعمال الإيماءات بكثرة حتى تتمكن من لفت انتباه الآخرين.

انشر الإيجابية والبهجة

يعد اللجوء إلى الضحك من أفضل الأدوات الفعالة لنشر البهجة والإيجابية وكسر الرتابة بين الأفراد باختلاف طبقاتهم، لذا حاول أن تكون مرحًا وتفاعل مع من يحاول إضحاكك واحرص على استعمال طريقة المزاح في حالة التعامل معه.

احرص على العناية بمظهرك العام

يعكس المظهر العام لك الكثير عن شخصيتك، حيث يعتمد الانطباع الأول لك من قبل الآخرين على نسبة 70%، فالمظهر الخارجي يوضح درجة ثقتك بذاتك وما إذا كنت تشعر بالرضى عن نفسك أم لا، لذا احرص على اختيار ما يناسبك من الملابس واهتم بلياقتك البدنية باستمرار.

ابنِ ثقتك بنفسك

تستلزم الثقة بالنفس عدة إرشادات يجب أن تتحلى بها حتى تتمكن من بناءها، وهي كالآتي:

  • احرص على أن تجعل كل أفكارك إيجابية.
  • الجأ إلى فن الارتجال بهدف التعزيز من ثقتك بنفسك.
  • قم بإنجاز المزيد من المهام التي لطالما اعتقد أنها مستحيلة.
  • اسعَ إلى تحقيق ما تحبه وترغب به.
  • اهتم بمظهرك فهو يعكس جاذبيتك ويلفت إليك الأنظار.

كن حكيمًا  

إن الأفراد التي تتمتع بالحكمة في كل أمور حياتها وتنظر لجميع ما تواجه بنظرة إيجابية بعيدة كل البعد عن التشاؤم؛ يتمتعوا بكاريزما عالية للغاية، لذلك احرص على تحكيم عقلك قبل الإقدام على فعل أي شيء، وانظر دومًا لما يحدث لك بنظرة تفاؤلية، وأخيرًا لا تجعل مشاعرك مقياسك الأساسي في تحديد قراراتك واختياراتك في الحياة.

تعامل بطريقة جيدة مع الآخرين

يكمن التعامل الصحيح والتواصل الجيد برفقة الآخرين في السطور التالية:

  • التمرين على إجراء محادثة بسيطة.
  • اللجوء إلى حس الفكاهة عند التواصل برفقة الآخرين.
  • إظهار الشغف للأفراد عند الحديث.
  • ثق بما يطرحه عقلك عليك من أفكار وتجنب التردد.

احرص على استعمال أسلوب الإقناع

البشر بطبيعتهم ينجذبون أكثر للمواضيع ذات البراهين المؤكدة والحجج المنطقية وبالتالي يصبح إقناعهم أسهل، لكن في حالة إشعاره بأنه يجب أن يقتنع برأيك فسوف لن يقتنع ويميل إلى تجنب فتح أي محادثات معك لاحقًا.

تعلم آداب التواصل مع الآخرين

هناك مجموعة من الآداب التي من الضروري مراعاتها في حالة إجراء محادثة برفقة الآخرين، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عند التحدث مع الآخرين تجنب استعمال الأجهزة الإلكترونية والمشتتة للانتباه.
  • الإنصات جيدًا عندما يتحدث الآخرين عن مشاكلهم وأنفسهم.
  • الحرص على قول تعليقات الإطراء عند مقابلة الأفراد مع تجنب المجاملة.
  • حاول أن تتذكر أسماء الأشخاص عند مقابلتهم منعًا لإحراجهم.
  • تحدث عن مشاكلك وكيف تمكنت من مواجهتها والتغلب عليها، ولا تنسى أن تذكر إنجازاتك أيضًا.
  • اظهر بعض العطف والرحمة نحو الآخرين.

تأكد من إظهار النقاط المشتركة بينك وبين المحيطين بك

أكثر ما يحفز الآخرين من حولك للاقتراب منك ومعرفتك عن قرب هو إظهار الأمور المشتركة بينكما، لذا تأكد من إظهارها لكسب المزيد من الأصدقاء والقدرة على قضاء المزيد من الوقت معهم.

لا تخفي نقاط ضعفك

كل منا يملك نقاط ضعف لذا لا تحاول أن تتجنب الاعتراف بذلك، اعترف بها بكل شجاعة فهذا هو ما سيدفع الآخرين من حولك للشعور بالراحة عند التواصل معك.

أهمية الكاريزما

بالطبع لكل شيء في حياتنا أهمية على رأسها الشخصية الكاريزمية التي لها العديد من الانعكاسات الإيجابية في حياة صاحبها، وتتمثل أهميتها فيما يلي:

  • في كل مرة تقابل أفراد جدد يزداد عدد المعجبين والمحبين لك.
  • تكسبك إمكانية إدراك القيم العليا وتحديد الأهداف التي تسعى إلى بلوغها.
  • تمكنك من النجاح والتفوق داخل جميع مجالات الحياة المختلفة.
  • تجعل الآخرين ينظرون إليك نظرة القائد.
  • تكسبك مرونة عند التواصل برفقة الآخرين سواء كانوا أصدقاء، زملاء، أو أقارب.
  • تمكنك من التأثير الفعال على كل من حولك وبالتالي القدرة على إقناع الآخرين.
  • تزيد الكاريزما من ثقتك بنفسك وبالتالي يسهل عليك تحمل المسؤولية وبالتالي اجتياز العقبات وبلوغ التفوق.

أغلب الأشخاص ليسوا على معرفة كلية بمصطلح الكاريزما الأمر الذي يدفعهم لسؤال ما هي الكاريزما الشخصية وخصائصها؟ ولكن يمكن القول بأنها شخصية جذابة بامتياز تمكنك من اجتياز كل عقبات مشوار حياتك، فمن خلالها سوف تلهم الآخرين وتجذب اهتمامهم وتحظى بإعجابهم وبالتالي بلوغ أعلى مراتب النجاح، أن تصبح شخصية كاريزمية يستغرق وقت ولكنه ليس مستحيلًا.

اقرأ أيضاً: هل الكاريزما فطرية أم مكتسبة

المراجع

  1. Can You Learn How to Be Charismatic – Healthline
  2. Charisma – Psychology Today
  3. Personality Types – 16Personalities
قد يعجبك ايضا