مال وأعمال

كيف تجد مجال الاستثمار الأنسب لك؟

مجال الاستثمار

يرغب معظم المستثمرين في اختيار مجال الاستثمار المناسب ويبدأون بالاستثمارات بطريقة تجعلهم يحصلون على عوائد عالية في أسرع وقت ممكن دون المخاطرة بخسارة الأموال الرئيسية.
وهذا هو السبب الذي يجعل الكثيرين يبحثون دائمًا عن أفضل خطط الاستثمار حيث يمكنهم مضاعفة أموالهم في بضعة أشهر أو سنوات مع وجود مخاطر قليلة أو معدومة.

ومع ذلك، فإن التركيبة ذات العائد المرتفع والمنخفضة المخاطر في منتج استثماري للأسف غير موجودة.

ربما في عالم مثالي ولكن ليس في الوقت الحاضر. في الواقع ترتبط المخاطر والعوائد ارتباطًا مباشرًا  فهما يسيران جنبًا إلى جنب أي أنه كلما ارتفعت العوائد زادت المخاطر والعكس صحيح.

أفضل أنواع الاستثمار

أثناء تحديد طريق الاستثمار يجب عليك مطابقة ملف المخاطر الخاص بك مع المخاطر المرتبطة بالمنتج قبل الاستثمار.

هناك بعض الاستثمارات التي تنطوي على مخاطر عالية ولكن لديها القدرة على تحقيق عوائد أعلى معدلة. حسب التضخم من فئة الأصول الأخرى على المدى الطويل بينما تأتي بعض الاستثمارات ذات مخاطر منخفضة وبالتالي عوائد أقل.

هناك نوعان من الخيارات التي تقع فيها المنتجات الاستثمارية وهما الأصول المالية وغير المالية. ويمكن تقسيم الأصول المالية إلى منتجات مرتبطة بالسوق مثل الأسهم وصناديق الاستثمار المشترك، ومنتجات الدخل الثابت مثل صندوق الادخار العام والودائع الثابتة البنكية.
وهناك الأصول غير المالية والتي يستثمر العديد من أصحاب الأموال عبر هذا الوضع مثل الذهب المادي والعقارات.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق التي تقودك إلى الحرية المالية

مجال الاستثمار في الأصول المالية

فيما يلي نظرة على أفضل  طرق استثمارية ينظر إليها المستثمرين وأصحاب الأموال أثناء الادخار من أجل أهدافهم المالية.

وهي كالتالي:

الاستثمار في الأسهم

قد لا يكون الاستثمار في الأسهم هو الخيار المناسب للجميع عند اختيار مجال الاستثمار. لأنه فئة أصول متقلبة ولا يوجد ضمان للعوائد.

علاوة على ذلك ليس من الصعب فقط اختيار السهم المناسب، كما أن توقيت الدخول والخروج ليس بالأمر السهل.

الجانب الفضي الوحيد هو أنه على مدى فترات طويلة، تمكنت حقوق الملكية من تحقيق عوائد أعلى من العائدات المعدلة. حسب التضخم مقارنة بجميع فئات الأصول الأخرى.

في الوقت نفسه، فإنّ خطر خسارة جزء كبير أو حتى كل رأس مالك مرتفع ما لم يختار المرء طريقة وقف الخسارة لتقليل الخسائر.

وفي وقف الخسارة، يضع المرء أمرًا مقدمًا لبيع سهم بسعر محدد. ولتقليل المخاطر إلى حد معين، يمكنك التنويع عبر القطاعات ورسملة السوق.

كيف تجد مجال الاستثمار الأنسب لك؟

صناديق الاستثمار المشترك في الأوراق المالية

تستثمر خطط صناديق الاستثمار المشتركة في الغالب في الأوراق المالية. ووفقًا للوائح صندوق الاستثمار المشترك للأوراق المالية والبورصة. يجب أن يستثمر مخطط صندوق الاستثمار المشترك 65 في المائة على الأقل من أصوله في الأسهم والأدوات المتعلقة بالأسهم.

