ما هي الخبرات المكتسبة

هناك العديد من الخيارات المتاحة لك لاكتساب الخبرة وتعلم مهارات جديدة. ويمكن أن تساعدك معرفة هذه الخيارات في تحديد المسار الأكثر ملاءمة لاكتساب خبرة جديدة. في هذا المقال سنتعرف على أهم الخبرات المكتسبة وكيفية اكتساب خبرة جديدة.

أهم أنواع الخبرات المكتسبة

1. مهارات التعامل مع الآخرين

تعد القدرة على التواصل بوضوح ودبلوماسية مطلبًا مطلقًا لأي موظف ناجح. هذا لا يعني أن تكون قادرًا على التحدث والاستماع فقط، ولكن من الضروري التعرف على فن الاتصال الأكثر دقة ، مثل معرفة متى تأخذ زمام المبادرة ومتى تتخذ خطوة إلى الوراء. هذه دروس لا يمكن تعلمها وملاحظتها إلا في سيناريو عمل واقعي.

2. مهارات حل المشكلات

يريد أصحاب العمل شخصًا قادرًا على استخدام مبادرتهم والبحث عن حلول خاصة بهم. كما أن التعود على مهارة اتخاذ القرار سيساعدك كثيرًا في المستقبل أيضًا.

إذا كان لديك أي طموح في العمل في طريقك إلى منصب قيادي ، فإن القدرة على التعامل مع المشكلات بدرجة من الثقة بالنفس ستجعلك بالتأكيد مرشحًا مناسبًا.

3. المهارات العملية

إذا كنت ترغب في صقل مهاراتك بشكل أكبر والاستفادة إلى أقصى حد من تجربة العمل الخاصة بك ، فيمكنك القيام بذلك من خلال دورة تدريبية عبر الإنترنت من شأنها أن تعزز مهاراتك العملية ومعرفتك.

على سبيل المثال ، الشروع في دورة برمجة أثناء العمل في شركة تقنية يمكن أن يأخذك خطوة إلى الأمام ويساعدك أيضًا على التميز كمرشح لوظيفة في المستقبل.

4. الثقة بالنفس واحترام الذات

من المسلم به أن الحصول على وظيفة يعزز إحساسك باحترام وتقدير الذات ، مما يجعلك شخصًا أكثر ثقةً وتتحسن قدرتك على الإدارة ؛ هذا عنصر أساسي لنموك الشخصي والمهني.

على سبيل المثال، يكون كثير من طلاب الجامعة متواضعون ويفضلون البقاء داخل قوقعتهم ، ولكن في المقابلات وفي مكان العمل نفسه ، يمكن أن يساء تفسير ذلك على أنه فشل في المشاركة ، أو الأسوأ من ذلك ، أنه علامة على أنك ببساطة لا تهتم. إن القيام بشيء تستمتع به كل يوم – وأن تكون جيدًا فيه – سيخرج أفضل ما لديك.

5. العمل الجماعي

كل عمل ناجح في العالم مبني على أساس العمل الجماعي. أنت بحاجة إلى تعلم كيفية العمل ضمن مجموعة وإدراك أن نقاط القوة والضعف لدى الأفراد تكون فعالة فقط عندما يتم دمجها في شيء أكبر.

6. العزيمة

يريد أصحاب العمل توظيف شخص قادر على المضي قدمًا ومواجهة أي عقبات وتحديات في مكان العمل. لذلك يمكن أن يكون تحديد العمل الذي تحصل عليه من تجربة العمل ذا قيمة عالية.

من خلال فترة التدريب، ستعثر بالتأكيد في مواقف صعبة ستختبر عزمك على الاستمرار. المفتاح هو المضي قدمًا وتجنب الاستسلام حتى يكون لديك نفس التصميم على الاستعداد عندما يتعلق الأمر بوظيفتك المستقبلية.

7. مهارات التأقلم

يمكن أن تساعدك الخبرة المهنية التي تكتسبها على تجاوز أخطائك ، وتطوير مهارات التأقلم والاستفادة من الدروس القوية التي يمكن أن تساعدك على تجنب الأخطاء المماثلة في حياتك المهنية المستقبلية – والتي يمكن أن تكون ضارة لنجاحك.

8. مهارات التنظيم

إن اكتساب مهارات التنظيم تبدأ من شيء بسيط مثل العمل على كيفية التواجد في الوقت المحدد كل يوم إلى تعلم كيفية التعامل مع متطلبات المدراء المختلفة وتحديد أولوياتها ، وصولاً إلى التوفيق بين المهام المتعددة وتقديم كل شيء في الوقت المحدد وبمستوى عالٍ .

9. التواصل الاجتماعي

إن تعلم كيفية إنشاء وتطوير علاقات مهنية مع الزملاء والمديرين وحتى العملاء هي مهارة ذات أهمية حيوية ستستخدمها طوال مدة حياتك المهنية. كما يمكن أن تؤدي أيضًا إلى العديد من الفرص.

لن تعرف أبدًا مدى أهمية هذه العلاقات إلا من الخبرة العملية التي تساعدك على تعلم كيفية صقلها.

10. مهارات التفاوض

في مرحلة ما من حياتك المهنية ، سيتعين عليك عقد اتفاقيات مع أصحاب العمل ، أو زملاء العمل ، أو الأطراف الخارجية حول القضايا الصغيرة وحتى الكبرى. لذلك ، فإن تعلم فن التفاوض والمساومة في مكان العمل هو المفتاح.

إن مهارات التفاوض قد تكون مفيدة في وظيفتك الواقعية ، من الاضطرار إلى التفاوض على جدول عمل أو عقد أو موعد نهائي مع رئيسك في العمل.

