بناء الشخصية

عوامل بناء الشخصية القوية

عوامل بناء الشخصية القوية

تتمتع الشخصية القوية بكاريزما خاصة تميز الشخص عن غيره ، لذلك فهو محبوب من الجميع وواثق من الخطوات التي يتخذها ، يسير بثقة ولا يتأثر بالعوامل الخارجية ، وهو قادر على التغلب على تحديات الحياة المختلفة . تابع القراءة لتتعرف على عوامل بناء الشخصية القوية.

العوامل الخارجية لبناء الشخصية

1. العوامل الأسرية

من المهم جدًا أن يكون لديك جو عائلي صحي وودي لتنمية شخصية جيدة وقوية. يعتبر الطفل والديه نموذجًا يحتذى به دون تحليل ما إذا كانا على صواب أم خطأ. يجب على الآباء وضع ذلك في الاعتبار وتوجيه أطفالهم بطريقة إيجابية.

2. التفاعلات والتجارب

ليس هناك شك في أن التفاعلات والتجارب التي يمتلكها المرء يمكنها في كثير من الأحيان أن تغير تطور شخصيته أو شخصيتها. هناك مواقف قد نمر بها وسيكون لها تأثير عميق على معتقداتنا وطريقة تفكيرنا.

3. التأثيرات البيئية

يعود مجال التأثيرات البيئية على شخصية الفرد إلى مناقشة الطبيعة مقابل التنشئة. يتأثر تطور الشخصية بالوضع البيئي للفرد ، والذي يتضمن تلك الأشياء الخارجية التي تحيط بشخص ما. تشمل هذه الأمثلة العوامل الثقافية ، ، والدين ، والمدرسة ، والوظائف ، وما إلى ذلك.

العوامل الذاتية لتنمية الشخصية

1. الثقة بالنفس

الثقة هي إحدى السمات الأكثر شيوعًا للشخصية القوية . يتطلب الأمر الثقة لقيادة الآخرين وفرض جدول أعمالك.

الثقة بالنفس هي الإيمان أو الثقة بالقدرات. يعتقد الأشخاص أصحاب الشخصيات القوية أنهم سينجحون ، حتى عند مواجهة تحديات إضافية. قد يجد البعض أن مستوى ثقتك بنفسك غير مقنع أو متعجرف.

2. التواصل المباشر

يميل الأشخاص ذوو الشخصيات القوية إلى استخدام الاتصال المباشر. إنهم يستخدمون إجابات قصيرة ومباشرة ، بدلاً من الإسهاب في التفاصيل. إذا كانت لديك شخصية قوية ، فمن المحتمل أن تقول ما تقصده وتتجنب إضافة معلومات غير ضرورية إلى المحادثة.

3. الدافع الذاتي

غالبًا ما يكون الأشخاص ذوو الشخصيات القوية أفرادًا لديهم دوافع ذاتية. لديهم الدافع والرغبة في تحقيق أهدافهم. في بعض الحالات ، قد يصبح الأفراد أكثر تركيزًا على طموحاتهم.

عند التركيز الشديد على الهدف، يصعب اكتشاف المشكلات التي قد تؤثر على النتيجة. على سبيل المثال ، التركيز بشكل مكثف على هدف ما قد يجعلك تتجاهل المشاكل المحتملة في استراتيجيتك أو عمليتك.

 4. السيطرة على المواقف

أولئك الذين يتمتعون بسمات شخصية قوية لديهم الثقة للسيطرة على المواقف. في إطار الفريق ، ينجذب الشخص المهيمن بشكل طبيعي إلى موقع السلطة ، وإعطاء الأوامر للآخرين وتوجيه المشروع.

5. مواجهة التحديات

إلى جانب السيطرة ، لا يخشى الأفراد ذوو الشخصيات القوية التعامل مع المهام الصعبة. إنهم يميلون إلى مواجهة الأمور وجهاً لوجه بدلاً من قضاء المزيد من الوقت في البحث عن أفضل الحلول. عندما يواجه شخص يتمتع بشخصية قوية معضلة ، فإنه يحاول حل المشكلة بسرعة.

6. مواجهة المخاطر بشكل مريح

تمنحك الشخصية القوية الثقة لتحمل المخاطر. نظرًا لأن الأشخاص ذوي الشخصية القوية غالبًا ما يركزون على النتائج ، فهم أقل اهتمامًا بالمخاطر المحتملة. عندما تثق في قدرتك على إنجاز المهام الصعبة ، فأنت أقل خوفًا من الفشل.

يفترض ذو الشخصية أنه سينجح ، ويفضل عدم الاسهاب في الحديث عن أخطاء الماضي أو إخفاقاته. وإنما النظر للأمام.

7. المرونة

عندما تسوء الأمور ، لا تنغمس في الشفقة على الذات أو الإحباط. تراجع قليلاً لتكتشف ما يجب القيام به. تسمح لك قدرتك على فصل مشاعرك عن الموقف الحالي بالتفكير بوضوح.

أصحاب الشخصية القوية ليس لديهم مشكلة في الاعتراف بالخطأ ، وإنما يبحثون عن طرق للتعلم من أخطائهم.

