فن الرد المهذب و الرد على الكلام الجارح

إن فن الرد المهذب ليس كثير من الناس يتقنه فهو فن يجب التدرب عليه واتقانه حتى تصبح مهذب ويحبك الناس فردودك الجارحة تجعل الناس تكرهك وتبضك ولا تحب التعامل معك ومن خلال مقالنا هذا سنتعامل كيفية الرد بشكل جيد ومهذب، لأن المهذب يحترمه الناس ويقدرونه، ولكن إذا تعرضت لكلام جارح فهناك ردود تكون مهذية وترفع عنك الحرج سنتعف عليها من خلال مقالنا هذا.

فن الرد المهذب

فن الرد المهذب

يوجد العديد من المواقف التي قد تتعرض من خلالها لكلام جارح وتشعر أنك ترغب في الرد بكلام جارح أيضًا لكن الرد المهذب الذي هو الأفضل في بناء الشخصية لذلك ننصحك بالرد بمثل تلك الطرق:

عندما يسألك أحد الأقارب أو الأصدقاء عما تحصل عليه من أجر في عملك فهذا موقف محرج للغاية، لذا يمكنك الرد عليه بأناقة بالقول: أجري مناسب لي الحمد لله وأنا سعيد بهذا العمل.

أما عن السؤال الذي يكثر طرحه على من تأخر في الزواج عن سبب تأخر الزواج، فالجواب المهذب أنني لم أجد الشخص المناسب لي حتى اليوم.

أيضًا، أحد الأسئلة المحرجة جدًا هو التحدث عن زيادة الوزن أو فقدانه مثل أنك قد زدت في الوزن أو حتى أصبحت نحيفًا للغاية، الرد المهذب هو تغيير مسار المحادثة والانتقال للتحدث في موضوع يجذب المزيد من الاهتمام.

كما أن الغنجاب من المواقف المحرجة أيضًا حيث أن سؤالك عن تأخر الإنجاب قد يجعلك لا تعرف كيفية الرد لكن يمكنك قول هذا أم بي الله ولم ياذن الله بعد

وهناك أيضًا بعض الردود التي تُقال في كثير من الحالات، منها “الله لم يكتب لي هذا الأمر بعد، أو الحمدلله على كل شيء

اقرأ أيضًا كيف اتخلص من الكسل

ما هي خطوات التعامل مع الكلام الجارح

بعد التعرف على فنون الرد على الكلام الذي يسبب لك الحرج، يجب أن تتعرف على أهم الخطوات التي من خلالها يمكنك أن تتعامل مع الكلام الجارح، وهذه الخطوات هي:

  • الاستماع إلى الطرف الآخر

هو أحد الخطوات الأولى التي يمكن أن تعلمنا فن الرد على الكلمات الجارحة. الانتباه إلى ما يقوله والتركيز جيدًا على كل كلمة. إنه أمر مهم وضروري سيساعدك على إعداد الرد الصحيح الذي يمكنك من خلاله إقناع الطرف الآخر.

كما يجب عليك احترام رأي  الطرف الآخر، وجعله يواصل حديثه حتى ينهي كلامه لأن مقاطعتك لأي شخص يتحدث تجعله يشعر بالغضب الشديد، ويشعر أنك غير مهتم بما يقوله، وقد يكون هذا سببًا كي يحدث خلافًا

كما أن الانتباه والاستماع إلى ما يقوله الطرف الآخر يتيح لك البدء في إعداد الرد المناسب وإذا كان الشخص الآخر يتحدث بطريقة لا تفهمها فلا حرج عليك أن تطلب منه تكرار ما يقوله مرة أخرى، سيشعر أنك تهتم بما يقول.

  • تمهل في الرد

من الضروري ألا يتسرع أحد في الرد على الطرف الآخر، يجب أن تعطي نفسك بعض الوقت في الاستجابة حيث أن التسرع هو سبب الخطأ دائمًا، وفي بعض الأحيان قد يساعد التسرع في الرد برد غير لائق، والسبب في ذلك يرجع لسوء فهمك للكلمات.

لذلك من الضروري التمهل والانتظار قبل النطق بأي كلمات، كما يجب التفكير في التحدث بشكل لائق حتى تتمكن من إجبار الطرف الآخر على الاستماع إلى كلامك والانصات الجيد لك والاقتناع بكل ما تقوله.

