مال وأعمال

دليل النجاح المالي

النجاح المالي

يحلم الكثيرون بتكوين ثروة مالية، تمكنهم من العيش ميسوري الحال بقية حياتهم، ولعلك عزيزي القارئ واحداً منهم، وطالما حلمت أن تسير على نهج المليونيرات الذين عرفوا الطريق إلى النجاح المالي، فأنت تسأل نفسك كيف وصل أغلبهم في سن صغيرة إلى هذا المستوى، وهل ستسمح لي إمكانياتي المادية والمعيشية بذلك، وما هي الطرق والوسائل التي يجب أن اتبعها، وفي ظل ما أنت غارق في أفكارك، نقدم لك أسرار النجاح المالي والتي تجيب عن أسئلتك، فاقرأ بتمعن عزيزي المليونير المستقبلي.

أهمية المال

المال له أهمية كبيرة في حياتنا، ومن لا يرى ذلك فهو إما ناكراً أو جاحداً، فالمال كما الطعام والشراب، تستطيع به تلبية احتياجات معيشتك الأساسية والمهمة، كدفع الإيجار، ودفع رسوم المدرسة لأولادك، توفير العلاج اللازم عند المرض، وغيرها من الأمور التي لا يمكن أن تُقضى إلا بتوافر المال.

توافر المال يمنحك القدرة على حل المشاكل المالية المختلفة، الأمر فقط يتوقف على كيفية إنفاق المال بالشكل الصحيح، حتى وإن كان الدخل الشهري قليل، فكثير ممن دخلهم مرتفع غارقون في الديون، نظراً لسوء إدارة نفقاتهم، فالمال قد يوفر لك حياة كريمة من دون أن تحتاج إلى أحد، وقد يجعلك تعيش في حالة من الضيق والتقشف، الأمر فقط متوقف عليك.

النجاح المالي

يطمح الكثيرون إلى تحقيق نجاحات في حياتهم الشخصية، وفي مقدمتها النجاح المالي، الذي يضمن لك مستقبل أفضل لحياة كريمة، ليس فقط لنفسك بل لأسرتك المستقبلية أو الحالية، ولعلك كل يوم تقوم بدراسة المشاريع والطرق المختلفة لتحقيق ذلك، إلا أنه في الغالب تكتب تلك الأفكار سطراً جديداً من الإخفاق في حياتك، لكن لا عليك، فقط دع الأمر علينا، فمهمتنا الأساسية هي خدمتك وتقديم لك أسرار النجاح المالي.

إقرأ أيضًا : أفضل الطرق التي تقودك إلى الحرية المالية

أسرار النجاح المالي

تتعدد طرق الوصول إلى النجاح المالي، فمنها ما هو شرعي وما هو غير شرعي، وبالطبع عزيزي القارئ سنقدم لك أفضل الطرق الشرعية والبسيطة، التي تساعدك على تحقيق النجاح الذي طالما حلمت به، إلا أن الأمر يحتاج القليل من المساعدة منك، باتباع النصائح التالية، وكبح جماح نفسك عن أسلوب حياتك المعتاد، والذي في الغالب يجعلك غير قادر على النجاح الذي تطمح إليه، وتتمثل استراتيجيات الوصول إلى النجاح المالي في الآتي:

قلل من نفقاتك لأطول فترة ممكنة

يعتبر هذا أكبر تحدي ضمن مجموعة النصائح التي سنقدمها لك، فالسبيل إلى النجاح المالي وتحقيق ثروة مالية ليس مفروشاً بالزهور، ولكن عليك التضحية لفترة مؤقتة وترشيد نفقاتك، وذلك من خلال عدم شراء الأشياء الكمالية وغير الأساسية، والاكتفاء فقط باحتياجاتك التي لا بديل عنها كالطعام والشراب، وفر نفقات المواصلات العامة، واستخدم الدراجة كوسيلة للنقل، وإن كنت في حاجة ماسة إلى الطعام فحاول أن تتجنب الأطعمة باهظة الثمن، وحاول قدر الإمكان تقليل استخدامك لهاتف المحمول، حتى لا تضيع الكثير من أموالك على خدماته.

ركز على زيادة دخلك للوصول للنجاح المالي

تحقيق النجاح المالي خطوة عسيرة، لا يمكن الوصول إليها وأنت حبيس مصدر واحداً للدخل، خاصة وإن كان من ضمن مصادر الدخل المتوسطة، فعليك التفكير باستمرار في كيفية زيادة دخلك الشهري، من خلال المحاولة في الانخراط ببعض الوظائف ذات المرتبات والأجور المرتفعة، فعليك التخلي عن فكرة الاستمرار في مكان عمل ثابت بحجة المرتب الشهري المضمون.

