مال وأعمال

نصائح توفير المال وادخاره للمستقبل

توفير المال من اجل مستقبل أفضل

قد يبدو توفير المال أمرًا شاقًا للعديد من الناس خاصة أصحاب الدخل المحدود منهم الذين يجدون صعوبة بالغة في توفير جزء من دخلهم للمستقبل. انا لا أتحدث هنا عن الادخار من أجل شراء جهاز أو سيارة جديدة أو حتى شراء بيت جديد ، انا اتحدث عن الادخار طويل الامد، الادخار من احل تقاعدك من أجل مستقبلك ومستقبل أبنائك أو لتوفير تكاليف تعليمهم المدرسي والجامعي.

توفير المال

الكثير من الناس لديهم مخخط مالي غريب فيما يتعلق بالانفاق وتوفير المال، زمهما كان حجم المال يملكونه فإنهم ينفقونه، إنهم يختارون الاشباع اللحظي على التوازن طويل المدى.

يعتقد معظم الناس ان توفير المال يعني مجرد تقليل النفقات وإدخار ما يتبقى من دخلهم للمستقبل، لكن هذا اامفهوم لم يعد يفي بالغرض بحلول القرن الحالي مع ازدياد الحاجة الى الادخار وفي ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية التي نعيشها حاليًا، فقد اصبح بإمكان الناس الوصول إلى الكثير من المنتجات والخدمات التي يمكن ان تساعد في توفير المال على الرغم من مخاطرها الكثيرة.

اهمية توفير المال

تبرز اهمية توفير المال في أنه من الأدوات الاساسية التي تساعد في إدارة الشؤون المالية، فهو من أهم الخطوات التي يمكن أن يتخذها الإنسان من أجل بناء ثروته والوصول إلى الاستقرار المالي أو على الأقل حماية نفسه من الديون.

بمجرد أن تدرك اهمية توفير المال والدور الذي يلعبه في حياتك فإن وضع الاهداف هو الخطو التالية للبقاء على المسار الصحيح. جزء من تحديد الاهداف المالية هو التأكد من قدرتك على تحقيقها، ويجب عليك أضًا التأكد من توافق احتياجاتك مع خططك.

نصائح توفير المال وادخاره للمستقبل

 

10 نصائح من أجل توفير المال لمستقبل أفضل

هناك الكثير من طرق التوفير والادخار النصائح التي يمكن أن تساعدك على توفير جزء من دخلك من أجل مستقبلك، وسوف أعرض لك في هذا المقال بعضًا من هذه النصائح ويمكنك اتباعها عند البدء في توفير المال.

تحديد الهدف من توفير المال

واحدة من أفضل طرق التوفير والادخار هي أن تبدأ بتحديد الهدف من توفير المال، كما أوضحت سابقًا أن الخطوة الأولى للبقاء على المسار الصحيح هي تحديد الاهداف المالية. إبدأ بالتفكير فيما تقوم بالادخار لاجله لماذا تقوم بتوفير الاموال؟ ربما تخطط للادخار من أجل الزواج أو قضاء إجازة أو من اجل تقاعدك أو مستقبل أبنائك أو ربما تريد استثمار هذه الاموال في المستقبل.

يجب أن تضع هذه الأمور في الحسبان عندما تبدأ في توفير جزء من دخلك؛ لتكتشف مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي تستغرقها لتوفيره، فالادخار يكون أكثر فعالية إذا كان لغرض أو هدف معين، وإن لم تضع هدفًا مناسبًا للادخار من الحتمل أنك لن تبذل الجهد اللازم والمستمر لتوفير المال من أجل مستقبلك، كما يمكن أن تلجأ الى المال لتحقيق رغباتك في حال إحتجت إليه.

قد يعجبك أيضًا : النجاح المالي | تعرف على دليل تحقيق أحلامك المستقبلية

 

قم بإعداد ميزانيتك

بعد أن قمت بتحديد اهدافك المالية، فإن الخطوة التالية في عملية توفير المال يجب أن تكون البدء في اعداد ميزانية شخصية خاصة بك والبدء بتسجيل نفقاتك الشهرية من أجل التحكم بها مع الأخذ بعين الاعتبار مقدار دخلك الشهري والمبلغ الذي تنفقه وفيما ستنفقه، هكذا سيكون لديك نظرة واضحة عن مدخولك ونفقاتك، وسوف تعرف أي المصاريف التي يمكنك الإستغناء عنها.

