بناء الشخصية

كيف تبني شخصية قوية وسليمة

كيف تبني شخصيتك القوية والسليمة

كيف تبني شخصية قوية سؤال يطرحة الكثير ، حيث هناك الكثير من الطرق التي تساعد على بناء شخصية سليمة للإنسان، كما تساعد الظروف على جعل الشخصية قوية أو ضعيفة أو منكسرة. سنتعرف في مقالنا هذا عن كيفية بناء شخصية سليمة وقوية، كما سنتعرف على الكثير من الطرق التي تمنح الإنسان السعادة والرضا والتفاؤل.

معنى كلمة الشخصية

الشخصية هي عبارة عن مجموعة من الصفات الجسمية أو الانفعالية والاجتماعية والعقلية، هذه الصفات تميز الشخص عن غيره. كما أنها تشبه البصمة التي يراها الإنسان بعينه، وذلك لأنها تختلف هذه الصفات بين كل الناس، وهي التي تفرق بينهم من خلال طريقة التفكير والطباع والشخصية.

من المهم أن يساهم الإنسان على بناء شخصيته بطريقة صحيحة، لأنها تساعد على إطالة عمره كما تساعد على الوقاية من التعرض لأمراض القلب والسكر.

كيف تبني شخصيتك

مجموعة من أطباء علم النفس السلوكي في أمريكا أشاروا إلى العديد من الطرق التي تساعد على بناء شخصية سليمة للإنسان،والتي تؤدي إلى الشعور بالسعادة والرضا والراحة النفسية، كما تقلل من أعراض الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

من أهم الطرق التي تساعد على بناء شخصية سليمة، هي أن تسيطر على ردود أفعالك يجب أن تتحكم في هذه الردود وبذلك تكتشف شخصيتك جيدًا وميولك الشخصية وأرائك، لأن ردود الافعال العفوية هي عبارة عن رسائل تعبر عن ما يدور في داخلك.

أنواع الشخصيات

قبل البدء في تعلم طرق مختلفة عن كيف تبني شخصيتك عليك أن تتعرف على أنواع الشخصيات من حيث القوة والضعف، تعرف معنا عليها في النقاط التالية:

1. الشخصية القوية

الكثير من الناس يتمنون أن يمتلكوا شخصية قوية لما فيها من فوائد تعود على صاحبها، من أهم مميزاتها وفوائدها أنها تساعد على اتخاذ القرار كما تجعل الإنسان يقوم باتخاذ قراراته بطريقة جدية وسريعة.

كما أن الشخصية القوية صاحبها في مكانة مرموقة ومميزة في المجتمع، وذلك لأن الناس تهاب وتخاف منه وتكن له الكثير من التقدير والاحترام.

2. الشخصية الضعيفة

هذا النوع من الشخصيات يعتبر الأسوء على الإطلاق، لأن حاملها يعتبر معدوم الشخصية تمامًا ولا يتميز بأي شيء.

صاحب الشخصية الضعيفة غير قادر على إبداء رأيه أو اعتراضه على أمر لا يعجبه، كما أنه لا يحب أن يتعامل مع الآخرين وتبادل معهم أطراف الحوار.

تنتج هذه الشخصية عن التوحد وأن يكون الإنسان غير اجتماعي مع الآخرين، كما يؤثر الخوف والتوتر من المستقبل، كما يساعد تدخل الغير من الاقارب والاصدقاء على بناء شخصية ضعيفة أيضًا.

3. الشخصية المهزوزة

صاحب الشخصية المهزوزة دائمًا يشعر بالحيرة وعدم الاستقرار، كما يشعر بالريبة والخوف من كل الأشياء حوله، هو أيضًا متذبذب لا يثبت على رأي أبدًا.

هذا النوع من الشخصيات تنتج من سن صغير حيث لا يمكن لصاحبها أن يحمل المسؤولية، كما أنه دائمًا يستشير الآخرين ويأخذ رأيهم ولا يعود بمنفعة من هذه الاستشارات والآراء.

4. الشخصية المتوسطة

أصحاب هذا النوع من الشخصيات هم أشخاص اجتماعية جدًا، تعتبر من أفضل الشخصيات وذلك لأنهم يحبون التشاور والنقاش مع الآخرين. يمتازون بالكثير من المميزات والصفات التي تميزهم عن باقي الشخصيات، حيث يمتازون بالذكاء والعقل والحنكة في التعامل مع المواقف.

اقرأ أيضاً: طرق التعامل مع الشخصية الاعتمادية

بناء شخصية سلمية 

كيف تبني شخصيتك من خلال الكثير من الطرق والعوامل التي تساعد على بناء الشخصية، تعرف عليها:

  • من المهم أن يتحمل الإنسان مسؤولية نفسه.
  • كما يجب أن يعمل على تقوية الإرادة والعزيمة، وأن لا يهزمك ويحبط شخصيتك أي شيء أو أي أحد.
  • أيضًا من أهم عوامل بناء شخصية سليمة هي أن يقوم الإنسان بإبداء رأيه بشجاعة كبيرة، وأن لا يخاف من أي شيء حوله.
  • أن يكون الشخص مرتبط بهدف معين في الحياة يريد أن يحققه.
  • كما أن الإصرار يساعد على بناء شخصية سليمة وغير ضعيفة ومهزوزة.
  • القدرة على التعامل مع كافة الظروف القاسية والصعبة.
  • عليك أن تساعد نفسك في بناء شخصيتك من خلال العوامل السابقة وستحصل على شخصية جيدة وسليمة.

