بناء الشخصية

كيف تصبح مدرب تنمية بشرية ناجح

كيف تصبح مدرب تنمية بشرية ناجح

طموحاتك كشاب لا تتوقف عند حد معين، لذلك إذا كنت تحب مجالات التنمية البشرية، بالتأكيد سيمر في خاطرك سؤال وهو كيف تصبح مدرب تنمية بشرية؟، وما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها للوصول لهدفك، فلا بد من العمل على ذلك بجد واجتهاد بدون كسل، فدعونا نتعرف سويًا على الصفات والطرق والخطوات لتكون مدرب ناجح وفعال في المجتمع.

فهرس المقال

الفرق بين مسميات التنمية البشرية

يوجد فروقات حقيقة بين المدرب والمعلم والمحاضر:

  • حيث أن المحاضر هو ذلك الإنسان الذي يقوم بتقديم المعرفة والمعلومات والتلقين.
  • أما المعلم هو الشخص الذي يقيس نسبة الاستيعاب من خلال الأسئلة والاختبارات ويعمل أيضًا على تقديم وشرح المعلومات والبيانات.
  • المدرب يشرح المواد ويستخدم بعض التمارين في التدريب ويقيس مستوى المشاركين من خلال طرح الأسئلة.

كيف تصبح مدرب تنمية بشرية؟

ربما تتساءلين، كيف أكون مدربة تنمية بشرية ناجحة؟، وهل يمكن الوصول لذلك بسهولة، بالتأكيد الجواب لا، فالأمر يحتاج للكثير من الخطوات للسير عليها مع تطوير قدراتك العلمية والعملية بشكل مستمر، ومن أبرز هذه الخطوات ما يلي:

دراسة التنمية البشرية

قبل حديثنا معك حول صفات مدرب التنمية البشرية المعتمد، يجب عليك دراسة التنمية البشرية، فهي تعد من ضمن تخصصات كلية العلوم الاجتماعية التي ترتكز على طبيعية الفرد والمجتمع الذي يعيش فيه وعلاقة كل منهما بالآخر، وتعامل الشخص مع البيئة المحيطة وطرق الوصول للأهداف، حيث يتم تدريس هذا التخصص في مختلف جامعات الوطن العربي والعالم، فيمكنك التسجيل والدراسة بكل سهولة، وأيضًا يوجد بعض التدريبات التي يتم تقديمها في المراكز أو من خلال الإنترنت عن بعد التي تساعدك على تطوير مهاراتك في هذا المجال.

مهارات يجب توفرها عند دراسة التنمية البشرية

من أجل تحقيق نجاح في تخصصك وتصبح مدرب تنمية بشرية متميز يجب التمتع ببعض المهارات الشخصية والتدرب عليها جيدًا، وهي كالتالي:

  • البحث المتواصل.
  • تحليل جميع أمور الحياة بشكل منطقي.
  • القدرة على إيجاد حلول للمشكلات.
  • الابتكار في حل المشاكل وعلاجها.
  • التركيز وسرعة البديهة.
  • حب العمل مع الجماعة.
  • تقبل الآخرين وآرائهم.
  • الوضوح.
  • الخطابة واللغة السليمة.
  • امتلاك مهارات القيادة.
  • معرفة سابقة في علم الاجتماع.
  • الدقة.
  • تحمل ضغوط العمل.

مساقات يتم دراستها في التنمية البشرية

عند دخول تخصص علمي جديد بالتأكيد ستتعرف على الكثير من المساقات حول هذا المجال، فهي تساعدك لتصبح مدرب معتمد في التنمية البشرية، ومن أهمها ما يلي:

  • نظريات تنمية بشرية.
  • الاتصال والتواصل.
  • المشاكل والحلول.
  • التخطيط التنموي.
  • موضوعات في التنمية.
  • لغة الجسد.
  • دراسات حول الجندر (النوع).
  • المشاريع التنموية.
  • اللغة العصبية.

