بناء الشخصية

كيف تكون قيادياً ذو شخصية قوية

كيف تكون قيادياً ذو شخصية قوية

يستخدم القادة العظماء قدراتهم المبتكرة والطموحة وحل المشكلات لتوجيه الأفراد نحو النجاح. في حين أن هناك العديد من أساليب القيادة ومختلف الصفات القيادية ، إلا أن هناك سمات معينة يجب التحلي بها وتصرفات يجب أن تفعلها لتكون قيادياً ذو شخصية قوية.

التعرف على الفريق

إذا كنت تريد أن تصبح قائدًا قوياً، فمن المهم أن تعرف الأشخاص الذين ستقودهم. قد تتضمن عملية التعرف عليهم التخطيط لنزهات ، أو يمكنك تحديد موعد فردي للدردشة مع كل عضو في الفريق. يختار بعض القادة طرقًا عديدة للتواصل مع أعضاء فريقهم. بغض النظر عن المسار الذي تختاره ، استكشف كيف يمكنك معرفة المزيد عن كل من يعمل معك.

فكر في سؤالهم عن أهدافهم وتطلعاتهم في العمل واحتياجاتهم ورغباتهم. أظهر أنك ملتزم بمساعدتهم على تحقيق كل ما يأملون فيه. من خلال عقد هذه الاجتماعات ، ستفهم ما الذي يحفز كل شخص وستكون قادرًا بشكل أفضل على قيادته كنتيجة لذلك.

تعرف على نقاط ضعفك وقم بتفويضها

يجب أن يكون القائد الجيد أيضًا على دراية بمهاراته وشخصيته. تأكد من أن لديك نظرة ثاقبة واضحة على نقاط القوة والضعف والنقاط العمياء لديك. بمجرد التعرف عليها ، ستتمكن بشكل أفضل من التركيز على ما تفعله، ومعرفة المكان الذي قد تحتاج فيه إلى بعض المساعدة بالضبط.  على سبيل المثال ، قد تكون قادرًا على سد فجوة في مهاراتك عن طريق تعيين مستشار خارجي.

من خلال التفويض ، فأنت تقوم أيضًا بتطوير الموظفين ، وهو أمر بالغ الأهمية لاستقرار مؤسستك على المدى الطويل ، خاصة في الفترات الاقتصادية الصعبة.

 التحلي بالصدق

الصدق هو أحد الصفات التي يقدرها الموظفون أكثر في قائدهم. بمجرد أن يشعر شخص ما في فريقك أنك صادق ، فسوف يعتبرك جديرًا بالثقة. من المهم أن يعرف موظفوك أنك تعمل بنزاهة وأنك تريد إلهامهم لفعل الشيء نفسه. يمكنك إظهار صدقك بعدة طرق ، بما في ذلك:

  1. الانفتاح على إعطاء الموظف ملاحظات بناءة عن أدائه.
  2. إبقاء الفريق على اطلاع بأخبار الفريق.
  3. الاعتراف عندما لا يكون لديك جميع الإجابات.

الاعتراف بارتكاب الأخطاء

يرتكب الجميع أخطاء ، بما في ذلك القادة. إذا كنت قد أخطأت في تقرير أو اتخذت قرارًا سيئًا بشأن اتجاه اتخاذ مشروع ما ، ففكر في معالجته مع الفريق حتى يتمكنوا من رؤية أنه على الرغم من التزامك بمستوى عالٍ ، فأنت أيضًا عرضة لخطأ بشري. يوضح هذا لفريقك أنك تعرف أن الأخطاء تحدث وإذا كان لديهم واحدة ، فستكون بجانبهم لتصحيحها معهم.

اقرأ أيضاً: صفات القائد الإداري الناجح

 التواصل مع الفريق

نادراً ما يجلس القادة الأقوياء في مكاتبهم والباب مغلق طوال اليوم. بدلاً من ذلك ، من المحتمل أن تراهم ضمن فريقهم ، يعملون جنبًا إلى جنب لإنهاء مشاريعهم في الوقت المحدد أو تبادل الأفكار لحل المشكلات.

  • قم بإنشاء خط اتصال مفتوح حيث يمكنك أن تسأل عن سير المهمة ويشعر الموظف بالراحة .
  • يجب أن يكون التواصل الذي تقدمه لفريقك مصدر إلهام لهم ، وتحفيزهم وإعلامهم بأنك تعرف قيمتها وتقدرها.
  • التواصل الفعال ليس فقط من جانب واحد – الاستماع جزء منه أيضًا. للتواصل مع فريقك ، استمع إلى ما سيقولونه ، واطرح الأسئلة ، وانظر إليهم في أعينهم وتعاطف مع الموقف المجهد الذي قد يكونون قد جاءوا إليك فيه.
  • خذ الوقت الكافي لملاحظة كيف يتحدث أعضاء فريقك مع بعضهم البعض.

 امتلاك روح الدعابة والمرح

يمكنك أيضًا أن تصبح قائدًا قويًا من خلال الاستمتاع ببعض المرح في العمل. قد تكون هناك مواعيد نهائية ضيقة، أو حملة تسويقية فاشلة ، ولكن مع الثقافة الصحيحة ، يمتلك الفريق الموارد اللازمة لأخذ معظم النكسات في خطوات كبيرة. عندما يتمكن الفريق من الضحك معًا والاستمتاع بصحبة بعضهم البعض ، يكون من الأسهل إتمام العمل معًا ، وستحصل على بعض الاحترام كقائد.

