تنمية بشرية

ما هي أنواع و أقسام التنمية البشرية

أقسام التنمية البشرية

تهدف أقسام التنمية البشرية إلى تحديد طرق تطوير وتحسين مهارات الفرد واستخدامها بشكل صحيح حتى ينجح الفرد ويحقق أعلى منصب في العمل وفي المجتمع ككل، ومنها مجال التعليم وعدد من المجالات الأخرى المتعلقة بالتنمية البشرية ومنها المجالات المهمة الأخرى التي سنناقشها في هذا المقال.

أقسام التنمية البشرية

هناك مجموعة من المجالات المختلفة المتعلقة بعلم التنمية البشرية، وذلك لاهتمامها بالناس والجوانب المتعلقة بهم في الحياة:

 التنمية الاجتماعية

ترتبط التنمية البشرية في المجال الاجتماعي بزيادة وعي الأفراد بأهمية العلاقات الاجتماعية المختلفة بين المنظمات والأفراد، مما يساعد بدوره على زيادة فعالية الفرد في المجتمع وتعزيز قدرته على حل التحديات والمشكلات.

 التنمية السياسية

يهتم بالمجال السياسي وخاصة بالعوامل التي تؤدي إلى أعلى كفاءة للديمقراطية، وتهتم السياسة إلى حد كبير بزيادة الوعي بأهمية التعاون في جميع الانتخابات الفردية، سواء كانت محلية أو رئاسية.

 التنمية المستدامة

إن هناك مستوى معيشيًا مقبولاً لكل فرد في المجتمع دون المساس باحتياجات الأجيال القادمة من التنمية الشاملة ويغطي هذا المفهوم العديد من الجوانب الاجتماعية والسياسية والتكنولوجية والاقتصادية والبيئية.

التنمية الوطنية

خطاب وطني يهدف إلى إيقاظ الناس وتعريفهم بالمشاكل التي يواجهونها في الحياة إذا تغيرت مفاهيم التفكير الاستراتيجي على المستوى الوطني، بغض النظر عن العقبات والحواجز التي يتم إزالتها.

ينطوي التطور المستقل لتنمية البشرية على المشاركة النشطة للأفراد في المجتمع في اتخاذ قرارات مهمة تؤثر على احتياجاتهم الإنسانية وحياة أطفالهم دون المساس بحقوق الأجيال القادمة والحصول على فرص معقولة للنمو.

أقسام التنمية البشرية
أقسام التنمية البشرية

دراسات التنمية البشرية 

التعليم التنموي هو فرع متعدد التخصصات من العلوم الاجتماعية يتعامل مع مجموعة واسعة من الموضوعات التي تهتم بالمجتمعات النامية، وخاصة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وأهميتها للمجتمع، ويركز على تطوير البحث كما تقع دراسات البحث والتطوير في المملكة المتحدة وأيرلندا، وتتمثل مهمتها في ربط ورعاية المتخصصين في تطوير البحث، تقدم دراسات التنمية درجة الماجستير المتخصصة في العديد من الجامعات حول العالم وعادة ما يتم منح الدرجات البكارليوس.

اقتصاديات التنمية البشرية

اقتصاد التنمية البشرية هي فرع من فروع علم الاقتصاد الذي يتعامل مع الجوانب الاقتصادية لعمليات التنمية في البلدان النامية، ويركز هذا الموضوع على تعزيز التنمية الاقتصادية والنمو، بالإضافة إلى تمكين الأفراد في المجتمع ككل من خلال تحسين الظروف التعليمية والصحية وتوفير فرص العمل المناسبة للأفراد، فإن اقتصاديات التنمية تتضمن توجهًا فكريًا لتطوير أساليب للمساعدة في تحديد الممارسات والتوصيات، ويمكن القيام بذلك على المستويين المحلي والدولي ، على سبيل المثال، من خلال إعادة هيكلة السوق أو نهج لتحسين الوقت.

أقسام التنمية البشرية
أقسام التنمية البشرية

التنمية الدولية أو العالمية

هي مصطلح لا  يعمل على تعريف التنمية البشرية بشكل مقبول ، ولكنه يستخدم بشكل شائع في سياق يشمل العديد من تخصصات التنمية وهي تشمل مساعدات التنمية والتعليم والرعاية الصحية والمساواة والبنية التحتية والحد من الفقر، وحقوق الإنسان، والبيئة حيث  تختلف كل قضايا التنمية الدولية هذه عن التنمية البسيطة من حيث أنها تتكون من سياسات ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية.

كما تهدف هذه المنظمات إلى القضاء على الفقر وتحسين الظروف المعيشية للناس في دول العالم الثالث، كما يرتبط مفهوم التنمية الدولية بالمساعدات الدولية، ولكنه يختلف عن الإغاثة في حالات الكوارث أو المساعدات الإنسانية.

في هذا المقال تهدف التنمية البشرية في نهاية المطاف، إلى العيش في عالم يعمه السلام خالٍ من المشاكل الإنسانية، ولا يواجه سكانه تحديات وعقبات ومشاكل بشكل يومي، وتعتبر دراسات التنمية هي السلاح الأساسي الذي يتكون من الأدوات اللازمة لمكافحة حواجز التنمية وتحقيق السلام.

السابق
شروط وسلبيات تخصصات التنمية البشرية
التالي
كيفية تطوير الذات وتقوية الشخصية

اترك تعليقاً