تطوير الذات

علم النفس وتطوير الذات

علم النفس وتطوير الذات

هناك ارتباط وثيق بين علم النفس وتطوير الذات، فكلًا منهما يسعى لفهم سلوك الإنسان وتفكيره وعواطفه تجاه الأمور المختلفة التي تؤثر على حياته، إذا كان علم النفس علم يهتم بدراسة كل ما يخص سلوك ونفسية الإنسان فالتنمية البشرية والتطوير الذاتي يعني تحسين النفس والبلوغ بها إلى مرحلة السلام الداخلي والرضا عن الذات، والاستقلال في اتخاذ قرارات الحياة والتحلي بالقوة في مواجهة صعوبات الحياة وهو الأمر الذي يعتمد بشكل كبير على نفسية الشخص، لذا يمكن اعتبارهما مكملان بعضهما البعض.

فهرس المقال

علم النفس وتطوير الذات

الإنسان بطبيعته خُلق ليعيش في جماعة فهو لا يستطيع التكيُف بسهولة مع ظروف تجعله يعيش بشكل فردي خاصة إذا كانت لمدة ليست بالقصيرة. التفاعل الاجتماعي أحد الاحتياجات البشرية المهمة التي تساهم في تكوين شخصية الفرد من خلال التعرض لمواقف مختلفة مع غيره تجعله قادر على اكتساب المهارات وتطوير ذاته بشكل يساعده على الاندماج والتفاعل مع المجتمع.

علم النفس وأهمية دراسته

علم النفس هو علم دراسة كل ما يخص سلوك الإنسان وطريقة تفكيره وعقله وشخصيته والعوامل المؤثرة على كل ذلك. يمكن تعريفه على أنه: علم دراسة سلوك مختلف الكائنات الحية، خاصةً الإنسان، بغرض التنبؤ وفهم سلوكه ومعرفة طرق التحكم به والتأثير عليه، دراسة علم النفس والتفرع في أقسامه المختلفة مهمة ليست بالسهلة رغم أنه يُعد أحد أكثر العلوم إمتاعًا في دراسته لأنه يقدم لك المعرفة الشاملة للشخصيات وأنماطها المتعددة.

مفهوم تطوير الذات

تنمية وتطوير الذات هي الطريق التي يسلكه الإنسان في تحسين صفاته وسلوكه كي يصل إلى السلام الداخلي وحالة الرضا عن النفس والشعور بالاتزان النفسي والقوة العقلية لإدراك الأمور بشكل سليم. وهي أيضًا السبيل الذي يساعده على معرفة غرضه وهدفه من الحياة ومن ثم التركيز على إدراك هذا الهدف ثم التأثير بشكل إيجابي على الآخرين.

تطوير الذات يكون من خلال السعي المستمر لاكتساب مهارات حياتية وتحصيل معلومات تساعد على تغيير سلوك الفرد لسلوك آخر يساعده على الخوض في دروب الحياة بشكل أفضل. تنمية شخصية الفرد أشبه بإعادة تربية الذات اعتمادًا على التجارب والخبرات المكتسبة لهذا يعتبر تطوير الذات مهمة أبدية مستمرة تتطلب إرادة قوية وصبر وشعور بالإيجابية في معظم الأوقات لكي يواصل الشخص العمل على تحسين نفسه.

أكبر دليل على سعيك المستمر على تطوير ذاتك هو قدرتك على إدارة ظروف حياتك وعلاقاتك الاجتماعية والتعامل بشكل مرن مع أي ظرف غير متوقع مما يساعدك على الوصول لأهدافك في الحياة. كلما حققت هدف من أهدافك كلما شعرت بالرضا والتقدير والقوة تجاه نفسك وهو الأمر الذي يساعدك على الاستمرار في تحسين نفسك بصبر أكبر ولوقت أطول من حياتك.