اصنع مصادر دخل متعددة

استثمار المهارات الخاصة بك في مقابل بعض المال؛ تعتبر من مصادر الدخل الممتازة، فإن كنت متمكن من لغة ما فيمكنك إعطاء دروس خصوصية في المنازل، أو العمل كمترجم في إحدى الشركات، وإن كنت بارعاً في التسويق، وتمتلك موهبة الحديث بطلاقة ولديك القدرة الإقناعية على ذلك، ادخل المجال التجاري الإلكتروني، والذي يدر دخلاً لا يستهان به.

يرى جيم توماس كورلي الكاتب الأمريكي المعروف أن أغلب الناجحين مالياً على مستوى العالم اعتمدوا على مصادر الدخل المتعددة، فاعتمد 65% منهم على 3 مصادر في نفس الوقت، 45% على 4 مصادر في آنٍ واحد، 29% على 5 مصادر دفعة واحدة، وفي بعض الأحيان زاد عدد مصادر الدخل إلى أكثر من ذلك.

قد يعجبك أيضًا : ماهية التخطيط المالي الشخصي وتأثيره على حياة الفرد

ادخر المال لتستثمره ليس فقط لتنفقه

بالطبع لديك مصدر ثابت للدخل، عليك ادخار جزء منه بدلاً من إنفاق المرتب كله دفعة واحدة، أو حتى على فترات متقطعة، حيث يمكنك فتح حسابات مؤمنة، لا تستخدمها لأي ظرف، ولا حتى لحالات الطوارئ، وكلما زاد المرتب زاد المبلغ الذي تقوم بادخاره، وبمرور فترة من الوقت ستجد في حسابك مبلغاً كبيراً، فالاستثمار طويل الأجل له مفعول السحر.

تحديد الاحتياجات الأساسية وتغيير العقلية المالية

تكملة للنصيحة الماضية فتحقيق ثروة مالية يتعلق بشكل رئيسي بعقليتك الشخصية، فعليك أن تغيرها وتتبع طرق أخرى تجعلك على المسار الصحيح نحو النجاح المالي، والاستثمار في نفسك من خلال القراءة يومياً لبعض الوقت، فهي كفيلة لفتح آفاق وطرق جديدة لك، فالإلمام بمختلف الأشياء المحيطة بك يجعلك قادر على التحدث في مواضيع عدة، مما يساعد على اكتشاف طرق جديدة لك.

تجنب الديون قدر المستطاع لتحقيق النجاح المالي

حاول قدر الإمكان الابتعاد عن الديون، فواحدة من أسرار نجاحك ماليًا هي التخلص من عادة الاستدانة، فلن تجني شيئاً من إنفاق جزء من مرتبك الشهري في تسديد الديون، فهذا يتعارض مع النقاط السابقة، ولكن إن كنت قد بدأت اتباع طريق النجاح فعلًا، فعليك التخلص من الديون في رحلة الوصول إلى النجاح المالي.

اقض وقتك مع أشخاص مثلك وكن حاسماً

قد يكون العقل الجماعي مفيداُ في كثير من الأحيان، فقضاء الوقت مع أصدقائك ممن لديهم الموهبة في التفكير واستغلال قدراتهم الشخصية، تكون نتيجته إيجابية عن ما يكون التفكير نابع من عقل واحد فقط، إلا أن الأمر يتطلب في بعض الأحيان أن تكون حاسماً في قراراتك، واتخاذ القرار الذي يحتوي على نسبة من المغامرة، حيث تأجيل اتخاذ خطوة إيجابية نحو فكرة ما سيؤدي إلى عدم القيام بها من الأساس.

تذكر دائماً أن النجاح المالي يتطلب مزيداً من الوقت

قد تيأس في منتصف الطريق وتشعر بالضيق، وهذا أمر طبيعي ولا يمكن لأحد أن يلومك، ولكن ضع دائماً هدف أمام عينيك، وتأمل باستمرار ما يمكن أن تفعله إذا نجحت في الوصول إلى مبتغاك، وتكوين ثروة تستفيد بها على المدى البعيد، وأظن أن هذا دافع كافٍ لك للاستمرار، فكلما شعرت باليأس تذكر أنها فترة مؤقتة من الوقت.

أحياناً الشعور باليأس يجعلك ترتكب الكثير من الأفعال التي تضيع مجهودك هباءاً، لذا يجدر الإشارة إليها مثلما أوضحنا لك طرق الوصول إلى النجاح المالي.

