تطوير الذات

أهم 10 صفات توضح نقاط القوة والضعف في الشخصية

أنواع الشخصيات

لكل منا شخصية تميزه عن غيره من البشر، وإذا أردنا التعرف على نقاط القوة والضعف في الشخصية التي نتعامل معها، أو في شخصيتنا نحن، يجب أن نتعرف على ما معنى نقاط القوة وكيف يمكننا استغلالها لصالحنا، وما هي أيضًا نقاط الضعف وما يجب علينا حيالها حتى نتغلب عليها ونحولها إلى نقاط قوة تدعم شخصياتنا.

ما هي نقاط القوة والضعف في الشخصية؟ 

لعلنا جميعًا لدينا أصدقاء يختلفون عنا في الشخصية، ويحملون عدة مزايا وعيوب غير التي نحملها تمامًا، وهذا الأمر منطقي جدًا؛ إذ لا يمكن أن تجد جميع البشر متفقين في الشخصية بكل مزاياها وعيوبها، الأمر الذي يستوجب عليها وضع أيدينا على نقاط القوة وماهيتها، ونقاط الضعف أيضًا لنتمكن من التعامل مع الأفراد من حولنا ونبني علاقات اجتماعية سليمة.

لماذ يجب أن نعرف نقاط القوة والضعف في شخصياتنا؟

من الهام جدًا لكل إنسان أن يتلمس ما لديه من نقاط قوة، فهي التي تساعده على فهم كل ما يحيط به، وتحميه من التعرض لأمور سلبية مثل المؤامرات وغيرها من الأشياء التي تستهدف الضعفاء والأقوياء على حدٍ سواء، ولكن الفرق أن الشخص قوي الشخصية والذي تتركز نقاط قوته في القدرة على المواجهة واتخاذ القرارات الحاسمة في الوقت المناسب لن يقع في شِراك المؤامرات مثل الإنسان الذي تكثر لديه نقاط الضعف والتي يتم استغلالها لصالح الغير.

إذا تعرفت على مواطن ضعفك واعترفت بها أمام ذاتك، فهي أولى الخطوات التي سوف تكون سببًا في تقويتها و على الأقل اتخاذ الحذر حيالها حتى لا تؤثر على حياتك بالقدر الذي يجعلك تشعر بالفشل والإحباط؛ فجميعنا لديه نقاط ضعف ولكنه لا يسمح لأحد أن يستغلها، وهنا تكمن القوة في الجانب الآخر من الشخصية.

في عموم القول ليس هناك شخص خالي من نقاط القوة أو من نقاط الضعف، ولكن هناك شخص يجيد التعامل مع كل صفاته، يمكنه التكيُف مع كافة الأحوال والأوضاع، وهناك شخص لديه قدر من التردد يجعله في طريقه لفقدان الثقة في نفسه مما يستتبع شعور وهمي بالفشل وعدم القدرة على القيام بشيء مهما كان بسيطًا كما يظن.

قد يعجبك أيضًا : طوير الذات والثقة بالنفس | تعرف على أهم العوائق التي تحول دون تحقيقها

ما هي الصفات الدالة على نقاط الضعف والقوة؟

لن يمكن للشخص أن يعرف هل هو ممن يمتلكون نقاط قوة أكثر، أم نقاط ضعف أكثر، إلا من خلال التعرف على تلك الصفات التي تدل على القوة أو الضعف، فجميعنا بحاجة إلى تقريب الصورة من أذهاننا وتحليل شخصياتنا بأنفسنا دون الحاجة لمن يوضحها لنا، وذلك لأن كلٌ منا هو أدرى الناس بما لديه من صفات بشرط أن يكون صريح وواضح أمام نفسه.

أهم 10 صفات تدل على نقاط القوة في الشخصية 

الثقة في النفس

الثقة من أهم الصفات الدالة على نقاط قوة الشخصية لدى الفرد، فكلما كان واثقًا في نفسه كلما كان قادرًا على الوصول إلى كافة أهدافه وتطلعاته. أيضًا نجده يضع أهدافًا يراها البعض صعبة المنال، أما من منطلق ثقته هو بنفسه يخطط لها جيدًا ويحققها ويكون مصدر فخر بعد ذلك لكل من انتقده أو حاول تثبيط همته في الماضي.

يقال أن الأشخاص الواثقين في أنفسهم هم من يتقلدون أعلى المناصب في وقتٍ قياسي من التحاقهم بوظيفة معينة، وذلك لأنهم مؤمنون بما لديهم من إمكانيات ومهارات يعتقدون أنها كافية لجعلهم في القمة، ويكون لهم ذلك بفضل سعيهم الدؤوب خلف إثبات ذاتهم.

القدرة في التأثير في الآخرين

من أهم نقاط القوة في الشخصية أن تجد نفسك مؤثرًا فيمن حولك ولك رأي يحترمه الجميع، كونك كذلك يجعلك على قمة قائمة الأشخاص الموثوق بهم لدى كل من تعرفهم، فصاحب هذه الشخصية يكون له دور في حياة الآخرين سواء إيجاي أو سلبي، ونطمح بالطبع أن تستغل تلك الميزة ونقطة القوة في أن تكون إيجابي التواجد وليس العكس.