من هم الأكثر احتياجًا للاطلاع على كتب علم النفس وتطوير الذات

هناك مجموعة لابد لهم من الغوص في أعماق النفس البشرية حتى يستطيعون التعامل مع غيرهم، ومن أولئك الذين يتحتم عليهم الاطلاع على بعض كتب علم النفس وتطوير الذات هم فئة الآباء والأمهات، وفئة المعلمين ومن يعملون في مجال الأخصائي النفسي، وغيرهم، دعونا نتعرف على تلك الفئات واحتياجاتهم بالتفصيل.

الأب والأم

الكثير من الأزواج للأسف الشديد لا يدركون دورهم في تربية وتنشئة أبنائهم، لهذا تهتم الدول بضرورة حضور دورة تربوية عن كل ما يخص الإرشاد الأسري، بل وتجعله شرط أساسي لإتمام الزواج، فإذا كنتَ أب أو كنتِ أم أو تسعى إلى أنجاب أطفال وتربيتهم بشكل سليم وصحي، فعليك قراءة الكثير من المقالات والكتب التربوية التي تساعدك على إتمام مهمتك بجدارة.

المُعلم

المدرس هو الشخص الأكثر تأثيرًا في حياة كلٍ منا خلال سنوات الدراسة وحتى فيما بعدها، لذلك هو بحاجة إلى الإعداد الجيد لمعرفة وفهم كل يخص وسائل وطرق التدريس وكيفية التعامل مع الفروق الفردية بين الطلاب دون التأثير على أحدهم بالسلب، بل مساعدتهم على اكتشاف ذواتهم وتطوير أنفسهم.

الأخصائي النفسي

الأخصائي والمعالج النفسي لابد له من القراءة المستمرة لأفضل وأهم كتب علم النفس بل وأحدث الأبحاث العلمية في مجال الصحة النفسية والمجال التربوي سواء كان أخصائي نفسي في مدرسة أو في مشفى، لكي يستطيع التعامل مع مختلف المشكلات النفسية التي يعرضها الطلاب أو الأفراد عليه والتعامل معها بحكمة شديدة خاصة إذا كانت متعلقة بالعدوان والتعنيف والتعثر الدراسي.

إقرأ أيضًا : أساليب تطوير الذات | إليك أهم الأساليب التي تساعد في تطوير الذات

أفضل كتب علم النفس

أثار سلوك الإنسان وطرق تواصله المختلفة مع غيره من الأشخاص فضول الكثير من علماء النفس وكذلك علماء الاجتماع، فظهرت العديد من المؤلفات عن علم النفس وتطوير الذات لتوفر شرح مفصل لسلوك الإنسان والتنبؤ بردات فعله تجاه المواقف المختلفة. غرض بعض هذه الكتب كان أن يمتلك الجمهور معرفة قوية عن الذات البشرية، ويساعد كل قارئ على اكتشاف ذاته وإدراك نقاط القوة والضعف بداخله ومحاولات التغيير من نفسه للأفضل دائمًا، من أمثلة هذه الكتب:

سيكولوجية السعادة لمايكل أرجايل

الكتاب يناقش فكرة الوصول والسعي الدائم إلى السعادة بشكل علمي، حيث يوفر الكثير من المعلومات التي تساعد الأشخاص في تحديد طرقهم لبلوغ السعادة وكل العوامل المؤثرة عليها من أسرة أو مال أو وظيفة.

كتاب الشخصية المتكاملة

الكاتب أحمد عبد الصادق حاول أن يجيب عن الأسئلة المحورية التي تدور في أذهاننا جميعًا مثل: “من أنا؟” ماذا أريد من هذه الحياة؟” “لماذا أتيت ولماذا سأرحل؟” وجميعها أسئلة مهمة للغاية وكذلك محاولات إيجاد الأجوبة المناسبة لها في هذا الكتاب استطاع المؤلف الإجابة عنها بفكره وطريقته الخاصة.

أسس علم النفس لعبد الستار إبراهيم

 الكتاب ممتع للغاية يجعلك تُبحر في كافة تفاصيل السلوك الإنساني المُختلفة بل و الجوانب الجسدية والعقلية والاجتماعية المؤثرة عليه، وأيضًا نوعية الأساليب المختلفة للبشر والدوافع وراءها، كما أن الكتاب مُقسم لأربعة أبواب رئيسية تشرح علم النفس والنظريات المُتعددة به ومناهجه المتنوعة.