8. سرعة اتخاذ القرار

نظرًا لأن الأشخاص ذوي الشخصيات القوية يعرفون ما يريدون ولديهم ثقة في خياراتهم ، فإنهم غالبًا ما يظهرون مهارات اتخاذ القرار السريع. بدلاً من قضاء الوقت في مراجعة كل الاحتمالات بدقة ، فإنهم يمضون قدمًا في اختياراتهم بأقصى سرعة.

أحيانًا تكون سرعة اتخاذ القرار مصحوبة بتكلفة. من المرجح أن يتستر الأشخاص ذوو الشخصيات القوية على التفاصيل الدقيقة التي قد تؤدي إلى المزيد من الأخطاء مقارنة بأولئك الذين يستخدمون نهجًا حذرًا في اتخاذ القرار.

9. إبداء الرأي

نظرًا للعديد من السمات التي تمت مناقشتها ، فإن الأشخاص ذوي الشخصيات القوية غالبًا ما يكون لديهم رأي. إنهم يثقون في غرائزهم ويتمسكون بأخلاقهم ولا يخشون التعبير عن أنفسهم. مع الشخصية القوية تأتي الآراء القوية.

يمكن أن يصبح الحصول على رأي قوي حول موضوع ما ميزة أو عيبًا اعتمادًا على الموقف. غالبًا ما تحتاج إلى رأي قوي عند توجيه قرارات العمل المهمة. ومع ذلك ، فإن إبداء آراء قوية أثناء التفاعلات الشخصية قد يؤدي إلى حدوث صراع.

اقرأ أيضاً: العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

10. الطموح

تضع معظم الشخصيات القوية أهدافًا عالية لأنفسهم ويشعرون بالاندفاع للوصول إليها. في الواقع ، نظرًا لأنهم يتمتعون بشخصية قوية ، يمكنهم إلهام الآخرين لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم لأن حماسهم مغناطيسي.

11. التحكم بالعواطف

إحدى السمات القوية لهذه الشخصية هي القدرة على التحكم في العواطف خلال الأوقات العصيبة أو الصعبة. فهو قادر على أن يأخذ نفسًا عميقًا عندما تكون المخاطر كبيرة ويفكر بشكل منطقي واستراتيجي دون السماح للعواطف بتقويض التفكير السليم.

11. الابتعاد عن اللغو

الشخصيات القوية لديها القليل من الصبر للمحادثات الصغيرة أو المحادثات السريعة. حتى تمتلك شخصية قوية متميزة عليك التركيز على المحادثات الجوهرية التي من شأنها أن تعزز أهدافك وتلهم الأفكار والعمل.

12. الحس الفكاهي

يحب الناس أولئك الذين يتمتعون بشخصيات مرحة ويمكن أن يضحكوا على أنفسهم وعلى إخفاقاتهم. يساعد الضحك في التغلب على التوتر ، ورؤية الإيجابية ، والتواصل مع الآخرين. يتم تقدير الأشخاص الأذكياء أكثر ويريد الآخرون التواجد حولهم لأنه أمر سهل وممتع.

13. الوراثة والمظهر العام

تلعب العوامل الوراثية والجينات والمظهر الجسدي واللياقة البدنية ومعدل النضج دوراً محدوداً وغير مباشر  في بناء الشخصية القوية.

ممارسات يومية لتنشئة شخصية قوية؟

  • انظر إلى مظهرك بحماس: ما تشعر به حيال جسدك ومظهرك مهم. انظر في المرآة كل يوم بفرح.
  • ابتسم كثيرًا: لم يقل أحد أبدًا “ابتسامتك تبدو مروعة”. ابتسامتك هي أفضل إضافة لشخصيتك. ارتديها عندما تنظر إلى نفسك في المرآة ، عندما تقضي يومًا سعيدًا ، وأيضًا عندما تمر بيوم سيء!
  • تأمل: عندما تمارس التأمل بانتظام ، يصبح الاستغناء عنه والشعور بالاسترخاء أسهل. سيجعلك التأمل اليومي أكثر تركيزًا وسعادة.
  • اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك: بينما تدفع منطقة الراحة الخاصة بك ، فإنك تدرك العديد من الصفات والإمكانيات الجديدة فيك.
  • احفظ عقلك من السلبية: عندما تشعر بالراحة الداخلية، فإنك تعكس ذلك بشكل طبيعي على ملامحك وتصرفاتك. والطريقة التي تحمي بها عقلك من السلبية هي ألا تقاومها بل أن تراقبها وهي تذوب بشكل يومي. التأمل هو طريقة واحدة للقيام بذلك.
  • تفاعل مع جميع أنواع الأشخاص: عندما تتفاعل مع أنواع مختلفة من الأشخاص ، تصبح أكثر ثقة وراحة. تتحسن مهارات الاتصال لديك ، وتتألق شخصيتك.

اقرأ أيضاً: تعرف على عوامل بناء الشخصيات السامة

المراجع

  1. artofliving
  2. liveboldandbloom

 

السابق
مهارات التفكير الإيجابي
التالي
التطوير الذاتي

اترك تعليقاً