في الصناديق المتداولة تعتمد العائدات إلى حد كبير على قدرة مدير الصندوق على تحقيق العوائد. وتتم إدارة صناديق المؤشرات والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) بشكل سلبي، وهي تتبع المؤشر الأساسي.

يتم تصنيف مخططات الأسهم وفقًا لرأس المال السوقي أو القطاعات التي تستثمر فيها. ويتم تصنيفها أيضًا حسب ما إذا كانت محلية، أو دولية.

كيف تجد مجال الاستثمار الأنسب لك؟

صناديق الديون المشتركة

خطط صناديق الاستثمار المشترك للديون مناسبة للمستثمرين الذين يريدون عوائد ثابتة. فهي أقل تقلبًا وبالتالي تعتبر أقل خطورة مقارنة بصناديق الأسهم.

تستثمر صناديق الديون المشتركة بشكل أساسي في الأوراق المالية المولدة للفائدة الثابتة. مثل سندات الشركات والأوراق المالية الحكومية وأذون الخزانة والأوراق التجارية وأدوات سوق المال الأخرى.

ومع ذلك، فإنّ هذه الصناديق المشتركة ليست خالية من المخاطر، وتحمل مخاطر مثل مخاطر أسعار الفائدة ومخاطر الائتمان. لذلك يجب على المستثمرين دراسة المخاطر ذات الصلة قبل الاستثمار.

مجال الاستثمار

مجال الاستثمار كوديعة بنكية ثابتة

تعتبر الوديعة الثابتة البنكية خيارًا أكثر أمانًا نسبيًا من الأسهم أو الصناديق المشتركة للاستثمار.

بموجب قواعد شركة التأمين على الودائع وضمان الائتمان، فيتم تأمين كل مودع في البنك.

قد يعجبك أيضًا : استثمار الأموال | بين الطموح والجموح في سوق المال والأعمال

كيف تجد مجال الاستثمار الأنسب لك؟

مجال الاستثمار في الأصول غير المالية

الأصل غير المالي هو أصل يستمد قيمته من سماته المادية، وتشمل الأمثلة على مجال الاستثمار في الأصول غير المالية العقارات والمركبات.

ويشمل أيضًا جميع حقوق الملكية الفكرية، مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية. كما ويعد تصنيف الممتلكات كأصول غير مالية أمرًا مهمًا للشركات. حيث تظهر هذه العناصر في الميزانية العمومية للشركة وتحدد العديد من العوامل، مثل القيمة السوقية للشركة وملف تعريف الديون.

في الميزانية العمومية للشركة، تقف الأصول غير المالية على النقيض من الأصول المالية. وتستند الأصول المالية على مطالبة تعاقدية بدلاً من صافي القيمة المادية.

كما وتشمل الأصول المالية الأسهم والسندات والودائع المصرفية وعادة ما تكون أسهل في البيع من الأصول غير المالية.

يمكن أن تستند قيمة الأصل المالي إلى قيمة الأصل غير المالي الأساسي. على سبيل المثال تستند قيمة العقد الآجل إلى قيمة السلع التي يتحكم فيها هذا العقد.

والسلع هي أشياء ملموسة ذات قيمة متأصلة مثل البن أو فول الصويا وفي حين أن العقود الآجلة، التي ليس لها قيمة مادية متأصلة هي مثال على الأصول المالية.

الاستثمار في العقارات

أصبحت العقارات أداة استثمارية شائعة على مدار الخمسين عامًا الماضية أو نحو ذلك. وفيما يلي نظرة على بعض الخيارات الرائدة للمستثمرين الأفراد، إلى جانب أسباب الاستثمار.

إذا كنت تستثمر في العقارات المؤجرة، فإنك تصبح مالكًا لذلك عليك التفكير فيما إذا كنت ستشعر بالراحة في هذا الدور.
بصفتك المالك ستكون مسؤولاً عن أشياء مثل دفع الرهن العقاري وضرائب الممتلكات التأمين وصيانة الممتلكات والعثور على المستأجرين والتعامل مع أي مشاكل.