العلاج النفسي للطفي فطيم

كتاب مهم للغاية خاصة إذا كنت من طلاب الدراسات العليا في مجال الصحة النفسية أو العلاج النفسي، فهو يعتبر دليلك الشامل لكل ما يخص علم النفس وتطوير الذات، فيوفر معلومات دقيقة عن عملية الدعم والعلاج النفسي وكيفية اكتساب المهارات اللازمة لأداء هذه المهمة؛ مصححًا بذلك تصور البعض عن العلاج النفسي بكونه الجلوس على شيزلونج ومن ثم قص الحكاية وانتظار طرح الحل من المعالج. العلاج النفسي للدكتور لطفي فطيم يساعدك في فهم شكواك النفسية وكيفية التعامل معها ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة لها.

علم النفس الكلينيكي لصلاح مخيمر

 كتاب ثري للغاية يعرض لك الكثير من المعلومات عن أحدث أساليب العلاج النفسي الإكلينيكي ومدارسه المُتعددة، والتي تضم التحليل النفسي والسلوكيات الحديثة، وأنواع العلاج المختلفة مثل: العلاج العقلاني الانفعالي بالإضافة إلى تزويدك بقاعدة منهجية قوية لتحليل المكبوتات لدى الحالات التي تعاني من مشكلات مُختلفة، فمثلًا من هذه الأساليب تحليل فلتات اللسان وتحليل الأحلام التي أسهب الدكتور صلاح مخيمر في وضع منهج لا نظير له في تحليلها.

كتاب علم نفس الشخصية لكامل عويضة

كتاب قوي في تحليل الشخصيات، حيث يتناول في بدايته تعريف الشخصية والنظريات المُختلفة في دراستها مثل نظريات كرتيشمر وشيلدون، كما يعرض الكتاب الآراء المختلفة للعلماء مثل فرويد وكاتل، يساعدك الكتاب في إدراك الفروق بين أنواع الشخصيات المختلفة وبالتالي معرفة وتحديد طريقة التعامل المناسبة مع كل شخصية على حدة.

علم النفس التربوي لفؤاد أبو حطب وآمال صادق

واحد من الكتب القديمة جدًا في مجال علم النفس وتطوير الذات قام بتأليفه الزوجين فؤاد أبو حطب وآمال صادق، يناقشان فيه العملية التربوية وكيفية التعامل مع العوامل المؤثرة عليها وآلية ضبط بعض العوامل مثل العوامل البيئية وطريقة التعامل مع العوامل الأخرى التي لا يمكن ضبطها مثل العوامل الوراثية، يناقش الكتاب أيضًا النظريات المختلفة لعلم النفس التربوي مثل نظريات كلٍ من: ثرونديك وبافلوف وسكينر وباندورا، وكذلك يوضحان للقراء ما هي خصائص البيئة المحمودة الجيدة الصالح للعيش بها وتربية الأبناء فيها.

الصحة النفسية والإرشاد النفسي لحامد عبد السلام زهران

تشتهر عائلة الدكتور حامد عبد السلام زهران بأن لها تاريخ جيد في مجال الصحة النفسية بفروعه المختلفة، لذلك عليك قراءة أحد مؤلفاته خلال قراءتك لكتب علم النفس وتطوير الذات، هذا الكتاب موجه تحديدًا للمرشدين النفسيين نظرًا لدورهم الكبير في تحسين الصحة النفسية لدى الأفراد، خاصةً في المدارس والمصحات النفسية.

مقدمة في الموهبة والإبداع

 إصقال المواهب وتوسيع الأفق والإبداع من الموضوعات التي يجب الاهتمام بها قدر الإمكان، فيشرح الكتاب كيفية اكتشاف المواهب لدى الأفراد خاصة الطلاب في المدارس، لأن الاهتمام بمواهب الطلاب خاصة في سن صغيرة يعتبر واحد من وجوه الرعاية بالطفل وتقديم يد العون له.