تشجيع الفريق

من خلال تشجيع فريقك ، فإنك تخلق بيئة عمل داعمة سيقدرها الموظفون. يرغب الجميع في الحصول على تقدير للعمل الذي تم إجراؤه بشكل جيد جنبًا إلى جنب مع التشجيع على الاستمرار. يريد الموظفون معرفة أن مديرهم يؤمن بهم ويثق بهم لاتخاذ قرارات مهمة في مكان العمل.

  • إذا كان أحد أعضاء الفريق يفتقر إلى الثقة للتقدم للحصول على ترقية أو لمشاركة فكرته أثناء اجتماعات الفريق ، فإن تشجيعك له يسهم في تحفيزه على اتخاذ إجراء بشأن شيء ما ربما لم يشعر بالراحة تجاهه في الماضي .
  • يمكنك أيضًا تشجيع فريقك على التفكير خارج الصندوق ، بالاعتماد على جانبهم الإبداعي للتوصل إلى حلول فريدة. كلما زاد التشجيع الذي تقدمه ، زادت ثقة أعضاء الفريق في أنك تريد الأفضل بالنسبة لهم وسيتطلعون إليك كقائد قوي وحليف في مكان العمل.

توفير التوجيه والتدريب

يقدر أعضاء الفريق وجود قائد يقدر العمل الذي يقومون به ويريد الاستثمار فيه. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في:

  • توفير التدريب النشط حيث يمكنك مناقشة أداء وظيفتهم وتقديم ملاحظات مفيدة حول كيفية وصولهم إلى المستوى التالي.
  • إنشاء برنامج تدريب بين الأعضاء حتى يتمكنوا من التعلم من زملائهم في العمل.
  • تقديم فرصة لأعضاء الفريق لحضور مؤتمرات أو ندوات عبر الإنترنت أو حلقات نقاش أو أحداث تواصل خاصة بمجال عملك.
  • شجعهم على حضور التدريب الذي يركز على موضوع مكمل لمهام عملهم الحالية.

الاستعداد للتضحية

غالبًا ما تتطلب الإنجازات الأكثر أهمية نوعًا من التضحية. جزء من كونك قائدًا قويًا هو معرفة مقدار ما يمكنك تقديمه وتقديم كل ما تستطيع. لا يمكنك دائمًا توقع التضحيات ، ولكن هذه بعض الأشياء التي قد تحتاج إلى التخلي عنها لتحقيق أهدافك:

  1. الوقت: إن تخصيص الكثير من الوقت في حياتك المهنية يعني وقتًا أقل للهوايات والتواصل الاجتماعي والأشياء الممتعة الأخرى.
  2. المكاسب قصيرة المدى: في بعض الأحيان ، تحتاج إلى تداول النجاح قصير المدى لتحقيق الهدف الأكبر. على سبيل المثال ، يمكنك السماح للآخرين بالحصول على الفضل في بعض الإنجازات الأصغر لكسب دعمهم وتعزيز رؤيتك الأكبر.
  3. المال : على الرغم من أنك لست مضطرًا دائمًا إلى التضحية بالمال لتحقيق النجاح ، فقد تحتاج إلى استثمار مدخراتك الشخصية في مشروع تجاري جديد أو الدفع للحصول على درجة علمية قيمة.

التفكير الإبداعي وتشجيع الابتكار

التفكير الإبداعي يعني الكثير من الأشياء ، من منظور شخصي ومن منظور جماعي:

  1. تحدى نفسك لإيجاد حلول جديدة للمشاكل التي تواجه فريقك أو شركتك. فكر في الأشياء بطرق مختلفة.
  2. افعل كل ما في وسعك لإزالة العوائق أمام التفكير الإبداعي لفريقك.
  3. اجعل من السهل على الآخرين مشاركة أفكارهم معك.
  4. كافئ الأفكار في الآخرين وفي نفسك. احتفل بنجاح الأفكار التي تقترحها أنت وأعضاء فريقك.

امتلاك النتائج

أخيرًا ، عندما تحصل على نتائج ، امتلكها. لا تدع الآخرين ينسبون الفضل إلى الإنجازات الكبرى إلا إذا كان لديك سبب وجيه للقيام بذلك. في الوقت نفسه ، تحمل مسؤولية الإخفاقات – سواء الخاصة بك أو الخاصة بفريقك. إن امتلاك إخفاقاتك يعني امتلاك نجاحك أيضًا ، وهذا النوع من المساءلة يشجع الثقة في الآخرين.

اقرأ أيضاً: كيف تكون قائد فريق عمل ناجح

المراجع

  • indeed 8 Qualities of Strong Leadership and How To Become a Stronger Leader
  • examples.yourdictionary Examples of Strong Leadership Skills That Lead to Success
  • bdc 7 ways to build stronger leadership skills
السابق
مجالات التجارة الإلكترونية
التالي
مهام المدير التنفيذي

اترك تعليقاً