11. آداب العمل

إن فهم آداب العمل أمر لا يتم تدريسه، ولا يمكن تعلمه إلا من خلال الرؤية والتقليد. لا يعتاد العديد من تاركي المدارس والخريجين على البيئات المهنية ويمكن أن يواجهوا صعوبة في إجراء التعديل الأولي الذي له عواقب.

لذلك فإن التعرف على كيفية عمل المكاتب وكيفية تواصل الأشخاص مع بعضهم البعض يمكن أن يمنحك بداية جيدة.

اقرأ أيضاً: الذكاء العاطفي والقيادة الفعالة

نصائح لاكتساب الخبرة لتطوير حياتك المهنية

هناك العديد من الخيارات المتاحة لمساعدتك على اكتساب الخبرة التي تحتاجها لبدء حياتك المهنية أو تطويرها. عندما تأمل في اكتساب خبرة لوظيفة أو مسمى جديد ، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

1. انضم إلى منظمة مهنية

توجد منظمات للعديد من المهن. يمكن أن يساعدك الانضمام إلى إحدى هذه المنظمات على:

  • التواصل مع محترفين آخرين.
  • تداول نصائح حول كيفية إنجاز المهام بنجاح أكبر.
  • تعلم مهارات جديدة لتحسين الأداء أثناء العمل.
  • البحث عن التدريب الداخلي وفرص التعلم التجريبية الأخرى.

2. ابدأ مشروعًا شخصيًا

المشاريع الشخصية هي تلك التي تكملها لنفسك وفي وقتك الخاص.

يمكن أن يمنحك بدء مثل هذا المشروع فرصة لتعلم مهارات جديدة وتطبيقها على الفور. وقد يساعدك إنشاء موقع ويب أو حساب وسائط اجتماعية لمشروعك أو مشاركة مشروعك على المنتديات عبر الإنترنت في الحصول على المشورة من الآخرين حول كيفية تحسين كل من مشروعك ومهاراتك.

3. حضور الدروس

تتمثل إحدى طرق اكتساب خبرة جديدة في العثور على فصول تعلم المهارات التي ترغب في تحسينها. يمكن أن تساعدك عمليات البحث على الإنترنت في العثور على فصول محلية لك.

قد تجد أيضًا دروسًا عبر الإنترنت أو مقاطع فيديو تعليمية يمكن أن تساعدك على تعلم مهارات وطرق جديدة لممارستها. تقدم بعض الدورات شهادات عند الانتهاء يمكنك إدراجها في سيرتك الذاتية عند التقدم لوظيفة.

4. ابدأ مدونة

إذا كنت تعرف المهارات الجديدة التي تريد تعلمها ، فإن بدء مدونة يمكن أن يساعدك في تحقيق ذلك.

  • إذا كانت هذه المهارات تقنية ، مثل تصميم الويب ، يمكنك ممارسة هذه المهارات من خلال إنشاء المدونة نفسها.
  • تساعدك المدونات في الاحتفاظ بجدول زمني لممارسة مهاراتك الجديدة عند إنشاء منشورات حول تقدمك.
  • توفر المدونة أيضًا مصدرًا للتعليقات من القراء لمساعدتك على تحسين تقدمك.

5. اطلب مهام جديدة في وظيفتك الحالية

من الممكن أن تتضمن وظيفتك الحالية مهامًا متاحة يمكن أن توفر تجربة لم تكن لديك بعد. ضع في اعتبارك السماح لمشرفك بمعرفة أنك مهتم بتعلم مهارات جديدة واكتساب خبرات جديدة وتجربة هذه المهام الأخرى. إذا وافقوا ، فقد يقدمون حتى نصائح حول كيفية إكمال هذه المهام الجديدة ، مما يمنحك معرفة إضافية بناءً على تجاربهم الخاصة.

6. حضور ورش العمل المهنية

تساعد ورش العمل المهنيين على تعلم مهارات جديدة وتحسين المهارات القديمة والبقاء على اطلاع بأحدث إجراءات العمل.

  • تتيح العديد من ورش العمل للحضور ممارسة مهارات جديدة من خلال مواقف محاكاة باستخدام الأدوات العملية المستخدمة في الوظيفة ، مثل أجهزة الكمبيوتر في ورشة عمل تكنولوجيا المعلومات.
  • توفر ورش العمل أيضًا فرصًا للتواصل لمقابلة محترفين آخرين مشابهين يمكنك تعلم مهارات جديدة وتبادل المعرفة المهنية منهم.

7. اطلب المساعدة من زملائك

قد يؤدي زملاؤك مهام تتضمن مهارات أو خبرات لم تمتلكها بعد. إذا كان لديكما الوقت ، ففكر في السؤال عما إذا كان بإمكانهم مساعدتك في معرفة ما يفعله وكيف يفعله. إذا كان لديهم اهتمام بتعلم المهارات التي لديك ، فيمكنك تعليمهم ما تفعله مقابل مساعدتهم.

8. ابحث عن مرشد

نظرًا لأن الإرشاد غالبًا ما يكون علاقة فردية ، فيمكن للمرشد تقديم نصائح وتعليقات شخصية عند مراجعة عملك. يمكنه أيضًا إرشادك خلال تعلم مهارات جديدة خطوة بخطوة. كميزة إضافية ، يمكن للمرشد أيضًا مساعدتك في الاتصال بتلك المؤسسات التي تبحث عن موظفين جدد ، وتوسيع علاقاتك.

اقرأ أيضاً: تقييم نقاط القوة والضعف

المراجع

  • indeed 10 Tips for Gaining Experience To Advance Your Career
  • careeraddict 15 Key Skills You Can Gain from Work Experience
قد يعجبك ايضا