تنمية مهاراتك وقدراتك الشخصية

هناك عدد من المهارات التي أنت بحاجة لها كي تحقق هدفك وتكون مدربة تنمية بشرية ناجح، وذا تأثير واضح على المتدربين خلال تدريبهم، منها مهارات الاتصال والتواصل الفعال، وحسن الاستماع، كما أن عليك التفاؤل بشكل دائم وعدم اليأس وبث الروح المعنوية العالية في نفوس الآخرين.

شارك في الأعمال التطوعية

كيف تصبح مدرب تنمية بشرية وأنت شخص سلبي؟ بالطبع لا يمكن، فالأعمال التطوعية تصنع منك إنسان إيجابي في الحياة، مما تجعلك تنظر للأمور بشكل أفضل، حيث أن هذا المجال يدخل بمختلف مجالات الحياة مثل التعليم والإدارة، ومثال على ذلك التطوع في إنقاذ ضحايا الحروب والزلازل وتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين.

عليك أن تصبح قدوة للآخرين

المدرب المميز يؤثر على الآخرين ويصبح قدوتهم بالحياة، فالمتدربين سيقلدونك في بعض الأمور الحياتية لأنهم يعتبرونك إنسان ناجح، لذلك عليك الحرص على تحقيق إنجازات حقيقية وواضحة وتقديم صورة حسنة عن نفسك للآخرين.

قدم ملاحظاتك 

يتمكن المدرب المميز من معرفة قدرات كل متدرب بعد التدريب، فعليك تقديم الملاحظات الإيجابية والسلبية حولهم وبعض النصائح المهمة لتحقيق النجاحات في الحياة والعمل، ويجب أن تكوني جميلة بكلماتك وغير قاسية، وبذات الوقت ابتعدي عن المبالغة في المجاملة.

تسويق الذات 

تحتاج بعد التعلم والتدريب إلى تسويق مهاراتك أمام الجميع من خلال عمل صفحة خاصة بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسوق بها لنفسك حول قدراتك في التنمية البشرية، وتعلن عن خدماتك بمجال التدريب، وتنشر بعض الصور لك خلال تقديمك تدريبات في هذا المجال.

صفات مهمة لتكون مدرب تنمية بشرية ناجح

هناك مجموعة من الصفات التي تجعلك مؤثر ومميز أمام الآخرين وتحقق نجاحات رائعة في مجال التدريب، وتصنع من نفسك قدوة، ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

  • التطور ومواكبة التكنولوجيا والتقدم.
  • من صفات مدرب التنمية البشرية الثقة العالية بالنفس مع أهمية الابتعاد عن الغرور والتكبر.
  • معرفة أهدافك وتحديدها والسير بخطوات واضحة لتحقيقها.
  • ترتيب وتنظيم أفكارك بشكل جيد.
  • أن تكون صاحب مهارات تميزك عن غيرك.
  • أيضًا يجب أن تمتلك طموحات كبيرة بالحياة.
  • القدرة على التعبير.

كيف يمكن تقديم التدريب الأول لك؟

يجب الاهتمام جيدًا بالتدريب الأول الذي تريد إعطائه، في البداية يجب الإعلان عنه للجمهور ومن يريد التسجيل به، والتنسيق الجيد مع المؤسسة أو المركز بحيث تكون القاعة ملائمة للتدريبات التي ستقدمها للمشاركين، مع الاهتمام بالعناصر الثلاثة التالية:

الكاريزما والابتسامة 

حافظ على الابتسامة والكاريزما من خلال اختيار الملابس المناسبة لك كونك مدرب تنمية بشرية، وتحدث بلغة سليمة تصل للجميع والاهتمام بلغة جسدك خلال التدريب.

 إعداد المادة التدريبية بشكل جيد  

قم بعمل مادة تدريبية شاملة لكافة المعلومات بطرق شيقة وبسيطة مع إضافة الفيديوهات والصور التوضيحية واستخدام وسائل متعددة ومختلفة ووضع الأسئلة بنهاية كل فصل، وكذلك يمكنك استعمال بعض الألعاب.

الاهتمام بالمتدربين

يجب عليك بناء علاقة جيدة مع المتدربين والتعرف عليهم بشكل أكبر والاهتمام بطموحاتهم ومشاكلهم والاستماع الجيد لهم خلال التدريب وفتح باب المشاركة للجميع دون تمييز، واستعمال أدوات مختلفة تشويقية عند التعرف.