ما لم تستأجر مدير عقارات للتعامل مع التفاصيل. فإن كونك المالك هو استثمار عملي. واعتمادًا على وضعك يمكن أن تكون العناية بالممتلكات والمستأجرين. وظيفة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهي وظيفة ليست ممتعة دائمًا.

ولكن إذا اخترت العقارات والمستأجرين بعناية، يمكنك تقليل مخاطر التعرض لمشاكل كبيرة.

إحدى الطرق التي يجني بها الملاك المال هي تحصيل الإيجار. ويعتمد مقدار الإيجار الذي يمكنك تحصيله على مكان الإيجار. ومع ذلك قد يكون من الصعب تحديد أفضل إيجار لأنك إذا دفعت مبلغًا كبيرًا جدًا فسوف تطارد المستأجرين بعيدًا. وإذا كنت تتقاضى القليل جدًا من المال، فستترك المال على الطاولة.

تتمثل الإستراتيجية الشائعة في فرض إيجار كافٍ لتغطية النفقات حتى يتم دفع الرهن العقاري. وفي ذلك الوقت تصبح غالبية الإيجار ربحًا.

الطريقة الأساسية الأخرى لكسب المال هي من خلال التقدير. أي إذا ارتفعت قيمة الممتلكات الخاصة بك، فقد تتمكن من بيعها بربح وذلك عندما يحين الوقت أو الاقتراض مقابل حقوق الملكية للقيام باستثمارك التالي.

وبينما تميل العقارات إلى التقدير لا توجد ضمانات.

قد يعجبك أيضًا : النجاح المالي | تعرف على دليل تحقيق أحلامك المستقبلية

كيف تجد مجال الاستثمار الأنسب لك؟

مجال الاستثمار في المركبات

كان أداء سوق السيارات الكلاسيكية أفضل من المقتنيات مثل العملات والطوابع على مدار العقد الماضي. كما تغلب على مؤشر الأسهم الواسع.

السيارات ذات الأهمية التاريخية تلك التي كانت رائدة في التكنولوجيا الجديدة أو رفعت مستوى توقعات المستهلكين.

يمكن أن تصبح قابلة للتحصيل خاصة إذا كانت نادرة وجميلة وأن تكون حسن المظهر هو ميزة.

ومثلما تحمل معظم الاستثمارات رسومًا كذلك فإن امتلاك سيارات كلاسيكية.

هذه ملكية شخصية ملموسة وستدين بضريبة أرباح رأس المال إذا قمت ببيعها بربح.

ولكن شراء سيارة جديدة لأنك تعتقد أنها ستكون قابلة للتحصيل في يوم من الأيام أمر محفوف بالمخاطر.

بالتأكيد قد تكون محظوظًا ولكن من المحتمل أنك لن تكون قادرًا على شراء سيارة أرخص وتتوقع أن تبلغ قيمتها الملايين في فترة قصيرة نسبيًا.

ومن الدلائل والمؤشرات التي تشير على جعل مجال الاستثمار في السيارات هو خيار مثالي أنّه بإمكانك أن تقوم بتوظيف سائق خاص على السيارة الخاصة بك لتكون كسيارة أجرة.

وتكسب بذلك المقابل المادي مقابل كل ساعة أو يوم أو أسبوع أجرة. ولكن كل ما عليك أن تنتبه له هو أن يكون تأمين السيارة ساري المفعول. فالأمر قد ينقلب عليك وتكون بذلك قد استثمرت في المكان الخاطئ وتخسر أموالك فجأة.

وهناك الكثير من الشركات التي تقوم على تقديم خدمة تأجير السيارات الفارهة الخاصة أو التجارية والتي تستطيع أن تودع مركبتك لديهم والشركة نفسها تقوم بجميع عمليات التسويق والحجز وجمع الأموال والحفاظ عليها وصيانتها وتفصيلها وتجهيزها للتأجير وتسليمها إلى العميل، فيصبح هذا المصدر هو مصدر دخل ثانٍ خاص بك وتكون قد حصلت على فرصة استثمارية مثالية.

