بناء الشخصية

كيفية الحفظ بسرعة وعدم نسيان الدروس

طريقة الحفظ السريع للدروس

نجد أن كثيرًا من الطلاب يواجهون صعوبة في اختيار طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان المناسبة؛ وهذا بغرض تذكرها حين احتياجها واجتياز الاختبارات، لهذا سنقدم لكم بعض الطرق مضمونة المفعول ولن تخذلك أبدًا، فقط أعيرونا انتباهكم في السطور التالية.

طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان

إليكم 7 طرق مُبسطة تجعلك مُستقبِل جيد للمعلومات وكذلك مرجع نشط متمكن من الاستذكار؛ كل ما عليك فعله هو تطبيق التالي للحصول على أعلى نتيجة ممكنة:

الثقة بالذات 

تعد من الأولويات الواجب توافرها في كل شخص يبغي النجاح في حياته الدراسية، وهذه الصفة تجعل حاملها مميز بين أقرانه وزملائه حتى أثناء تلقي المعلومات؛ مما يؤدي إلى نسب نجاح مرتفعة في التركيز وتحقيق الهدف المرجو بكل أريحية.

الاستعداد النفسي

الاستعداد النفسي مهم جدًا في مرحلة المذاكرة؛ لذلك يجب التهيئة النفسية وتحضير الأجواء المناسبة لتلك المهمة، حيث يجب الابتعاد عن الضوضاء وأن تكون الأضواء عالية كي تساعد على التركيز. 

فهم كل ما تود حفظه

إعمال العقل وفهم المعلومات بكل تفاصيلها طريقة مضمونة لتيسير حفظ الدروس وعدم نسيانها؛ فكلما كانت المعلومات مبسطة كلما كان الحفظ أسهل، ولهذا يجب عليك الإلمام بكل ما يتعلق بالجزئية الواحدة أثناء مذاكرتها، حيث نجد أن الحفظ ذاته مهمة ليست بالهينة إذا لم ندرك المعنى المقصود وراء كل معلومة.

تلخيص ما تم مذاكرته

الكتابة بخط اليد علامة مميزة وجيدة للتذكير؛ سواء أثناء تلقي المعلومة أو مذاكرتها، لذلك يمكنك الاستعانة بطريقة كتابة المعلومات التي تريد حفظها في ورق مخصص، ويمكن لصقه على جدار حائط قريب من مكان جلوسك، وبهذا ستراه عينيك أكثر من مرة في اليوم وهو بخط يدك.

التبسيط

يمكنك عمل لحن معين للجزئية المراد حفظها لتسهيل المذاكرة وتثبيتها، بالإضافة إلى تكرارها أكثر من مرة في هيئة أغنية، وتعد هذه طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان الأكثر فاعلية.

ربط المعلومات 

حاول قدر الإمكان ربط الأسماء بأسماء فعلية قريبة من المعنى، أو ربط الدرس نفسه بمكان مذاكرته، ويمكن الاستعانة بمواقف قريبة من الدروس التي تريد حفظها، لهذا عليك تغيير أماكن المذاكرة مرارًا لعدم الملل وتجنب النسيان؛ على سبيل المثال تطبيق ما يتم أخذه في مادة العلوم على الحياة المحيطة بنا، فمن شأن هذا الأمر عدم نسيان المعلومة أبدًا.

التحضير للاختبار

من أبسط الطرق وأكثرها فعالية في الحقيقة؛ فتخيل أثناء مذاكرتك أن كل جزئية أمامك موضوع عليها سؤال اختبار، ويمكنك عمل السؤال بنفسك أيضًا وكتابته فوق المعلومة الخاصة بها، وهذه الطريقة فعالة لتثبيت الإجابة وربطها بالسؤال؛ مما يسهل تذكرها فيما بعد.

العادات الصحية السليمة لعدم النسيان 

موعدنا الآن مع بعض النصائح المفيدة التي يجب أن تكون أساس ثابت في يومك لصحة جيدة وتركيز أعلى؛ وبالتأكيد سيشكل هذا فارقًا كبيرًا أثناء مذاكرة دروسك، وبالتالي ستكون نسبة النسيان قليلة جدًا، وأهم تلك النصائح التالي:

  • ممارسة التمارين الرياضية: تعمل الرياضة بشكل عام على تنشيط الدورة الدموية وزيادة القدرة على التركيز.
  • الطعام الصحي: طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان تعتمد بشكل أساسي على الطعام المتناول؛ لذا يجب حصول الجسم على الفيتامينات والمعادن، وتناول كل ما هو طازج من خضراوات وفواكه.
  • الراحة: بمجرد أخذ القسط الكافي من النوم ستتمكن من التركيز طيلة يومك، وسيكون من السهل عليك المذاكرة الجيدة.

