بناء الشخصية

كيفية التخلص من العادات السيئة

كيفية التخلص من العادات السيئة

خلق ابن آدم خطاء، هذه هي طبيعة البشر، إلا أن هذا لا يعني أن نستسلم للأخطاء والعادات السلبية، وفي الوقت الذي كثر البحث والتساؤل عن كيف يمكن التخلص من العادات السيئة، كان لزامًا علينا ألا نقف مكتوفين الأيدي، وأن نرشدكم إلى ما فيه الخير والصلاح لكم، فقد أكد علماء النفس وخبراء التنمية البشرية، أنه كلما تم التنبه إلى العادات السيئة في سن مبكر، كلما تمكن الإنسان من السيطرة عليها والتخلص منها.

كيف يمكن التخلص من العادات السيئة؟

ربما تتساءل كيف أتخلص من عاداتي السيئة؟ والإجابة هي كالآتي: التخلص من العادات السيئة هو حلم كل شخص سوي النفس نقي القلب، ذلك أنها تجعله في صراع دائم مع نفسه، فالنفس الطبيعية ترغب بشكل مستمر في الكمال، على الرغم من تيقنها بأنه أمر محال، كما  أن الشخص الذي يركن إلى العادات السيئة ويستسلم لها، تراه ينفر منه كل من حوله، لذلك سنعرض لكم أفضل الحلول التي تجيبكم على سؤال كيف يمكن التخلص من العادات السيئة:

الاعتراف بوجود العادات

إذا أردت أن تضع قدمك على أعتاب خطة محددة الملامح والجوانب، تجيبك على سؤال كيف يمكن التخلص من العادات السيئة، عليك أن تملك الشجاعة بأن تعترف بوجود تلك العادات عندك، وأن لا تخجل من نفسك، لذا أحضر ورقة وقلم، واكتب العادات السيئة التي ترغب في التخلص منها، وعليك أن تكون صادقًا مع نفسك، فلا أحد يعرفك مثلك.

لابد أن يرافق هذا الاعتراف قوة إرادة، وعزيمة صادقة، فإن كانت هذه العادات أشياء متوارثة وموجودة في العائلة كلها، عليك بالانسحاب عنها شيئًا فشيئًا، كما يمكنك أن تضع الأشياء الجيدة التي ستحصل عليها في ورقة مجاورة لتكون حافزًا ودافعًا لك على التغيير.

كن منطقيًا

عندما تقوم بوضع أهداف مستقبلية تعينك على التخلص من العادات السيئة، عليك أن تكون شخصًا واقعي ومنطقي، فلابد لك من معرفة أنك لن تتمكن من التغيير الجذري في أيام معدودة، ولا يمكنك التخلص من كل العادات جملة واحدة، لذا عليك وضع خطوات تدريجية، تعينك على تحقيق هدفك مثال، إذا كنت معتاد على التأخر على العمل، وسببت لك هذه العادة مشاكل جمة، عليك أن تضع في خطتك أن تتأخر وقت أقل من ذي قبل، وتدرج فيه إلى أن تصل في المعاد المحدد.

ابدأ العمل على حسب طبيعتك

بدايةً، لكي تعرف كيف يمكن التخلص من العادات السيئة، عليك أن تعرف طبيعتك وتبدأ العمل على الخطة بناء على هذا الأساس، وقد اتفق علماء النفس أجمعين على أن التدرج هو أفضل الخطط على الإطلاق، إلا أنه في بعض الأحيان النادرة، تكون طبيعة الشخص أن يأخذ الأشياء عنوة وعلى حين غفلة، بمعنى أن يتخذ إجراءات حاسمة جملة واحدة، ذلك أن هذه الطريقة تكون هي المناسبة لشخصه وشخصيته.

اقرأ أيضاً: كيفية بناء شخصية قوية للمراهق

التزم بالخطة

في كثير من الأحيان وبعد أن يضع الشخص الخطة المحكمة، ويعترف بأخطائه ويقتنع بها اقتناع تام، تراه يتراجع عن الخطة بعد يوم أو يومين بالكثير، ويبدأ في إقناع نفسه بأنه شخص طبيعي لا يعاني من أية مشاكل، وأن كثير ممن يحيطون به لديهم نفس المشكلة ولا يحرصون على التغيير مثله، لذا نراه يتراجع ويتكاسل وبالتالي تبوء خطته بالفشل الذريع.

اطلب الدعم عند الحاجة إليه

كثير من الناس لا يطلبون الدعم، اعتقادًا منهم أن من يحتاج الدعم شخص ضعيف، كلا، فكلنا بحاجة إلى بعضنا البعض، إن لم يكن احتياج مادي فهو احتياج نفسي أو عاطفي، كما قد تحتاج إلى دعم من أحد الأشخاص الذين قد مروا بنفس التجربة سابقًا، أو حتى دعم من طبيب مختص أو مدرب تنمية بشرية محترف، لا تخجل ولا تتردد في هذا الأمر، فهو هام للغاية.

وبالإضافة إلى ذلك فالصحبة والرفقة، تسهل على الشخص خوض الطرق الصعبة، والتغلب على المشاق، لاسيما إذا كان هذا الرفيق طموح وذكي النفس، يحب لك الخير مثلما يحبه لنفسه، كما أن هذا الشخص الداعم، قد يكون عونًا لك على مواصلة السير إذا كانت عزيمتك تفتر بسرعة، أو حتى تقاعست عن مهمتك.