إنشاء الميزانية والالتزام بها هو اول شيء عليك التفكير به بعد تحديد هدفك الادخاري، ولكن يجب أن تكون واقعيًا بشأن وضعك المالي وأن تحدد أرقامًا قابلة للتحقيق وتتوافق مع مقدار دخلك ونفقاتك. يجب أن تكون جادًا فيما تفعله بأموالك فالتفكير بالادخار لا يكفي.

إذا لم تعرف مقدار ما تنفقه شهريًا فلن تعرف كيف تدير دخلك بشكل جيد. يوجد العديد من البرامج والتطبيقات على مختلف المنصات والتي تسهل عليك عملية إدارة نفقاتك، يمكنك البحث وإختيار ما يناسبك منها او قم مثلا بإستخدام برنامج الاكسل لتتبع نفقاتك، إن هذا يسهل عليك تلك المهمة كثيرًا.

ادخار مبلغ ثابت كل شهر

إفتح حسابًا لتوفير اموالك وقم بفصل المال المخصص للادخار عن أموال النفقات الشهرية، وتأكد من إضافة المال في كل شهر بناءًا على مقدار الدخل الذي تكسبه، كما يمكنك أيضًا إضافة المال الفائض عن عن نفقاتك في نهاية الشهر.

قم بتقسيم راتبك بالشكل المثالي الذي يسمح لك بادخار جزء من دخلك كل شهر مهما كان دخلك قلبلًا وستجد نفسك مع الوقت قادر على إضافة أموال أكثر لحسابك وسوف تتخلص من ديونك كل ما عليك هو تطوير عادة ادارة اموالك وأن تحرص على توفير جزء من دخلت كل شهر مهما كان المبلغ صغيرًا.

فرق بين ما تريده وما تحتاجه فعلا

يجب أن تعرف الفرق بين الحاجات والرغبات ، وأن تكون قادرًا على تحديد إحتياجاتك. كن قادرًا على قول لا عندما لايتوافق الأمر مع اهدافك المالية. الحاجات هي أشياء ضرورية لايمكن الإستغناء عنها كالماء المأكل والكهرباء…، أما الرغبات فهي أشياء مكملة غير ضرورية، فهي مجرد أشياء نستمتع بها ويمكن الإستغناء عنها والعيش بدونها.

من الضروري أن تقوم بترتيب اولوياتك في الانفاق، ثم يمكنك التفكير في صرف ما يتبقى من المال على الرغبات، ولكن لاتنسى توفير جزء من دخلك قبل انفاقه على تلك الرغبات. يمكنك تخصيص جزء من دخلك من أجل الرفاهية لإنفاقه على الرغبات وجزء آخر من أجل الادخار أما الجزء الأكبر يجب أن يخصص للضروريات.

فكر مليًا قبل شراء أي شيء وابدأ بتحليل عملية الشراء بإيجابياتها وسلبياتها، ولاتقع في فخ جمال عبوات المنتجات، وإحذر أن تصرف كامل دخلك على أشياء غير ضرورية ابق جزءً منه من أجل توفيره للمستقبل. أنفق على الرغبات ما يتبقى من دخلك بعد صرفه عالى الضروريات وادخار جزء منه.

إقرأ أيضًا : ماهية التخطيط المالي الشخصي وتأثيره على حياة الفرد

فكر في توفير المال طويل الأمد

تكمن المشكلة في أن البشر يميلون الى إعطاء الأولوية للقهوة أو التكنولوجيا الترفيهية أو عطلة نهاية الأسبوع على توفير المال للمستقبل. فكر في الادخار على المدى الطويل – لأكثر من 10 سنوات – سواء أكان من أجل الزواج أو شراء منزل جديد أو الحصول على تقاعد مريح أو ربما من أجل مستقبل أبنائك.

تأكد من كونك واقعيًا بشأن الملغ الذي ترغب في توفيره،  ادخر مبلغا يمكنك تحمله ويتناسب مع دخلك وتأكد من مناسبته للمبلغ الذي تريد الوصول إليه، وأنك بهذا المبلغ سوف تتمكن من تحقيق احلامك المستقبلية، ولا تنسى أيضًا المدخرات قصيرة المدى فمن المهم أيضًا أن تخصص جزءً من دخلك لحالات الطوارئ.