الثبات الانفعالي

أن تكون قوي الشخصية يجب أن يتبعها حالة من الثبات الانفعالي وبخاصة تجاه المواقف الصعبة والتي تستفز المشاعر، وإبرازك الهدوء في هذا الوقت بالذات دليل أنك تمتلك نقطة هامة من نقاط القوة، ولو تأملنا موقف معين حدث لشخصين؛ أحدهما شديد الانفعال والآخر هادئ، على الفور ندرك أن الشخص المنفعل سوف يخسر الكثير أولها تعاطف الناس معه والذي يعد نقطة أخرى من نقاط القوة أن يكون لديك القدرة بثباتك وهدوئك أن تكتسب تعاطف من حولك ومن حضروا تلك المواقف.

القدرة على التكيف

هل تجد في نفسك القدرة على التكيف في جميع الظروف والأحوال مهما تغيرت؟ إذن هذه ميزة أخرى ونقطة هامة من نقاط القوة في الشخصية بحيث لا تشكو لو تغيرت عليك الأحوال للأسوء مثلًا، بل على العكس فإن قدرتك على التكيف مع الوضع الجديد مع ثقتك في نفسك وبقدراتك على تعديل تلك الأوضاع مرة أخرى هي من أهم مزايا الشخصية القوية.

النسيان 

لعلك تتساءل الآن كيف يُعد النسيان واحدة من الصفات التي تدل على قوة الشخصية؟ لا نعني بكلمة النسيان أن تنسى الأمور الهامة والخطط التي وضعتها لمستقبلك، بل نعني أن تكون من الذين ينظرون دائمًا للأمام، حيث أن الله (سبحانه وتعالى) قد أنعم على بني الإنسان بتلك النعمة، فهناك الكثير من المواقف التي قد تدعونا للشعور بالإحباط ولو ظلت في ذاكرتنا فإنها تؤثر حتمًا بالسلب على ما نخطط له من نجاحات.

إقرأ أيضًا : كيفية تقوية الشخصية وتعزيز الثقة بالنفس

حسم القرارات 

من أكثر نقاط القوة في الشخصية أن تكون حاسمًا عندما يحين وقت اتخاذ القرارات، وبخاصة تلك القرارات الهامة التي تترك أثرًا على الحياة المستقبلية، ثق تمامًا أنك لو اتخذت قرارًا وكنت ثابتًا عليه حتى لو عاد عليه ببعض الخسارة في البداية، فأنت في النهاية الرابح الوحيد، على الأقل ستجد نفسك تتعلم من خطأ كان يجب أن تمر به، بدلًا من ألا تكون صاحب قرار وتدع الآخرين يتحكمون بك.

الصدق

يعتقد البعض أن الكذب والمراوغة هو نوع من القوة التي يمتلكها الشخص، والعكس تمامًا هو الصحيح؛ إذ أن الإنسان الصادق الذي لا يخشى اللوم من أحد ويتحمل نتيجة أفعاله بكل قوة وشجاعة هو الذي يملك مفاتيح قوة الشخصية، كن صادقًا دائمًا، واحرص على أن تكون واضحًا أمام نفسك، واجه كل ما يقابلك من مشكلات بمنتهى الحكمة والذكاء ولا تخشى الفشل بأي حال.

التجاوز عن أخطاء الآخرين 

من منا بلا خطيئة؟ هل أدركت ذلك فعلًا؟ إذن فأنت شخص متسامح تعرف جيدًا متى يحق لك أن تغفر خطأ معين وقع في حقك من إنسان لم يتعمد ذلك. صاحب الشخصية المتسامحة يحمل الكثير من قوة الشخصية، الأمر الذي يجعلك قادر على بناء علاقات اجتماعية سليمة طالما لاتقف عند خطأ وتحاول جلد من أخطأ فيه، بل تتخذ من العفو والمغفرة صفة هامة لكسب قلوب من حولك.

التنظيم وحسن التخطيط

الشخص المنظم في حياته هو من يصل أسرع إلى مبتغاه وما يخطط له، أما لو كان فوضوي لا يحسن استغلال وقته فكيف يمكنه الوصول إلى أهدافه؛ فمن يضع مخططًا زمنيًا لمجموعة من الأعمال يجب عليه القيام بها هو شخص يمتلك صفة هامة من صفات قوة الشخصية.

الذكاء والقدرة على ربط الأحداث

حتمًا من يمكن وصفه بأنه صاحب شخصية قوية لابد له أن يمتلك تلك الصفة، وهي أن يكون ذكيًا في التعامل مع كافة المتغيرات والمستجدات التي تطرأ على حياته، وألا يقف مكتوف الأيدي أمام أي مشكلة تواجهه، على الجانب الآخر يتمكن من ربط الأحداث بعضها ببعض والخروج منها بنتيجة مؤكدة.

