تطوير الذات

ماهي فوائد تطوير الذات

فوائد تطوير الذات

الوعي النفسي هو أحد فوائد تطوير الذات، فهو يساعد على اكتشاف الشخصية والوصول إلى مفهوم جديد عنها، بالإضافة إلى تطوير المهارات وتعلم الكثير من الأشياء الجديدة واكتساب الخبرات الحياتية، التطور لا يتوقف عند عمر معين وهو أحد أسس بناء شخصية قوية وفعالة، ولهذا سنطرح من خلال هذا الموضوع أهم فوائد التطوير الذاتي.

ما هي الذات؟

اختلف علماء النفس في تفسير مصطلح الذات فالبعض قال إنها اعتقاد الفرد عن نفسه، وآخرون قالوا أنها مجموعة من التصورات، وقد فسرها Paul Thagard بأنها نظام معقد يضم 4 مستويات هي (الجزئي والنفسي والاجتماعي والعصبي)، فالذات باختصار هي أنت وما تتصوره عن نفسك، فهي لها دورٌ كبير في تفسير السلوك وتنظيمه، وهي التي تميز كل شخص عن غيره وتجعله متفردًا، كما أنها تجذب حولها مجموعة من المبادئ والنشاطات التي من شأنها تحقيق أعلى الدرجات في الكمال البشري.

مفهوم تطوير الذات

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتطور والتزكية الدائمة للنفس حيث قال في كتابه العزيز «إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم» فعلى الفرد أن يبدأ بالتغيير وسيتكفل الله سبحانه بتحقيق المعايير التي سعى لها لتحسين حياته، ويمكننا أن نعرف التطوير الذاتي بأنه (تربية الإنسان لنفسه) أو بأنه عملية فردية تستمر طوال الحياة تساعد على تحديد الأهداف وتقييمها، والسعي لتحسين المهارات والإمكانات في مختلف الجوانب الحياتية.

يتمثل ذلك في تنمية القدرة على التفكير والتواصل مع الآخرين، والرقي في التعامل مع الذات والسيطرة على ردود الأفعال، بالإضافة إلى العمل على تحسين وتقوية مواطن الضعف، واكتساب المهارات التي تساهم في جعل الشخص أكثر رضا عن نفسه وشعوره بالسكينة والسلام الداخلي.

فوائد تطوير الذات

تتلخص أهميته في الكثير من التغيرات والإضافات التى يستشعرها الفرد في نفسه، أهمها أن يكون الشخص محققاً لذاته من خلال تطوير الكفاءات والمعلومات والمهارات، فهو يركز على تحسين الأشياء والجوانب التى هى بالفعل جزء من حياته، وينطوي تحت فوائد التطوير الذاتي العديد من المزايا من أهمها ما يلي:

هو الخطوة الأولى للسعادة

تطوير الذات هو حجر الأساس وبداية الوصول إلى الرضا عن النفس والشعور بالغبطة والسعادة، فهو يرفع من مستوى تقبل الناس وبالتالي يساعد ذلك في التعايش بتفاهم ورقي، فضلاً عن التمكين الذي يتيح للشخص التحسن المستمر الذي يترتب عليه زيادة في الإنتاجية والثقة.

تحقيق معنى الخلافة في الأرض

إن إرضاء الله عز وجل وتحقيق معنى خلافته في الأرض بالإعمار والبناء هو الهدف الأسمى للتطوير الذاتي، فالإيمان بأن العمل والتطور يُمكن الإنسان من السعي في الحياة الدنيا لأجل الحصول على الرضا والقبول من الله سبحانه وتعالى، وذلك بالإنجاز وكسر الكسل والجمود الفكري والبدني.

وضوح الرؤية الشخصية

يساعد التطوير الذاتي على رسم وتحديد الرؤية الشخصية والأهداف الحياتية، واكتشاف الإمكانات الخفية حتى يصبح من السهل وضع خطة واضحة والسعي لتحقيقها، بجانب أن معرفة أوجه القصور ونقاط الضعف يمكن الشخص من الوصول لمستوى عالٍ من الوعي الذاتي وتجنب إيذاء النفس بأشياء خارجة عن الإرادة.

التخلص من المشاعر السلبية وبث الأمل في النفوس

التطور الدائم يعني اعتناء الشخص بنفسه ومراقبة وتقييم جودة أهدافه، فما أن يقوم بتحقيق هدف معين حتى يضع الثاني نصب عينيه ويسعى لتحقيقه، فهو يساهم في بعث الإيجابية والتفاؤل في مجتمعه والبيئة المحيطة به، ويقتل المشاعر السلبية المحبطة مثل الخوف والقلق والكسل.

تحسين المهارات

من أهم فوائد تطوير الذات أنه يعمل على تعزيز المهارات والفعالية الفردية التي تساهم في تطوير العلاقات والتفاعل مع الآخرين، بالإضافة إلى القدرة على تحديد الأهداف وإدارة الوقت، كما أنها ترفع من كفاءته وقدرته على صناعة واتخاذ القرارات، ويفتح أيضاً الكثير من المجالات من خلال اتساع نطاق التفكير.