اقرأ أيضاً:  خطوات التفكير الناقد وسمات المفكر

كيفية الحفظ بسرعة وعدم النسيان للدروس

يتعرض أغلبية الطلاب إلى ضغط كبير كلما اقترب وقت الامتحانات، مما يجعل التوتر يؤثر تأثير سلبي على الذاكرة مسببة نسيان لحظي للمعلومات أو حتى مجرد الشعور بذلك، لذلك فإن مهمتنا الآن تخفيف هذا التوتر لنجعل مهمة التذكر في أقل وقت ممكن وبمجرد قراءة السؤال، وإليكم طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان الأمثل:

  • اختيار الوقت المناسب للمذاكرة؛ وأفضل وقت بعد الفجر مباشرةً.
  • إعداد المكان قبل البدء في المذاكرة، وتهيئته بجعله هادئ.
  • توفير كل ما هو مطلوب قبل المذاكرة من أدوات وخلافه حتى لا تضيع الكثير من الوقت وتمنع نفسك من التشتت.
  • أن يكون المكان المخصص للمذاكرة مريح وبعيدًا عن أماكن النوم.
  • تقسيم المادة المراد مذاكرتها وحفظها إلى أجزاء صغيرة؛ على سبيل المثال درس تلو الآخر، أو على هيئة فصول.
  • الاعتماد على قراءة الكتب المتنوعة في أوقات الفراغ والراحة؛ فالقراءة الكثيرة تساعد على تقوية الذاكرة وعدم النسيان.
  • تناول المشروبات المحفزة للتركيز وعدم النسيان؛ مثل الزنجبيل، بالإضافة إلى الماء الكثير خلال اليوم.
  • الاعتماد على الصوت المرتفع أثناء القراءة وتكرارها أكثر من مرة، ثم إعادة سردها دون رؤيتها، ويمكن الاستعانة بأحد أفراد الأسرة في هذه المرحلة.

دعاء للحفظ السريع وعدم النسيان

بالتأكيد الاستشهاد الديني هو الراحة النفسية المخففة من التوتر والانزعاج، لذلك حافظ على قولها دائمًا، وإليكم الأدعية:

  • دعاء قبل المذاكرة: اللّهم إنّا نسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، وإلهام الملائكة المقربين، اللّهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على ما تشاء قدير، اللّهم افتح لي أبواب رحمتك.
  • بعد الانتهاء من المذاكرة: اللّهم إني أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فرده إليّ عند حاجتي.
  • دعاء النسيان: اللّهم يا جامع الناس في يومٍ لا ريب فيه، أجمع عليّ ضالتي.

نصائح للتغلب على نسيان الدروس

تمعن جيدًا في النصائح البسيطة التالية والتي تساعدك دون شك، فمن خلالها تستطيع اختيار طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان من خلال التالي:

تحديد هدف حقيقي 

وجود هدف في حد ذاته أمر يسهل عليك الكثير، فأيًا كان الهدف ونوعه سواء قصير الأجل أو طويل لابد من وجوده أمام عينك دائمًا حتى تكون عملية المذاكرة والاستيعاب أسرع، فكلما كان الهدف محبب إليك وتريده كلما كان الطريق ممتع أكثر.

تنظيم الوقت

 تنظيم الوقت سلاح قوي يجعل يومك مليء بالنشاط والتركيز، فإذا استطعت تنظيمه ستتمكن من طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان نهائياً، على سبيل المثال اتضح من خلال الدراسات أن المذاكرة مدة متواصلة أفضل من المدد المتقطعة؛ مما يقلل التشتت ويرفع قدرتك على التركيز، حيث يكفي 5 ساعات يومياً لمذاكرة مادة واحدة، مع أخذ قسط قليل من الراحة بين الحين والآخر.

تحديد الكم المراد إنجازه 

لابد قبل البدء بالمذاكرة تحديد الكمية اللازم إنهاء مذاكرتها، وتسهل هذه طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان أيضًا؛ وذلك لكونها محددة للوقت وفي نفس الوقت منجزة لأكبر كم من المعلومات.

إلقاء نظرة ثم التعمق 

من الجيد إلقاء النظر على كافة العناوين الرئيسية الخاصة بالدرس نظرة سريعة للإلمام بكل جوانب الموضوع، ثم بعد ذلك التعمق لدراسة كل الجزئيات الخاصة بكل عنوان على حدا.

المراجعة على ما تم حفظه 

هذه الخطوة يتجاهلها الكثير رغم أهميتها؛ حيث أن المراجعة تجعل الأخطاء تتلاشى مع معرفة الأخطاء التي اقترفتها حتى لا تعيدها مرة أخرى، فبعد إنهاء كل جزئية قم باختبار نفسك ومراجعة ما قمت بحله.

الكثير من الاختبارات

تبقى مقولة الحل الكثير أفضل صحيحة حتى الآن؛ فكلما أكثرت حل الاختبارات كلما زادت ثقتك بذاتك وقلت الأخطاء وثبت الحفظ، فإذا كنت تتسائل عن كيفية الحفظ وعدم النسيان للدروس فإن هذه الطريقة لا يعرفها إلى المميزين حقًا في دراستهم.

طريقة الحفظ السريع للدروس وعدم النسيان تعتمد على كل ما تم ذكره، وفي حالة تطبيق جميع النقاط السابقة فبكل تأكيد سيشكل فارق في تحصيلك الدراسي وستشعر بذاكرة قوية لا تبالي النسيان أو التشتت، علاوة على ذلك لا تجعل للتوتر والخوف مكان في حياتك حتى لا يؤثران عليك بالسلب، وفي النهاية نتمنى لكل طلابنا السداد والتوفيق.

اقرأ أيضاً: كيف اتخلص من التفكير الزائد

السابق
طرق زيادة الذكاء والتركيز
التالي
طريقة للحفظ بسرعة وعدم النسيان