عند التفكير في الادخار طويل الدى لابد أيضا من التفكير في كيفية استثمار هذا المال وجعله يعمل من أجلك، فكر في حسابات التوفير طويلة الأجل والأسهم والسندات أو صناديق التقاعد وصناديق الإسنثمار.

نصائح توفير المال وادخاره للمستقبل

تناول طعامك في المنزل

قد يبدو الذهاب للمطعم أكثر راحة من تناول الطعام في المنزل، ولربما أنك تعمل في مكتب ما وتتناول طعامك في أحد المطاعم المجاورة، لذا تذكر أن ما تحتاج إليه هو توفير المال وليس ملئ جيوب أصحاب المطاعم فتوقف فورًا عن الذهاب الى المطعم وإبدأ بتناول طعامك في المنزل، لا تنسى أن تأخذ طعامك من المنزل في المرة القادمة التي تذهب بها الى مكان عملك.

إتبع طرق التوفير والادخار

هناك الكثير من القواعد والطرق التي يمكنك إتباعها من أجل على توفير المال بالشكل الأفضل وهذه بعض من تلك الطرق التي آمل أن تساعدك على ادخار جزء من دخلك.

قاعدة 24 ساعة في توفير المال

من طرق الادخار الناجحة التي يمكن الاعتماد عليها ان كنت ترغب في ادخار جزء من دخلك للمستقبل، تتمثل هذه القاعدة في تأخير قرار الشراء لمدة 24 ساعة وخلال هذه المدة ستكون قد قررت ما إذا كنت بحاجة لهذا الشيء أم لا.

تأجيل قرار الشراء لمدة اسبوع

تشبه هذه القاعدة كثيرًا قاعدة 24 ساعة ولكنك ستقوم بـتأجيل قرار الشراء لمدة تصل الى أسبوع وهذه المدة كافية جدًا لتحديد مدى إحتياجك لهذا الشيء فعلاً، كما وتعد من أفضل طرق التوفير والادخار وأكثرها فاعلية.

قاعدة 20/30/50

من طرق التوفير والادخار البسيطة لكنها فعالة جدًا، كما وينصح الخبراء بتطبيقها في حياتنا نظرًا لفعاليتها الكبيرة وسهولة تطبيقها من أجل توفير المال. كل ما عليك هو أن تخصص 50% من دخلت الشهري لأنفاقه على الضروريات والنفقات الأساسية من مأكل ومشرب وإيجار المنزل وفواتير المياه والكهرباء، وأن تخصص 30% لأنفاقها على رغباتك ونفقاتك الترفيهية والشخصية كشراء الملابس والإشتراك في الصالة الرياضية وتناول بعض الطعام في المطعم، أما ال 20% الباقية فيجب أن تخصص للإدخار وتوفير المال لتحقيق أهدافك المستقبلية أو لاستثمارها فيما بعد.

قاعدة السنت في توفير المال

من طرق الادخار الناجحة التي تبدأ فيها بادخار سنت واحد في اليوم الأول ثم تبدأ بأضافه سنت إضافي في اليوم التالي وهكذا ستكون قد وفرت سنتًا واحدًا في اليوم الأول وسنتين في اليوم الثاني وثلاثة في اليوم الثالث. رغم بساطة هذه الطريقة الا انك ستكون قد وفرت 668 دولار في نهاية السنة.

قد يعجبك أيضًا : التجارة الإلكترونية | استعد لبناء مستقبلك بطريقة حديثة

قاعدة التدرج في الإدخار

طريقة ممتازة جدًا من طرق التوفير والادخار وهي الطريقة التي ينصح بها ت.هارف إيكر – المؤلف الشهير وصاحب كتاب أسرار عقل المليونير – وهي أ تنشيء حسابًغ جديدًا في البنك وأطلق عليه حساب الحرية المالية وضع به 10% من دخلك – من كل دولار تكسبه-، هذه الاموال لايجب أن تستخدم إلا في الاستثمار أو خلق موارد للدخل السلبي. هذه الأموال لاتنفق أبدًا وإنما تستثمر فقط، وفي النهاية عندما تتقاعد سيكون بإمكتنك أن تنفق من العائد من ذلك الحساب، ولكن لاتنفق من رأس المال أبدًا، بهذه الطرية سوف يستمر المال بالنمو ولن تتعرض للإفلاس أبدًا.