غير البيئة المحيطة

إذا أردت أن تقلع عن بعض العادات السيئة، ربما يكون تغيير البيئة المحيطة هو الحافز الأول والأهم على الإطلاق، ذلك أن كثير من الأماكن، تربطنا بشكل مباشر أو غير مباشر بالعادات السيئة، فقد تجد نفسك تدخن بشراهة بمجرد الوصول إلى مكتبك، وقد تجد نفسك يرتفع صوتك بمجرد تواجدك في الأماكن المزدحمة، لذلك، في كثير من الأحيان عليك تغيير بيئتك.

استبدل العادات السيئة

تعتبر هذه الخطوة هي أفضل طريقة للتخلص من العادات السيئة، ذلك أن فكرة الاستبدال تساعد الشخص على أن يكون له عوض وبديل عن العادة السيئة، وبالتالي ينشغل عنها، وينصح الأخصائيين النفسيين دائمًا، بممارسة رياضة التأمل، فهي خير معين على استبدال العادات.

كيفية التخلص من العادات السيئة عند المراهقين

تعتبر فترة المراهقة من أهم الفترات وأشدها حساسية، لذلك أفردناها بذكر خاص، حتى نسلط عليها مزيد من التركيز، ذلك أننا نسمع الكثيرون يسألون دائمًا عن كيفية التخلص من العادات السيئة عند المراهقين، حيث تبدو  العادات غير المنطقية واضحة وجلية في تلك الفترة للغاية، ولا تخرج العادات في تلك الفترة عن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، أو شراهة الأكل، وفيما يلي نقدم لكم أفضل الحلول:
  • عليك أن تعي أنك شخص طبيعي وأن سلوكك غير العقلاني وعاداتك السيئة أمر لابد منه حتى تتكون لديك عقلية ناضجة واعية على مر الوقت.
  • ثق بنفسك إلى أبعد الحدود، لكنك عليك توخي الحذر من أن تقع في مستنقع الغرور، واعلم أنك تستطيع تغيير الكثير، بل وقد تغير الكون كله إذا كان لديك عزم صادق.
  • اكسر الحواجز وحطم القيود، وتخلص من أي إغراءات في طريقك، ومن ذلك إلغاء صفحتك على السوشيال ميديا، أو وضع الجداول اليومية التي تعينك على تنظيم وقتك.
  • اجعل لك نظرة مستقبلية، وتخيل نفسك بدون هذه العادات في المستقبل، وستجد نفسك تبذل قصارى جهدك لتحصل على بغيتك.
  • تجنب التوتر والضغط النفسي الشديد، فهو من أكثر الأشياء التي قد تجعلك تتوقف عن تحقيق أهدافك، وتسبب لك الخمول والركود.
  • إذا كنت مراهقًا، عليك كثرة القراءة والاطلاع على الأشياء المفيدة، كما يفضل لك أن تقرأ عن تجارب السابقين الذين بدأوا من الصفر وثابروا حتى وصلوا إلى القمة.
  • صارح من حولك برغبتك في التغير، حتى تلتزم على الطريق، وتحدِ غيرك أنك تستطيع تغيير نفسك في فترة وجيزة، وضع لنفسك أهداف مرسومة.

كم يحتاج الجسم للإقلاع عن عادة سيئة؟

بعد التعرف على كيف يمكن التخلص من العادات السيئة، وأهم الخطوات والطرق التي تمكن الشخص من ذلك، ربما يكون السؤال الذي ينبغي علينا الإجابة عليه الآن، هو كم الوقت الذي يحتاجه الجسم للتخلص من عادة ما، فوفقًا لما نشره موقع “ساينس ألترت”، إن المدة التي يحتاج إليها الشخص في الغالب حتى يتغير إلى الأفضل ويقلع عن عاداته غير المرغوب فيها، تقدر بنحو 21 يوم، وقد قدرت هذه المدة وفقًا لما جاء في كتاب علم النفس الشهير “سايكو سايبر نيتيكس”.

الجدير بالذكر، أنه مؤخرًا أجريت دراسة حديثة في بريطانيا عام 2009م، أوضحت أن المدة التي يحتاج إليها الإنسان للتخلص من عادة ما، غير قابلة للتحديد، ذلك أنها تختلف تبعًا لاختلاف الشخصيات والقدرة على مواصلة الخطة، بالإضافة إلى رغبة الإنسان في التغيير، لكنها في الغالب تتراوح بين 18 يوم إلى 254 يوم، ولا يعني طول المدة فشل الشخص، بل يدل على أنه يحتاج مزيد من الصبر ليصبح أفضل، لذا عليه عدم الجزع والضجر.

بذلك نكون قد بينّا لكم كيف يمكن التخلص من العادات السيئة في خطوات وجيزة ومدروسة، هذا وعلى كل فرد أن يكون له طموح نحو الأفضل دائمًا، ويعلم أن العزيمة القوية والنية الصادقة قادران على أي يدفعان الشخص نحو التقدم، كما أن الثقة بالنفس والصحبة الصالحة من أكثر الأشياء التي تعين الفرد على أن يمضي قدمًا، رزقكم الله حسن الخلقة وجمال الخلق.
السابق
كيفية التخلص من التسويف والمماطلة
التالي
كيفية التخلص من الوحدة