كسر الروتين وخلق العادات

من المعروف أن العادات هي السلوكيات الروتينية التي يصعب التخلص منها لكنه ليس مستحيلًا، فتطوير الذات يلعب دوراً كبيراً في التخلص من العادات السيئة وطرد شعور الرتابة والملل ومعالجة الانتكاسات بكفاءة، كما أنه يساهم في إنشاء عادات جديدة تحدث تغيرات إيجابية في حياة الفرد.

يعزز من إمكانات العمل

تعزيز الإمكانات هو أحد إيجابيات تطوير الذات سواء على المستوى الوظيفي أو العملي، فهو يمكن الفرد من الوصول إلى أعلى المراتب العلمية والوظيفية، بفضل العمل على استثمار المهارات والموارد البشرية التي منحها الله لكل إنسان.

اقرأ أيضاً: تمارين تطوير الذات

طرق تطوير الذات

ينبغي على كل فرد أن يحدد صفاته السلبية ويدرب نفسه على التخلص منها ويحسن من ذاته في جميع الجوانب النفسية، العقلية، الجسدية، الصحية، الاجتماعية والروحية أيضاً حتى يحيى بتوازن نفسي واستقرار داخلي، والاستعانة بمن لديه خبرة حياتية كبيرة وسؤال أهل العلم يساعد كثيراً في تخطي الصعوبات. ومن بين الأساليب التي تساعد في تطوير الذات:

  1. التوكل على الله والأخذ بالأسباب، والاهتمام بتقوية الصلة به بالعبادة والطاعة له دورٌ كبير في جلب الطاقة الإيجابية وتهدئة حدة المشاعر السلبية.
  2. تحديد نقاط القوة وتعزيزها، والاعتراف بنقاط الضعف والقصور والسعي لتحسينها.
  3. كسب المعرفة وتنمية العقل بالقراءة والدورات التدريبية يساعد في تنمية المهارات وتوسيع الإدراك.
  4. الابتعاد عن المحبطين والمتشائمين الذين يحاولون قتل الطموح وبث روح الفشل في النفوس، والاهتمام بكل الأمور التي تعزز الثقة بالنفس.
  5. التدرج في وضع الأهداف والسعي لتحقيقها بتوازن دون تجاهل الأولويات، وتقبل العيوب والأخطاء والتكيف معها ومحاولة إصلاح الممكن منها.
  6. الصحة الجيدة عامل أساسي للتطوير من خلال ممارسة الرياضة والمحافظة على نظام غذائي متوازن.
  7. تدريب النفس على تقبل الرأي الآخر وأخذ النقد بموضوعية وحيادية من أهم فوائد تطوير الذات.
  8. التعاطف مع النفس وبث الأفكار الإيجابية لها وتسليتها بما هو نافع، والبحث عن علاقات صحية وتقويتها وزيادة الروابط مع الأشخاص الداعمين.
  9. إضافةً إلى ضبط النفس والثبات الانفعالي عند التعرض لأي مشاكل أو ضغوطات.
  10. الحصول على قسط كافٍ من الراحة وممارسة التأمل يساعد على ترتيب الأفكار والارتياح البدني والذهني.
  11. عدم تجاهل مبدأ المكافأة للذات عند تحقيق أي نجاح سواء كان معنوياً أو مادياً وتعزيز روح المبادرة وممارسة أنماط تفكير جديدة.
  12. الاستفادة من جميع المواقف السلبية والإيجابية واستخلاص العبر منها وتحويلها إلى نتائج، وتنظيم العواطف والأفكار والسلوكيات.

أفضل كتب التطوير الذاتي

من أهم فوائد قراءة كتب تطوير الذات أنها تعطي الأمل للإنسان، و تخلق لديه شعور بإمكانية تحقيق ما يهدف إليه، وقد انتشرت هذه الكتب بكثرة حيث يصعب حصرها في عدد معين، ولكن ينبغي اقتناء الكتب الواقعية التي تتناول كافة المواضيع بمصداقية حتى يكون لها صدى وتأثير فعال في النفس بعد قراءتها، فهناك بعض الكتب التي تعمل على تشويش العقل والعيش في ضبابية الأوهام ينصح بالابتعاد عنها، ومن أفضل كتب التطوير الذاتي ما يلي:

  • فن التفكير الإبداعي للكاتب رود جود كينز.
  • ذاتك الجديدة نيكولا كوك.
  • القواعد الذهبية لنابليون هيل.
  • الأب الغني والأب الفقير.
  • العادات السبع للناس الأكثر فعالية.
  • أسرار ستغير حياتك للكاتب ديل كارنيجي.
  • المرحلة الملكية للدكتور خالد المنيف.
  • غداً أجمل لعبد الله المغلوث.
  • قواعد السطوة للكاتب روبرت جرين.
  • كتاب سحر تغيير الحياة لماري كوندو.

اقرأ أيضاً: كتب تطوير الذات للمرأة

لا تقتصر فوائد تطوير الذات على تعزيز الحياة المهنية فقط، بل لها العديد من الفوائد والمزايا التي تحسن من حياة الفرد في جميع مناحي الحياة الروحية والاجتماعية والبدنية والعقلية، فهو يركز على تطوير القدرات الجديدة وتحسين الإمكانات المتوفرة للوصول إلى حياة أكثر استقراراً وأمانًا.

السابق
فوائد البرمجة اللغوية العصبية
التالي
قوة العزيمة والإرادة مفتاح النجاح والتميز