اقرأ أيضاً: ما مدى أهمية كورسات تنمية بشرية؟

نصائح للمدرب خلال تدريب التنمية البشرية 

هناك بعض الأشياء عليك مراعاتها جيدًا خلال تقديم المادة التدريبية عند التدريب كي تستطيع إيصال أفكارك بشكل جيد وتوضيح وشرح المادة بشكل مميز حتى لا يشعرون بالملل.

 التدرج

من المهم التدرج الجيد في تقديم المعلومات، فلا يمكن البدء بالمواد الصعبة بشكل مباشر حتى لا يفقد المشاركين استيعابهم، بالبداية يجب عليك تقديم المعلومات السهلة ثم الانتقال بشكل تدريجي إلى الصعب، وكذلك التركيز على الأمور المعروفة للجميع بالبداية، مع الحرص على تقديم فقرة واحدة وشرحها جيدًا قبل الذهاب إلى الأخرى.

إعادة بعض المعلومات المهمة

إذا كنت يومًا مدربًا في مجال تطوير الذات يجب عليك الحرص على تكرار المعلومات الهامة، كيف تصبح مدرب معتمد في تطوير الذات وأنت تحاول اختصار بعض المعلومات ولا تتمكن من إيصالها بشكل صحيح، لذا يمكنك ذكر بعض الدراسات التي تأكد معلوماتك والتذكير بها بأسلوب مختلف، وأهمية فتح باب المشاركة في التدريب للجميع ليصبحوا قادرين على التحدث أمام الجميع والثقة بالنفس.

حفظ غالبية البيانات والمعلومات جيدًا

قبل الخوض في التدريب عليك حفظ المعلومات والبيانات والدراسات التي ستذكرها، مع كتابة نقاط مهمة في دفترك وإحضار المادة التدريبية وعرضها بشكل شيق للمتدربين، وعدم إطالة النظر إلى الورق والقراءة منه، فذلك يشعر المتدرب بالملل والضياع في التدريب، فالتنمية البشرية تحتاج شخص قوي في التركيز والحفظ والتذكر والخطابة والتنوع في أساليب التدريب بطرق جديدة.

التشويق والإثارة 

من العناصر المهمة لشد انتباه المتدرب خلال التدريب، وذلك عبر عرض المادة بطريقة مختلفة ومشوقة للجميع حتى تحقق نجاح وتأثير واضح في المشاركين، فمن الضروري التركيز على تفاعل المتدربين معك، وإضافة الألعاب خلال التدريب والفيديوهات والصور، وكذلك تقديم الأسئلة المفتوحة للإجابة عليها لزيادة التفاعل والنقاش الفعال والجذاب ودعم المادة بالأحاديث والقصص المشوقة التي تساعد على الحفظ وإيضاح المعلومات.

إرشادات هامة لمدرب التنمية البشرية

لا تسأل نفسك كثيرًا كيف تصبح مدرب تنمية بشرية في حال لم تكن تعمل بهذه النصائح الهامة خلال حياتك وعملك، فهي الطريق الصحيح لتكون مميز بهذا المجال المفعم بالروح الإيجابية.

الصبر

تتعامل خلال تدريب مع مجموعة من الأشخاص ذات التوجهات المختلفة ومن مختلف فئات المجتمع، لذا عليك دائمًا الصبر والتدرب على ذلك حتى لا تقع في الخطأ، وحتى تتعامل مع مختلف العقول البشرية بأسلوب حسن وسلس، فلا يمكن أن تكون مدرب تنمية بشرية ولا تستطيع التحلي بالصبر.

المساعدة في فعل الخير 

عمل الخير يهذب النفس، ويزيد شعورك بالثقة والسعادة فتكون قدوة للمتدربين في الحياة المجتمعية، مثلاً قم بالمساعدة في تنظيف الحي مع الشباب وزراعة الأشجار، أو مساعدة رجل كبير في السن بقطع الطريق أو تقديم العون للفقراء.