كيف تجد مجال الاستثمار الأنسب لك؟

الاستثمار في براءة الاختراع

حماية براءات الاختراع هي استثمار في التكنولوجيا، مثل الاستثمارات الأخرى ويمكن أن تكون باهظة الثمن وغير مؤكدة. ومع ذلك بالنسبة للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا. يمكن لحماية براءات الاختراع أيضًا أن تحقق عائدًا ضخمًا من خلال جذب المستثمرين أو زيادة التقييم أو تحقيق دخل من حقوق الملكية.

يمكن أيضًا استخدام محفظة براءات الاختراع كضمان أو بيعها بربح، حيث تنبع قيمة محفظة براءات الاختراع من القدرة على استخدام الحافظة كحاجز يمنع الآخرين من صنع أو استخدام أو استيراد أو بيع منتجات مماثلة أو تقديم خدمات مماثلة.

وتعتبر القدرة على منع الآخرين من الوصول إلى سوق معينة ذات صلة بشكل خاص بالصناعات التكنولوجية ونماذج الأعمال حيث تكون العوائق الأخرى الوحيدة لدخول السوق هي الوقت والمال في كثير من الأحيان.

وفيما يلي بعض الطرق لإدراك القيمة التي توفرها مجموعة براءات الاختراع المتطورة:

  • يبحث المستثمرون عن حماية براءات الاختراع، وعادة ما يبحث المستثمرون المتمرسون عن حماية براءات الاختراع عند إجراء العناية الواجبة قبل الاستثمار ويعد مجال الاستثمار هذا من أكثر المجالات التي تحتاج الى ضمانات.
    كما وتساعد حماية براءات الاختراع المستثمرين في الحفاظ على استثماراتهم من خلال إنشاء والحفاظ على حواجز أمام المنافسة والتي يمكن أن تعزز قيمة التكنولوجيا الخاصة بك في السوق.
  • يجب أن تزيد حماية براءات الاختراع من تقييمك، وإذا تم تأسيسها بشكل صحيح، يجب أن تزيد الحواجز التي توفرها حماية براءات الاختراع من قيمة شركتك الناشئة من خلال تمكينك من التحكم في الوصول إلى السوق لتقنيتك.
    وعند تساوي كل الأشياء يجب أن يكون لدى الشركة الناشئة التي تتمتع بحماية براءات الاختراع التي توفر تحكمًا صارمًا في الوصول إلى الأسواق الكبيرة تقييم أكبر من الشركة الناشئة التي لا تتمتع بحماية حقيقية بموجب براءات الاختراع. بالإضافة إلى ذلك سيأخذ المشتري المستقبلي في الاعتبار قوة محفظة براءات الاختراع الخاصة بك في تحديد قيمة عملك.
  • قد يؤدي ترخيص براءات الاختراع إلى توليد دخل من حقوق الملكية، وإذا كانت براءات الاختراع الخاصة بك تغطي منتجًا أو عملية لا تخطط لبيعها بنفسك، فقد تتمكن من ترخيص براءات الاختراع الخاصة بك إما على أساس حصري أو غير حصري. بموجب هذا الترخيص، ستتلقى رخصة من المرخص له مقابل الحصول على إذن بإجراء أو استخدام أو بيع المنتجات أو العمليات التي تغطيها براءات الاختراع الخاصة بك.
    وبالمثل يمكنك هيكلة رسوم الترخيص كدفعة لمرة واحدة وتكون دفعة متكررة تساوي نسبة مئوية من إجمالي المبيعات للمنتج أو العملية أو الخدمة التي تغطيها براءة الاختراع بموجب ترخيص؛ سواء دفعة مقدمة مقابل المبيعات المستقبلية أو أي مجموعات منها.
  • يمكن أن تجلب رخصة براءة الاختراع آلافًا إلى ملايين الدولارات سنويًا وذلك اعتمادًا على التكنولوجيا والصناعة بالإضافة إلى قوة براءات الاختراع التي يتم ترخيصها.
    على سبيل المثال بين عامي 2003 و 2011 حققت Kodak حوالي 3 مليارات دولار لترخيص ملكيتها الفكرية، بما في ذلك ما يقرب من مليار دولار من ترخيص زوج من براءات الاختراع إلى LG و Samsung.
  • يمكن بيع براءات الاختراع، فهي عبارة عن أصول وغالبًا يكون البيع بربح.
    في عام 2011 باعت نورتل 6000 براءة اختراع لأبل ومايكروسوفت مقابل 4.5 مليار دولار، أو حوالي 750 ألف دولار لكل براءة اختراع، وكان ذلك أكثر بكثير من تكلفة الحصول على كل براءة اختراع والمحافظة عليها.
  • يمكن استخدام البراءات كضمان، وذلك كطريقة ملائمة لجمع الأموال دون إضعاف الملكية، وهو أمر مفيد بشكل خاص للشركات الناشئة التي غالبًا ما تفتقر إلى الأشكال التقليدية للضمانات.
  • يمكن أن تكون البراءات مرخصة، من حين لآخر وقد تغطي محفظة براءات الاختراع الخاصة بك شيئًا يريد شخص آخر صنعه أو استخدامه أو استيراده أو بيعه، وقد يكون لديهم محفظة براءات اختراع تغطي شيئًا تريد صنعه أو استخدامه أو استيراده أو بيعه، كما وقد يكون هذا الطرف الآخر منافسًا أو موردًا أو عميلًا أو شخصًا يعمل في مجال تكنولوجيا معين، وفي هذه الحالة يمكنك تداول الوصول إلى محفظة براءات الاختراع الخاصة بك للوصول إلى محفظة براءات الاختراع الخاصة بهم باستخدام ترخيص متعدد.