كيف تبني شخصيتك القوية

العوامل والطرق التي تمنح الشخص المزيد من السعادة والرضا والتفاؤل، والتي اكتشفها مجموعة من أطباء علم النفس السلوكي:

1. سيطر على ردود أفعالك

أولًا يجب على الإنسان أن يسيطر ويتحكم في ردود أفعاله التلقائية والعفوية، لأنها تعتبر بمثابة رسائل تعبر عن كل مايدور داخل عقله وتفكيره، لذلك يجب أن تتحكم بها وستكتشف بعدها ميولك الشخصية وأرائك.

2. قم بصياغة أفكارك

من المهم على كل شخص أن يسأل نفسه دائمًا عن إيجابياته ومميزاته، هذه الإجابات تساهم كثيرًا في تحديد السلبيات التي تمتلكها وتحاول أن تغير أو تتخلص منها.

حيث أثبت العلماء أن الأمر يحتاج إلى 90 يوم فقط لاغير لكي يغير الانسان كافة عاداته الشخصية، كما يساعد الاحتفال بانتصارات الانسان الصغيرة على تعزيز السلوكيات الجديدة في الشخصية.

3. راجع عقلك وأفكارك

من المهم أن يواجه الإنسان جميع معتقداته وميوله ومبادئه وأفكاره دائمًا، هذه الخطوة من أهم وأصعب الخطوات التي تساعد على بناء شخصية سليمة وغير معقدة.

4. تخلص من خوفك

المعالجة النفسية تقول أن السبب الأساسي الذي ينمي ويحرك المشاعر السلبية في الإنسان هو الخوف، كما قالت أن أكثر الأشخاص يخافون من المستقبل.

لذلك يجب أن تتخلى وتتخلص منه بطريقة بسيطة وسهلة للغاية، ما عليك سوى أن تغمض عينيك وحدد جيدًا مم تخاف المرض أم الموت أم الفقر أم أسباب أخرى، وتخيل حدوث هذه الأشياء كيف ستتعامل معها، من هنا ستجد حل لمشكلة الخوف والقضاء عليها تمامًا.

5. مزاجك العام

يواجه الإنسان الكثير من الظروف الصعبة والقاسية والشعور بالخسارة والاكتئاب والتحطم، يجب أن يقوم بتغيير مزاجه ويساهم في جعله مزاج جيد.

اقترح الدكتور أن يقوم الإنسان ببدء يومه عن طريق سماع ثلاث أشياء يحبها ويشعر بالامتنان لها، وينهي يومه من خلال تبادل الأفكار الجيدة والمفضلة لديه.

كيف تبني شخصيتك الفكرية

الشخصية الفكرية هي تدور حول نمط وسلوك معين ومحدد من الأفكار والاتجاهات الناتجة عن رغبات واحتياجات صاحب هذه الشخصية.

صاحب الشخصية الفكرة مميز للغاية، لأنه يمتلك الكثير من الأفكار الجيدة والايجابية، والآراء الفكرية والحكيمة، هذه الأشياء تعزز من شخصية الإنسان كما تعزز منه في المجتمع.

بناء الشخصية الفكرية

  • من أهم الأسباب والعوامل التي تساعد على بناء شخصية فكرية هي أن يؤمن الإنسان بنفس وقدراته، وأنه يستطيع أن يغير مساراته الفكرية وكل شيء يحتاج إلى تغيير في شخصيته.
  • كما يجب أن يوسع الانسان من علاقاته الاجتماعية، وذلك لأن لها أثر كبير في تحديد الأفكار والاتجاهات.
  • أيضًا من المهم أن تضيف كافة تجاربك الشخصية وتجارب أقاربك وأصدقائك إلى أفكارك.
  • بالإضافة إلى أن تعتاد المدخلات والمخرجات المكتسبة والناتجة من مفاهيمك الفكرية.
  • لا تخاف من المجتمع أو المستقبل، ودائمًا كن صاحب قرار جدي ومتوازن.
  • ابحث دائمًا عن الإيجابية في كل مكان وتتمحور حولها ولا تحاول أن تحيط نفسك بالأشخاص السلبية.
  • كما يجب أن تسعى دائمًا وتطور من أفكارك واتجاهاتك وشخصيتك، لتحصل في النهاية على شخصية مميزة وسليمة وخالية من أي مشاكل أو معتقدات خاطئة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الكثير من الطرق والعوامل التي تساعد على بناء شخصية سليمة وغير معقدة أو ضعيفة ومهزوزة، من المهم أن يطور الإنسان من نفسه دائمًا.

اقرأ أيضًا: ماهي فوائد تطوير الذات

المراجع

  1. Do You Have a Healthy Personality? – Scientific American
  2. Healthy Personality Test – Healthline
  3. 4 Ways to Develop Personality – wikiHow

 

السابق
مهارات اتخاذ القرار والخطوات السليمة لفعل ذلك
التالي
المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

اترك تعليقاً