  • الابتعاد عن العناد

يعد الابتعاد عن العناد من أهم خطوات فن الرد المهذب ، إذا شعر الطرف الآخر أن ما يقوله لك قد تسبب لك ضيق، فسيبدأ في أن يكون عنيدًا وفي نفس الوقت سيشعر أنه قد وجه لك إساءة وأنه مقتنع تمامًا بهذا قد يكون هذا هو سبب ضعفك.

لكن من الأفضل أن تظل صامتًا في هذا الوقت، خاصة إذا شعرت أن الطرف الآخر ليس لديه الكثير من الكلمات التي يمكنه استخدامها للرد عليك وهذا سوف يقويك ويكون حجة قوية بالنسبة لك تجعل من حولك تأكد من أنك على حق.

ولكي تكون قادرًا على التعمق في التفكير في كلامه حتى تصل إلى الاستجابة المناسبة وبالتالي يمكنك أن تهز ثقته بنفسه أثناء حديثه معك، وإذا لم يحدث ذلك على الأقل سيصمت.

  • ثقف نفسك

يعتمد فن الرد المهذب على مدى ألمامك بحصيلة لغوية كبيرة وكذلك مدى قدرتك على التعلم والتثقيف ومعرفة فنون الرد على الكلام الغير محبب لك

بثقافة لغوية، من خلال مستوى تلك الثقافة، سوف تتمكن من معرفة ما هو الكلام الائق الذي يجب أن تنطقه.

ستتمكن كذلك من الامتناع تمامًا عن نطق أي كلمات غير لائقة وسيجعلك مستواك الثقافي قادرًا على التحدث في جميع الموضوعات بثقة ودقة كبيرين في كل كلمة تخرج منك.

اقرأ أيضًا كيف اتخلص من التفكير الزائد 

نصائح للرد على الكلام الجارح

إن تعلم فن الرد المهذب على الكلام المؤذي الموجه إليك بشكل مهذب ومناسب هو فن له قواعد محددة تجعلك تستجيب للمواقف المحرجة وتر عليها بأسلوب راقي.

كما ذكرنا ان الأمر سيتطلب منك بعض الوقت للتفكير في الرد بشكل مهذب لبضع ثوان أو دقيقة والتفكير في استجابة مناسبة ومهذبة لاستخدامها.

عليك أن تطرح السؤال نفسه على الشخص الذي سبب لك الإحراج أو سألك سؤال جارح وتطلب منه الإجابة عليه أولاً عن السؤال الذي طرحه.

كما أن تجاهل الأشخاص الذين يطرحون عليك أسئلة مسيئة من أفضل الطرق للرد على شخص يهينك.

أيضًا يمكنك ان تواجهه  من طرح الأسئلة المحرجة عليك مع الالتزام بضبط النفس وعدم التفوه بأي كلام غير لائق.

وأفضل  طريقة يمكنك اتباعها هي تجنب الأشخاص الذين يسيئون إليك والابتعاد عنهم لأنهم يسببون الكثير من الأذى النفسي للآخرين.

اقرأ أيضًا كيفية التغلب على الفشل

أهمية الرد بهدوء على الكلام الجارح

فن الرد المهذب

الهدوء من أفضل الصفات التي يجب عليك أن تتبعها لذا عليك التزام الهدوء عند تعلم طريقة رد مهذبة حتى يتمكن الشخص من التحدث بشكل جيد والاستجابة لها بطريقة مناسبة.

عادة ما يكون الشخص الذي يقول كلام جارح هو الذي يريد أن يؤذي الآخرين ويسبب لهم الأذى النفسي بقوله الكثير من الأشياء السيئة ويفضل تجنب هذا الشخص وتجنب فتح حوار معه لأن هذا سيشعرك بالأذى وأنك ترغب في رد هذا الأذى.

إذا اضطررت أن تواجه هذا الشخص عليك ان تلتزم الهدوء والحكمة ولا تخرج عن صمتك وتتفوه بما لا يليق فيلقي الناس باللوم عليك استجب بهدوء إذا أصر الشخص على فتح حوار سخيف معك.

يمكنك استخدام رد هادئ مشابه للاستفزاز، وعليك أن تلتزم ابتسامة باردة وحركة بطيئة وذلك للتأكد من أن الشخص ليس غاضبًا ولا يتأثر بالكلمات الجارحة، فهذه الطريقة سوف تثير الناس، و قد يتعلم عدم تكرار هذا النوع من الكلام مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: أنواع الشخصيات وتأثيرها في المجتمع

المراجع

  1. The Art of Polite Conversation – Universal Class
  2. The Art of Responding – LinkedIn
  3. No Need to Reply – The Art of Simple
قد يعجبك ايضا