كيف تكتشف نقاط القوة في الشخصية؟

من منطلق الحديث عن نقاط الضعف والقوة في الشخصية يجب علينا أن نوضح لك كيف يمكنك التعرف على تلك النقاط التي سبق وذكرناها، وتتمثل الطرق فيما يلي:

  • قم بتحديد كافة المهارات التي تمتلكها بالفعل، وكن متفاعلًا مع المحيطين بك لتطلب رأيهم بمنتهى الصدق فيما لديك من مواهب أو مهارات، ولا تنسى أن تسألهم عن نفسك ف جميع حالاتك.
  • لا تمانع في تقبُل النقد أبدًا، فمن ينتقدك بصدق يرغب في أن تكون أفضل على أي حال، لذا كن واسع الصدر لكل كلمة نقد أو إطراء.
  • اطلب من أصدقائك سواء الفعليين على رض الواقع أو أصدقاء السوشيال ميديال أن يصدقوك القول دون تردد في سرد ما لديك من صفات جيدة أو سيئة من وجهة نظرهم.

قد يعجبك أيضًا : تعرف على أبرز نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية مع أهم النصائح

نقاط الضعف في الشخصية

طالما قررنا الحديث عن نقاط القوة والضعف في الشخصية وقد سردنا بالتفصيل نقاط القوة في الشخصية سابقًا، فقد توجب علينا أيضًا أن نتعرف على نقاط الضعف حتى يمكنك التحايل عليها وتقويتها.

  • عدم القدرة في الدفاع عن النفس من أهم نقاط الضعف التي تجعل الشخص يخسر حقوقه على المدى الطويل، وبالتالي يشعر بالعجز والإجباط ويكون جزء أصيل من شخصيته.
  • الاندفاع في اتخاذ القرارات مما يجعله يتدم أشد الندم على تسرعه بعد ذلك.
  • الانفعال وعدم المقدرة على ضبط الأعصاب والمشاعر السلبية في وقتٍ ما يجعله يفقد الكثير من احترام الناس له، ويعرضه لخسائر كبيرة في العلاقات الإنسانية فيما بعد.
  • عدم امتلاك المرونة في الفكر التي في الواقع هي من أهم أسباب القدرة على التكيف والتعامل مع كافة الشخصيات التي نقابلها، فلو كان شخصًا متيبس الفكر لن يمكنه التعامل مع البشر بسهولة أو يكسب صداقات.
  • الهروب من المشكلات وتركها دون حل بسبب أنه غير واثق في قدراته، مما يستتبع تفاقم المشكلة وزيادة أثرها السلبي على حياته.
  • التواكل على الغير في القيام بشؤونه الخاصة، وهذه النقطة من نقاط الضعف التي لا يحسُن بالإنسان أن يمتلكها بأي حال، لأن تدخل الآخرين في حياتنا بشكل أو بآخر لا يعد إيجابيًا.
  • عدم امتلاك روح المنافسة والمغامرة سواء في العمل أو الدراسة أو الحياة عمومًا.
  • فقدان الثقة بالنفس من أكثر نقاط ضعف الشخصية، فإذا فقد الشخص ثقته في نفسه لن يواجه أي أزمة تقابله في حياته وسوف يستسلم للفشل بسهولة.
  • عدم القدرة على التكيف مع المتغيرات الجديدة مما يجعله يعاني من الانطواء أحيانًا ويعاني من الفشل والإحباط أحيانًا أخرى.
  • الخجل من الصفات التي تعبر عن ضعف الشخصية ويدعو الخجل إلى الخوف من اتخاذ القرار أيضًا مما يجعل الشخص صاحب تلك الصفة يخسر الكثير بسبب خجله.

نصائح للتغلب على نقاط الضعف

  • استعن بمن حولك من المقربين والمخلصين الذين بإمكانهم مساعدتك في تحديد نقاط ضعفك والعمل على تقويتها.
  • فكر جيدًا في نقطة ضعف معينة وحدد كيف يمكنك أن تتغلب عليها تدريجيًا.
  • ما لديك من نقاط قوة يمكنها مساعدتك في التخلص من نقاط ضعفك شيئًا فشيء.
  • احرص على حضور الدورات التدريبية الخاصة بتطوير المهارات التي لديك، واكتساب مهارات أخرى جديدة.
  • استخدم الورقة والقلم في معظم أوقاتك، مع تحديد الأهداف تباعًا ووضع خطة زمنية لها، ومتابعة نفسك هل تتمكن من تنفيذ خطتك بإحكام وفي المواعيد المحددة، أم أنك بحاجة إلى تركيز أكبر.

كانت هذه هي أهم الأمور التي رأينا أنه من الواجب توجيه انتباهك لها فيما يتعلق بأهم نقاط القوة والضعف في الشخصية الإنسانية، حتى يتسنى لك الوقوف عليها جميعًا في محاولة جادة لتقبُل ذاتك بكل ما فيها من نقاط قوة أو ضعف، مع الحرص على التغلب بشكل تدريجي على ضعفك حتى تتمكن من النجاح فيما ترغب في تحقيقه في عملك أو دراستك.

السابق
القانون التراجعي للفيلسوف آلان واتس – فن اللامبالاة
التالي
أفضل كتب تطوير الذات (6 كتب ستغير حياتك للأفضل)