إتطلع أيضًا على : كيفية إعداد خطة عمل بشكل احترافي يضمن لك تحقيق النجاح

ما هي معوقات الوصول إلى النجاح المالي؟

تسأل نفسك الكثير من الأسئلة، لماذا لم أصل بعد إلى تكوين ثروة مالية، هل أنا على الطريق الصحيح، أم اتبع بعض الأخطاء والأساليب الغير مجدية؟، وفي أغلب الأحيان لن تصل إلى إجابة مقنعة، ما دمت لم تلتزم بالنصائح التي ذكرناها سابقاً، إضافة إلى أنه من البديهي ألا تدرك أن أسلوبك المعيشي والإنفاقي خطأ، لذلك وجب علينا التنويه عن الأخطاء التي يمكن الوقوع بها، والتي تتمثل في الآتي:

الافتقار إلى المهارات الأساسية

لا يعيبك عدم قدرتك على اكتساب مهارات جديدة، إلا أنه ينبغي عليك أن تركز على المهارات والقدرات التي تمتلكها بالفعل، فعدم استخدام مهاراتك في طريق النجاح المالي خطأ كبير ترتكبه في حق نفسك، لذا عليك التركيز واستخدام مهاراتك لصالحك.

التمسك بعمل غير مجدي

يتعين عليك العثور على إحدى الوظائف لكسب مقدار من المال يعينك على ادخار جزء منه، وما يتبقى منه تلبي به احتياجاتك الأساسية، إلا أنه في بعض الأحيان قد لا يكون العمل عاملاً مساعداً لتحقيق ثروة المالية، إما أن يكون الراتب الشهري غير كافٍ، أو أنك تعمل في وظيفة ليس بها ترقيات أو مكافآت أو لا تمنح موظفيها زيادة في المرتب، لذا وجب عليك البحث عن وظيفه غيرها.

الاتجاه نحو طرق غير مشروعة

على الرغم من أن الطرق المشبوهة وغير المشروعة؛ كالخداع والغش والنصب، قد تؤتي بثمارها سريعاً، وتساعدك إلى الوصول إلى النجاح المالي الذي طالما حلمت به، إلا أنه يفقدك سمعتك بين الناس، وإعراضهم عنك، وانعدام الثقة فيك، وقد يصل الأمر إلى الحبس أو السجن، وهنا تكون الخسارة الأكبر هي حياتك المهنية.

قد بعجبك أيضًا : استثمار الأموال | بين الطموح والجموح في سوق المال والأعمال

التأجيل والمماطلة

اعلم جيداً أن الدقيقة التي تضيعها في التأجيل أو المماطلة في البدء بإحدى المشروعات أو الأفكار، لن تجدي معك نفعاً، بل ستؤدي بك في النهاية إلى التكاسل، وعدم أخذ أي خطوة جديدة نحو هدفك، فإذا كنت جاداً فيما يتعلق بالاستثمار واتباع طرق الوصول إلى النجاح المالي، عليك أن تتحلى بروح المغامرة، والبحث عن تجارب الآخرين وقراءتها والاستفادة منها، كنوع من أنواع التشجيع، وعندها تكون جاهزا للانطلاق.

السعي نحو المكاسب السريعة

من أكثر المعتقدات الخاطئة لدى الكثير من الناس، ولعلك واحداً منهم، وهي وجود طرق تؤدي إلى المكاسب السريعة، بخلاف بالطبع الطرق الغير مشروعة، إلا أن عليك الفهم أن طريق النجاح المالي صعب، ويحتم عليك التفكير في المكاسب السريعة الصغيرة، والتي تؤدي بك إلى المكسب الأكبر، لكن على المدى الأبعد.

ضيق الأفق والافتقار إلى دافع الحماس

حماسك تجاه أي مشروع ينبع من الدافع الذي يكمن بداخلك لتحقيق هدف ما، وعدم وجود الدافع أو الحافز سيجعلك تفتقر إلى الحماس، والذي يجب أن تتحلى به إذا كنت ترغب في الوصول إلى هدفك، فضلًا عن أهمية وجود رؤية مستقبلية لديك.

كما ذكرنا سابقاً انت الشخص الأول المسئول عن الوصول إلى الثروة المالية التي طالما حلمت بها، كل ما عليك فعله هو تدبير أمورك، وتغيير أسلوب حياتك وطريقة تفكيرك لبعض الوقت، واتباع النصائح والخطوات التي تقودك إلى النجاح المالي، مستعيناً على ذلك بالدوافع والحماس والإصرار على النجاح، لتغيير حياتك رأساً على عقب إلى الأفضل.

السابق
تعريف التجارة وأساسياتها
التالي
كيفية إعداد خطة عمل احترافية