القراءة الجيدة

قراءة الكتب والروايات والاطلاع المتواصل على العلوم المختلفة تجعل منك مدرب ناجح في التنمية البشرية، وأيضًا الاهتمام بحضور الندوات والورش الأدبية.

تحسين المهارات الذاتية

يجب عليك النظر للموضوع من كافة الجوانب واستخدام مختلف مهاراتك في شرح المادة التدريبية، ومحاولة تدوين أخطاءك والتدرب على تجنبها، بعد ذلك سترى نفسك أصبحت ذو مهارة عالية في الشرح والتدريب.

التدريب والتعلم

الحياة مدرسة في كل يوم نتعلم شيء جديد يضيف لنا مهارة جديدة بالعمل، لذلك مهما كنت تمتلك من خبرات احرص على الذهاب إلى التدريبات المختلفة التي تساعدك في التطور والتقدم، والتعرف على أشخاص أصحاب خبرات واسعة، وأيضًا من المهم حضور تدريبات المدربين (TOT) وكذلك تدريب PCT.

لماذا يريد الناس مدرب تنمية بشرية؟

كيف تصبح مدرب تنمية بشرية، وماذا يريد الناس منك بعدما تحقق هدفك وتعقد دورات تدريبية، حيث يوجد عدد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يحرصون على حضور مثل هذه الدورات.

اكتشاف هدفهم بالحياة

لا يمكن للإنسان أن يعيش بلا هدف في هذه الحياة، ولكن هناك أشخاص بحاجة أكثر لاكتشاف أهدافهم وطرق الوصول إليها، لذا ستقابل أشخاص لا يدركون هدفهم، وهم بالتأكيد بحاجة للتدريب وتطوير مهاراتهم الشخصية.

تعزيز مهاراتهم 

يمر بعض الناس بظروف معيشية تجعلهم يشعرون باليأس والضعف، فهم بتصورون أنهم أشخاص فاشلون بالحياة، وينظرون لكل شيء بشكل سلبي، فأنت هنا عليك دور كبير لإعادة بناء ثقتهم بقدراتهم الذاتية وتنمية روح المبادرة عندهم، مع الحرص على التعامل معهم بأسلوب جيد والاستماع لمشاكلهم ومساعدتهم على وضع الحلول لها.

تطوير علاقتهم مع المجتمع

قد تكون علاقات بعض الأشخاص مع الآخرين ليست جيدة وليس لديهم الخبرة الكافية للتعامل وبناء وتقوية العلاقة، فهنا يكمن دورك الأساسي في تطوير مهارات الاتصال والتواصل لهؤلاء الأشخاص، وحسن الاستماع وتحسين لغة جسدهم حتى يتمكنون من بناء جسور المحبة مع الجميع لتحقيق النجاح في حياتهم الاجتماعية.

العيش بشكل أفضل

الخوف والقلق سبب من أسباب عدم التطور في الحياة والعيش الأفضل وتجعل الإنسان مقيد، فدورك مع هؤلاء الأشخاص يرتكز على تدريبهم على مهارات استغلال الفرص والابتكار وأساليب العمل.

مساعدة الآخرين عل الثقة في أنفسهم

عندما تكون مدرب ناجح بالطبع ستساعد المتدربين على تقدير ذاتهم وزيادة الثقة بأنفسهم وتحقيق السعادة لهم عبر اكتشاف نقاط القوة عندهم التي يمكن أن تجعلهم مميزين في حياتهم.

اقرأ أيضاً: كيفية تطوير الذات بأفضل الطرق المتبعة

في نهاية موضوعنا الشيق، نتمنى أن نكون قمنا بالرد على سؤالك، كيف تصبح مدرب تنمية بشرية؟، نذكرك بالإيمان بالله عز وجل، والدعاء بالتوفيق بالحياة والاستغفار، مع الحرص على الأخذ بالأسباب التي ذكرناها في السطور السابقة والتعلم والتدريب والاجتهاد حتى تصل لما تريد.

السابق
كيف تصبح شخصية كاريزمية
التالي
كيف تكون قائد فريق عمل ناجح