بناء الشخصية

طرق زيادة الذكاء والتركيز

طرق لزيادة الذكاء والتركيز

حان الوقت لتتعلم كيف يمكن تدريب دماغك وتزيد من معدل ذكائك وتركيزك؟ حقيقةً، هناك الكثير من طرق لزيادة الذكاء والتركيز التي تأخذ بيدك إلى طريق النجاح والإبداع، إذا كنت من الأشخاص الذين يحتاجون إلى العمل بشكل أسرع، تستطيع القيام بذلك من خلال التدريب الصحيح واتباع نهج شامل. 

طرق لزيادة الذكاء والتركيز 

هل خطر ببالك يومًا إمكانية زيادة معدلات الذكاء والتركيز لديك؟ حسنًا، تستطيع فعل ذلك لتوافر طرق مختلفة وجمة لتطوير بعض المهارات الأكثر أهمية والمرتبطة ارتباطاً وثيقًا بالذكاء البشري، تعالوا معنا لنستكشف عدد من الأنشطة التي من شأنها تحسين مستوى الذكاء والتركيز:

أولاً: زيادة معدل الذكاء

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن طرق زيادة معدل الذكاء، فاعلم جيدًا أن الأمر لا يرتبط فقط بالاطلاع على العديد من الكتب أو حل الكلمات المتقاطعة، لابد من السير وراء نهج شامل لتزويد عقلك وجسمك بالطاقة، إليك أبرز الوسائل الفعالة بشأن هذا الصدد: 

الاسترخاء والتأمل 

لا شك أن الاسترخاء وأخذ القسط الكافٍ من الراحة من أولى طرق لزيادة الذكاء والتركيز وتمارين فعالة للدماغ والتي تشتمل على جلسات التأمل، حيث تلعب دور بارز في إمداد الدماغ بالطاقة التي تجعل الإنسان يعمل بكفاءة عالية وتحسين الانتباه والمرونة المعرفية والطلاقة اللفظية. 

فضلًا عن الاسترخاء الذي يساهم وبشكل كبير في التقليل من حدة التوتر والألم والتغلب على صعوبات التعلم والمشاكل العاطفية، الأمر الذي يجعل جميع الأمور مهيأة للعمل بفاعلية، قم بممارسة التأمل بضع دقائق يوميًا وستلاحظ الفرق. 

التفكير الإيجابي 

إن التفكير بشكل موضوعي وتجنب جميع مسببات القلق والاكتئاب من أبرز العوامل التي تحسن من الذاكرة وتعزز الوظائف الإدراكية؛ لما للصحة النفسية أثر بالغ في تحسين عمل الدماغ بشكل جيد، بالإضافة إلى قدرة التفكير الإيجابي على تعزيز العلاقات الاجتماعية والتي نرى أثرها الإيجابي على حالة الذاكرة بجانب زيادة السن المتوقع للإنسان. 

تمرن بانتظام 

تساهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في الحفاظ على الأداء الحركي من خلال شحذ العقل، في الحقيقة اعتمد الباحثون على التصوير العصبي لإثبات مدى تأثير التمارين البدنية على الدماغ، إذ تقوم بموازنة وظائف التمثيل الغذائي التي تنعكس على أداء الدماغ مع زيادة تدفق الأكسجين وإفراز الهرمونات ونشاط الناقلات العصبية، احرص على تعزيز ذكائك عن طريق وضع التمارين الرياضية في قائمة جدولك اليومي. 

ثانيًا: طرق تساعد على زيادة التركيز

عندما يتشتت انتباهك، يصعب عليك التركيز، لابد أن تكون يقظًا ومنتبهًا في كل آنٍ وحين، لذا كان من واجبنا التطرق إلى أشياء تساعد على زيادة التركيز ليبقى ذهنك حاضرًا في أي عمل تقوم به، والتي من بينها ما يلي: 

أخذ القدر الكافٍ من النوم 

الحرمان من النوم قد ينتج عنه بطء في عمل الدماغ وتشتيت الانتباه وقلة التركيز، ناهيك عن الوظائف المعرفية الأخرى، مما يؤدي إلى عدم قيام الدماغ بمهامه على أكمل وجه، لذا يُوصي بأخذ القدر الكافٍ من النوم ليلًا لإنعاش العقل والاستجابة الفعلية لتخزين المعلومات في الدماغ بشكل يومي، فضلًا عن أن النوم يمنحه ميزة جيدة في تمكينه من تطور الناقلات العصبية. 

درب عقلك

قد تساعد الأنشطة الذهنية على التحسين من التركيز وزيادة الانتباه كأن تقوم بحل الكلمات المتقاطعة أو ممارسة ألعاب السودوكو والشطرنج، خذ 15 دقيقة فقط من وقتك يوميًا لممارسة ألعاب تدريب الدماغ لانعكاسها الإيجابي والكبير على التركيز. 