قد يعجبك أيضًا : خصائص التجارة الإلكترونية وعناصرها | كن رائدًا في مجال المال والأعمال

الفرق بين الاستثمار في الأصول المالية وغير المالية

  • تختلف الأصول المالية وغير المالية بناءً على كيفية بيع وشراء الأصول. ويتم تداول العديد من الأصول المالية، مثل الأسهم والسندات في البورصات ويمكن شراؤها وبيعها في أي يوم عمل تكون فيه البورصة مفتوحة.
    كما وإنّه من السهل الحصول على سعر السوق الحالي لشراء أو بيع هذه الأصول طالما أن السوق سيولة سيكون هناك مشتر لكل بائع والعكس صحيح.
  • من ناحية أخرى يمكن أن يكون بيع الأصل غير المالي، مثل قطعة من المعدات أو السيارة، أمرًا صعبًا للبيع نظرًا لعدم وجود سوق نشط للمشترين والبائعين.
    كما وقد يكون تسعير العنصر غير المالي ضبابيًا نظرًا لعدم وجود معيار السوق. وبدلاً من ذلك يتم بيع العديد من الأصول غير المالية عندما يجد البائع مشترًا محتملاً ويتفاوض على سعر البيع. بينما الوقت الذي يستغرقه العثور على مشترٍ، وإجراء عملية البيع وتوزيع الأصول المادية، يجعل الأصول غير المالية غير سائلة.
  • يمكن استخدام كل من الأصول المالية وغير المالية كضمان لدعم الدين المضمون. على عكس الدين غير المضمون، المدعوم فقط بقدرة المقترض على السداد.
    وأحد العوامل التي تجعل شكلاً من أشكال الضمان أكثر جاذبية للمقرض. هو القدرة على بيع الأصل بسرعة إذا فشل المقترض في سداد أصل الدين أو مدفوعات الفائدة.
    حيث أنّ الأصل المالي الذي يتم تداوله في البورصة، مثل الأسهم أو السندات.  أسهل في البيع من الأصل غير المالي، لذا فإن الأصل المالي يكون أكثر جاذبية للمقرض كضمان.
السابق
كيفية إعداد خطة عمل احترافية
التالي
نصائح توفير المال وادخاره للمستقبل

اترك تعليقاً