جوهر الإنسان لإريك فروم

أراد إريك فروم أن يوضح من خلال هذا الكتاب أثر سلوكيات العنف على المجتمع والأفراد، وتحليل وجوه العنف الكثيرة وأسباب تشكله، وكذلك حاول أن يقدم شرح وافي عن النرجسية بنوعيها الفردية والجماعية، وأراد أن يجيب عن بعض الجدلية مثل: “هل الإنسان خيّر أم شرير؟”.

قد يعجبك أيضًا : كيفية تنفيذ برامج تطوير الذات وبناء الثقة بالنفس

الذكاء العاطفي

دانيال جولمان زود جمهور القراء بمصدر مهم للغاية يمكنهم الاعتماد عليه لفهم طبائع الشخصيات المختلفة وكيفية تقبلها والتعامل معها بالطريقة الأنسب وبذكاء شديد، الكتاب يساعدك على فهم النواحي العاطفية والعقلانية في ذاتك وطريقة تحقيق التوازن بينهما، أي التعامل مع ذاتك بذكاء عاطفي.

الابتزاز العاطفي لسوزان فورورد

حاولت الكاتبة والطبيبة النفسية الأمريكية سوزان فورورد أن تضع لنا الخطوات اللازمة للتخلص من الأفراد الذين يقومون باستغلالنا أو يستخدمون محبتنا لهم كسلاح لتنفيذ رغباتهم، فمن خلال كتابها “الابتزاز العاطفي” يمكننا إعادة تقييم علاقاتنا مع من حولنا سواء في العمل أو البيت، وذلك كي نستطيع أن ننعم بعلاقات متوازنة، ولا نتعرض فيها للضغط أو الابتزاز.

أشهر 50 خرافة في علم النفس

بعنوانه الفرعي “هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان”، طرح مؤلفو الكتاب الأربعة سكوت ليلينفيلد وستيفن جاي لين وجون روسيو وباري إلبايرستاين هذا الكتاب كي يصححون المعلومات المغلوطة لدى المجتمع عن النفس البشرية في سبيل فهمها، ومن أمثلة هذه الأخطاء:

أي متضادين يتجاذبان وبشكل خاص في العلاقات الرومانسية، وهو أمر غير صحيح بالمرة، فنحن نتجاذب إلى الأفراد الذين يشبهون طباعنا ويفهموننا جيدًا، وأيضًا يوضح أن مصابي مرض الفصام ليس بالضرورة امتلاكهم عدة شخصيات داخلهم، كما يثبت أن مصابي الاكتئاب الشديد ليس جميعهم يمتلكون ميول انتحارية، وغيرها من الأفكار الخرافية.

أفضل الكتب عن تطوير الذات

تطوير نفسك و إصقالك لمواهبك واكتسابك للمهارات يتطلب معرفة واسعة عن قوة الذات، وقدرتك على الإبداع، هذه المعرفة يمكن أن تأتي من الثقافة المكتسبة من قراءة كتب علم النفس وتطوير الذات التي تساعدك على فهم ذاتك وتغيير سلوكك للأفضل، كتب تطوير الذات يكون محورها كيفية تعلُمك المثابرة والاجتهاد وعدم الاستسلام للفشل.

يمكنك الوصول لكثير من الكتب التي تهتم بمجال تطوير الذات والتنمية البشرية، ومن أشهر هذه الكتب بل ومن أفضلها على الإطلاق:

كتاب قوة عقلك الباطن لجوزيف ميرفي

أراد الكاتب أن يوضح لك قوة عقلك الباطن وقدرته الهائلة بكونه أحد الأدوات التي يمكن أن تساعدك على إدراك نمط تفكيرك وتغييره للأفضل مع الوقت فيما يخص حياتك؛ علاقاتك بالأشخاص، وظيفتك وأموالك وسعادتك في كل جوانب حياتك.