الجلوس في الطبيعة

من ضمن خطوات التركيز وزيادة الفهم الجلوس في الطبيعة الخلابة، إذ تعزز معدل الإدراك والانتباه، وثبتت صحة هذا الحديث عندما أشارت بعض الدراسات أن وضع الزهور والنباتات في مكان العمل كان له عظيم الأثر في زيادة الإنتاجية لنسبة تصل إلى 15%.

اقرأ أيضاً: تنمية المهارات الاجتماعية عند الأطفال والكبار

كيفية زيادة التركيز في الدراسة؟ 

يعاني الكثيرين من مشكلة التركيز في الدراسة سواء كنت طالبًا مخضرمًا للحصول على درجة الدكتوراة أو طالبًا في إحدى مراحل التعليم ما قبل الجامعي، لابد وأنك تعاني كثيرًا من مشكلة التركيز والنسيان، وتنظر إلى التحصيل الدراسي أو المذاكرة على أنها عبء كبير يقع على عاتقك، ولكن هناك بعض الطرق التي تزيد من زيادة التركيز خلال الدراسة، وهي كما يلي:

التخلص من جميع وسائل الإلهاء

لا يخفى على أحد أن هناك الكثير من مسببات التشتت وعدم التركيز في الدراسة وبالتالي انخفاض معدل التحصيل الدراسي، وهذه النقطة تتضمن أي وسائل إلهاء من شأنها شرود التفكير، وتتمثل في الآتي: 

الجوال 

من أكثر المصادر الأساسية التي تشكل تشتت التركيز والانتباه، لذا احرص على إغلاقه أو وضعه بعيدًا عن محيط الدراسة إن استطعت. 

جهاز الحاسوب 

مثله مثل الهاتف المحمول يُلهي عن الدراسة؛ لما يتمتع به من خصائص الويب كتوافر الألعاب والأغاني، بالإضافة إلى حسابات التواصل الاجتماعي التي تهدر الوقت، لذا من الأولى إغلاقه أو الدراسة بعيداً عنه. 

الأطفال والأسرة

من المعروف عن الأطفال أنهم يقومون بأعمال من دورها التسبب في المزيد من الإزعاج أثناء المذاكرة، يُوصي بالتغلب على أي عوامل إزعاج كالتوجه للمذاكرة في أبعد جزءٍ من المنزل أو طلب الالتزام بالهدوء لحين الانتهاء من مواعيد المذاكرة.

تحديد خطة محكمة وأهداف مثلى للدراسة 

لزيادة التركيز والانتباه خلال الدراسة، احرص على تنظيم العملية الدراسية وفق جدول دراسي وزمني مع الوضع في الاعتبار معدلات الطاقة المكتسبة طوال اليوم، إذ يمكنك تقسيم المادة إلى أجزاء بحيث تستطيع إتقان كل جزء منها على حدا؛ مما يُمكنك من الفهم والاستيعاب بكل سهولة، كما أن عملية التنظيم هذه المحددة وفق الأهداف التي تم وضعها بشكل مسبق تساهم في تحفيز العقل الباطن على إنجاز المادة الدراسية التي ترغب في الانتهاء منها طبقًا للوقت الزمني المحدد. 

الحرص على توفر إضاءة مناسبة 

لعل من أهم طرق لزيادة الذكاء والتركيز هو توافر إضاءة جيدة، ويُفضل أن يتم الدراسة تحت إضاءة النهار باعتبارها من الإضاءات التي تبعث في النفس اليقظة والنشاط على عكس الإضاءة الخافتة التي تعطي العقل شعورًا بالخمول. 

وضع الملاحظات والاستراحة

يمكن اتباع أسلوب شيق وممتع ويجعلك منتبهًا ويقظًا خلال الدراسة وهو القراءة بصوت مرتفع وتدوين ما تستنتجه، فهذه من طرق لزيادة الذكاء والتركيز وتقليل التعرض للنوم، يُرجى الانتباه إلى ضرورة تخصيص وقت للاستراحة عند وضع جدول الدراسة، باعتبار ذلك من الأمور المحفزة لاسترخاء الجسد والعقل، نظرًا لأن الدراسة بشكل دوري دون أخذ الراحة اللازمة قد ينتج عنها آثارًا سلبية. 