قم بوضع جزء من دخلك في حساب الحرية المالية مهما كان دخلك قليلًا إبدأ ولو بدولار واحد وضع 10سنتات في هذا الحساب، ثم التزم بمضاعفة هذا الدولار كل شهر، في الشهر التالي ستقوم بتقسيم دولارين و 4 في الشهر الثالث ثم 8، وستجد نفسك في نهاية العام قد قمت بتقسيم 2048 دولار ثم ستكون قادرًا على وضع مبالغ تصل ل 10000 دولار بشكل مباشر في حساب الحرية المالية. هذه القاعدة هي الأمثل إن كنت تلرغب حقًا في توفير المال.

ينصح ت.هارف إيكر بتقسيم الدخل على النحو التالي :

10% في حساب الحرية المالية ( الادخار طويل الأجل من أجل الاستثمار )

10% في حساب الادخار قصير الامد من أجل الانفاق

10% في حساب التعليم والتطوير من نفسك

50% في حساب الضروريات (احتياجاتك الأساسية)

10% في حساب العطاء

10% في حساب الترفيه ( للانفاق على الرغبات )

استفد من العروض

قم بمقارنة عروض الخصومات المتاحة التي تقدمها المحال التجارية على بعض المنتجات بين الحين والآخر، يمكنك توفير المال الكافي إن كنت ذكيًا في عمليات الشراء.

اثيتت الدراسات أن متوسط أسعار المنتجات يكون عادة اقل في اليوم الأخير في الأسبوع من باقي الأيام، لذا جرب في المرة القادمة أن تقوم بشراء إحتياجاتك في آخر أيام العمل من كل أسبوع. يمكنك أيضًا الإستفادة من عروض نهاية السنة فهي تمثل فرصة جيدة لكي تقوم بشراء المنتجات بأسعار أقل من سعرها الأصلي مما يساهم في التوفير والإدخار.

 

ادخر قبل أن تنفق

من العادات السيئة التي يتبعها الكثير من الناس أنهم ينفقون أموالهم على الحاجات والرغبات ثم يقومون بادخار ما يتبقى من المال، لا تفعل ذلك، هناك الكثير من طرق الإدخار الناجحة التي قد تساعدك في إدخار جزء من دخلك قبل إنفاقه على الملذات والضروريات ويمكنك إتبتاع إحدى الطرقتين التاليتين.

  • قم بإيداع الأموال مباشرة من راتبك وإجعل جزءًا منها في حساب التوفير، حيث تقوم بإيداع جزء من راتبك فور الحصول عليه، ولا تنتظر حتى نهاية الشهر فتكون قد انفقت كامل دخلك. تسمى هذه الطريقة بطريقة الادخار التلقائي أي أن تدخر المال تلقائيًا فور حصولك عليه.
  • يمكن أن تقوم أيضًا بتوفير المال من خلال طريقة اخرى تسمى الإستقطاع، زهي أن تقوم بإستقطاع نسبة من دخلك (10% مثلًا) كل شهر وأن تخصص 50% من الزيادة السنوية من للوضعها في حساب التوفير.

إبدأ الآن

مهما كان هدفك المالي ومهما كانت المدة التي تحتاجها لتحقيقه إبدأ فورًا ، لأنه دائمًا ما سيظهر لك شيء ينافس على مواردك وعلى دخلك وسيعكر عليك تحقيق هذا الهدف. يجب أن يظل توفير المال في مقدمة اولوياتك وفيي طليعة عقلك واموالك بغض النظر عن أي شيء قد يظهر، فما إن تبدأ في إدخار جزء من دخلك حتى يصبح بإمكانك أن تتحرك بإتجاه الثراء.

الخاتمة

طرق التوفير والادخار المذكورة أعلاه سوف تساعدك على الإلتزام بتطبيق الميزانية الخاصة بك مع وجود بعض المرح والترفيه، ولكن تذكر أن الهدف بدون خطى يبفى مجرد امنية، لذا قم بتدوين أهدافك الادخارية وإخلق الوقت والفرصة لتحقيقها، فإن لم تكن ملتزمًا بشكل كامل وحقيقي وإلى أبعد الحدود بتحقيق الثراء فالإحتمال الأكبر هو أنك لن تحققه، وكلما زاد ادخارك زادت سرعة نمو اموالك وحصولك على ثروة كبيرة.

السابق
كيف تجد مجال الاستثمار الأنسب لك؟
التالي
أفضل أساليب القيادة المختلفة

اترك تعليقاً