حياتك من الفشل إلى النجاح لسيد صديق عبد الفتاح

 كتاب يضم قصص الكثير من الأشخاص الذين استطاعوا النجاح والوصول إلى مرتبة عالية. يقدم الكتاب درس بالغ الأهمية في الصبر وتعلم الدرس جيدًا من الماضي والفشل. تستطيع أن تدرك من خلال قراءة الكتاب كيف يمكن للفشل أن يتحول إلى نقطة تحول في حياة الفرد إذا لم يستسلم لليأس وأعاد الوقوف على قدميه، سيد صديق استطاع عرض كتابه بشكل جيد يساعد قارئه على تنظيم أفكاره وتعزيز نشاطه واستغلال مواهبه وقدراته العقلية وحثه على التحلي بالقوة والعزم والمثابرة، لهذا يعتبر كتابه من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات.

العادات السبع للناس الأكثر فعالية لستيفن كوفي

واحد من أفضل كتب تطوير الذات بل والأكثر مبيعًا في كافة دول العالم، حيث يصل عدد النسخ المباعة منه إلى حوالي خمسة عشر مليون نسخة. الكتاب يتحدث عن سبع  أولويات يجب أن يتعلمها كل فرد في حياته، يمكن اختصار هذه العادات في: التحلي بروح المبادرة والتخطيط الجيد وضرورة القيام بالمهام حسب أهميتها فالبدء بالأهم ثم المهم. أيضًا الحرص على تطوير العلاقات مع الأفراد الذين تدفعون غيرهم إلى النجاح. كذلك محاولة فهم والشعور بالآخرين والتعاون معهم وأخيرًا الحرص التام على استغلال المهارات وإصقالها مع مرور الوقت.

كتاب قوة التفكير الإيجابي

 نورمان فينسينت بيل في كتابه هذا تحدث عن تعريف التفكير الإيجابي وإلى أي مدى يمكنه التأثير على الفرد ومعاونته في تحقيق النجاح، التفاؤل هو مفتاح التفكير الإيجابي، وكذلك مقاومة الشعور باليأس أو محاربة الإحباط، عند المرور بأي تجربة من تجارب الفشل؛ الذي هو عائق أساسي أمام الإنسان يمنعه من الوصول إلى أهدافه في الحياة؛ العقلية والنفسية والمالية، هذا لأن الفشل يجعل الإنسان يُفكر بشكل خاطئ ومشوش.

أيقظ العملاق بداخلك

أنتوني روبنز ألف هذا الكتاب كخليط بين علم النفس وتطوير الذات وضع في هذا الكتاب أفكار أساسية حول طرق التطوير الذاتي بشكل غير معهود وفي اتجاهين مختلفين، من أهم هذه الأفكار هو الاعتماد والتركيز على التجارب العقلية والجسدية، من خلال الاستعانة بالتجارب في الحياة وإعادة التفكير بها بشكل أكثر حكمة لإدراك العبرة منها، هذا إلى جانب التركيز على تحسين السلوك بشتى الطرق، ودعا إلى ضرورة تبني الأفكار التي تساعد على التأمل والتفكير العميق.

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

عبقري التنمية الذاتية ديل كارنيجي استطاع أن يوضح لنا في هذا الكتاب الفرق الشاسع بين صداقات المال وصداقات العمل، والصداقات الحقيقية، ووضح لنا أيضًا كيف لنا أن نبني علاقات ناجحة مع الآخرين وكسب الأصدقاء الحقيقيين.

الخبراء في علم النفس وتطوير الذات على مدار التاريخ يرون أن الحوار الداخلي مع ذاتك أمر مهم لصحتك النفسية فلا تهمله أبدًا، فهذا الصوت قد يكون دافعك إلى حياة أفضل والشعور بالإيجابية ورفض أن يسيطر اليأس على روحك عدم السماح لنفسك بأن تكون ضحية لليأس أو الفشل الذي قد يصيبك خلال رحلتك في الحياة. البحث الذاتي عن نقاط القوة والتمييز التي تمتلكها، يكون من خلال تقديرك المستمر لذات والتحسين من شخصيتك، اسعى دائمًا نحو اعتزاز بنفسك بالتفكير الإيجابي المستمر كي تصبح نسخة أفضل من نفسك مع مرور الوقت.

السابق
الفرق بين التنمية البشرية والتنمية الذاتية
التالي
مجالات تطوير الذات