أطعمة لزيادة معدل الذكاء والتركيز 

تلعب الطرق الطبيعية بلا شك دور كبير في زيادة معدل الذكاء والتركيز، والغذاء الصحي يساهم في النجاح والتفوق، لذا سنتطرق إلى مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تحقق ذلك، يمكن استهلاك البعض منها سواء خلال الدراسة وخاصةً خلال فترة الامتحانات، ويمكن الإعتماد عليها أيضًا بشكل عام في حالة إنجاز أي مهام أخرى، ومن هذه الأطعمة والمشروبات ما يلي:

الشاي الأخضر 

أولئك الذين يدركون كيف يمكن أن يكونوا أكثر ذكاءً، عادةً ما يكون لديهم طقوس يومية بما في ذلك استهلاك كوب من الشاي الأخضر الخالي من الكافيين، هؤلاء الأشخاص يبدأون يومهم بهذا المشروب الصباحي لسبب وجيه وهو غناه بمركبات مضادة للأكسدة التي تهاجم الجذور الحرة وتحسن من عملية الأيض والذاكرة قصيرة المدى، الأمر الذي يجعله وسيلة فعالة لزيادة معدل الذكاء. 

الجوز

من أشهر أنواع المكسرات الغنية بعناصر الغذاء الأساسية، إذ تتضمن الأحماض الدهنية الثلاثية والمركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في تحسين صحة المخ، بالإضافة إلى توافر الألياف الطبيعية والمعادن والفيتامينات التي تعزز من المهارات الذهنية وزيادة معدلات الذكاء والتركيز. 

الماء

إذا كنت ترغب في معرفة طرق ووسائل لزيادة الذكاء والتركيز وتطبيقها على الفور، قم باستهلاك كميات وفيرة من الماء بشكل يومي، وبشأن هذا الصدد تشير الكثير من الدراسات أن الماء يعطي الدماغ طاقة كهربائية ضرورية للقيام بجميع وظائفه كالقدرة على التركيز والتفكير. 

الشيكولاتة الداكنة 

من أبرز طرق لزيادة الذكاء والتركيز بشكل طبيعي؛ لما ما تحتويه من كميات قليلة من الكافيين وبالتالي الانتباه واليقظة، كما أن استهلاكها ضروري قبل الدخول إلى الامتحان، بسبب غناها بعنصر المغنيسيوم الذي يساعد على التغلب على التوتر والخوف. 

الخضراوات الورقية الداكنة 

تشتمل الخضراوات الورقية كالسبانخ والملوخية على حمض الفوليك الذي يقلل من هرمون الهوموسيستين بالدم والمسؤول عن تلف الأنسجة العصبية بالمخ، ولكن عند استهلاك ولو قدر بسيط من هذه الخضراوات، فإنك بشكل طبيعي تحفز الذاكرة والتركيز. 

نصائح ذهبية لزيادة التركيز والذكاء

تتعدد نصائح لزيادة التركيز في الدراسة والتي يمكن الأخذ بها باعتبار أنها تقودك إلى تحقيق ما تريده من نجاحات في مختلف الحياة، والتي من بينها ما يلي:

  1. تصفية الذهن من أي أفكار قد تتوارد إليه أثناء الدراسة أو إنجاز عمل أو مهمة ما. 
  2. من العوامل المهمة جدًا لزيادة التركيز هي اختيار المكان المناسب بحيث يخلو من أي ألوان مثيرة قد تشتت الانتباه والتركيز. 
  3. اختيار الوضعية الملائمة لك. 
  4. ممارسة الهوايات اليدوية، إذ تساهم بشكل كبير في تعزيز القدرات الذهنية وزيادة القدرة على التركيز. 
  5. إن تعلم كل ما هو جديد يزيد من نشاط الدماغ وتنمية قدراته المتنوعة وبالتالي زيادة معدل الذكاء والتركيز. 
  6. التقليل من الاعتماد على الأجهزة الذكية التي تُودي بالإنسان إلى تثبيط قدرته على التفكير. 
  7. قراءة المزيد من الكتب لقدرتها على تحفيز العقل والنقد والتحليل. 
  8. لابد من التعرض إلى أشعة الشمس التي تسهم بدرجة كبيرة في انخفاض هرمون الميلاتونين وبالتالي زيادة النشاط، بالإضافة إلى زيادة القدرة على التركيز. 
  9. هناك الكثيرين ممن يتغافلون عن تناول وجبة الإفطار، وهذه من الأخطاء الشائعة، إذ يجب الاهتمام بها بقدرتها على منح الجسم الطاقة اللازمة خلال اليوم، فضلًا عن قدرتها على تحفيز المخ. 

اقرأ أيضاً: مهارات الذكاء العاطفي وأهميته وطرق تنميته

ختامًا، نفذ هذا النهج الشامل وطرق لزيادة الذكاء والتركيز التي استفضنا بالشرح فيها أعلاه والتي عن طريقها يمكنك تعزيز ذكائك وقوة عقلك لإنجاز أي شيء، مع ضرورة الأخذ بالنصائح ووضعها في الاعتبار. 

السابق
أهم طرق توليد الأفكار الإبداعية
التالي
كيفية الحفظ بسرعة وعدم نسيان الدروس