تطوير الذات

أفضل كتب تطوير الذات (6 كتب ستغير حياتك للأفضل)

أفضل كتب تطوير الذات

قد تكون من الأشخاص الباحثين عن أفضل كتب تطوير الذات كي يبدئوا بقراءتها ويحصلون على المعلومات التي تساعدهم على تـطوير ذاتهم في كافة الأمور الحياتية، حيث من المؤكد أن كل شخص يملك العديد من الطموحات والأهداف التي يسعى لتحقيقها، ولكن كي يتم تحقيق هذا الطموح وتلك الأهداف، لابُد أن يطور الشخص ذاته، ولذلك من خلال مقال اليوم نكشف عن أفضل الكتب لتطوير الذات.

أفضل كتب تطوير الذات

من المؤكد أن هناك الكثير من الكتب التي تقدم طرق عن تطوير الذات، ولكننا سنعرض عليك أفضل الكتب بالفعل والتي تمكنت من حصد الكثير من الجوائز، وكانت العامل الرئيسي في تطوير الكثير من الأشخاص لذاتهم، ومن أهم هذه الكُتب هي:-

1- كتاب فكر كي تصبح غنياً

من أفضل كتب تطوير الذات التي يمكنك البدء بقراءتها لتطوير ذاتك وحياتك بشكل كامل، حيث تم تقديم هذا الكتاب من قبل الكاتب الأمريكي “نابليون هيل” يهدف هذا الكتاب إلى تعليم القارئ طرق تساعده على تطوير ذاته وأيضاً تجعله يملك العديد من الطموحات وطرق تحقيقها كي يصبح من الأغنياء، كما أن الكاتب وضع الخطوات التي تخاطب النفس، ولم يضع خطوات تهدف إلى جمع المال، ولكنه يناقش القارئ كي يؤمن بقدراته وإمكانياته التي من الممكن استغلالها لتحقيق جميع الأهداف والطموحات.

نبذه عن عناصر الكتاب

يتناول الكتاب العديد من العناصر التي تساعد الشخص على تطوير ذاته ومن ضمن تلك العناصر هي أن يحدد القارئ رغبته في الحياة وهدفه منها، وطرق واقعية لتحقيقها، وأن يؤمن بكافة قدراته العقلية وأن يتخطى أي عائق قد يصدمه في حياته، ومن ضمن العناصر أيضاً أن يحرص القارئ على مناقشة ذاته طوال الوقت ولكن لابُد أن يكون الهدف من هذا النقاش هو تطـوير الذات والابتعاد عن أي نقاش سلبي، لذلك يعتبر هذا الكتاب أحد أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات.

2- كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية

أحد أفضل كتب تطوير الذات التي يمكنك البدء بها أيضاً، وتمكن هذا الكتاب من مساعدة الكثير من الأشخاص حول العالم في تحقيق النجاح وتطوير حياتهم بشكل أفضل، وتم العمل على هذا الكتاب من قبل الكاتب الأمريكي “ستيفن كوفي” ورغم أن هذا الكتاب تم إصداره في نهاية القرن العشرين، ولكنه لازال في صدارة أفضل كتب تنمية الذات.

نبذه عن الكتاب

يتناول الكاتب من خلال هذا الكتاب 7 عادات إذا قام بها القارئ سيتمكن من تطوير ذاته وتحقيق أي هدف يرغب بالوصول إليه بكل سهولة ومن أهم تلك العادات هي:-

  • افهم الناس أولاً وبعد ذلك اتركهم يفهموك: وهنا يحاول الكاتب أن يجعل القارئ مستمع جيد إلى جميع الأشخاص من حوله ويترك لهم الحديث وبعد ذلك يتحدث هو.
  • التعاون: وهنا يحاول الكاتب أن يجعل الشخص يتمكن من التعاون مع أي فئة أو أي مجتمع بكل سهولة كي يحقق أهدافة وينجح.
  • التوازن في الحياة: وهنا يدفع القارئ لعمل موازنة بين حياته الشخصية وبين حياته العملية، كي لا يأتي شيء على حساب الآخر.
  • ترتيب الأولويات: وهنا يحث الكاتب على ترتيب الأمور المهمة وتنظيم حياته بشكل أفضل.

إقرأ أيضًا : روايات تطوير الذات | روايات تبحر بها لتستكشف مكنونات نفسك وتحقق ذاتك

3- كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر على الناس

من أفضل كتب تنمية الذات التي يمكن الاستعانة بها لتطوير حياتك ونفسك وتحقيق نتائج إيجابية في فترة وجيزة، حيث تم العمل على هذا الكتاب من قبل الكاتب الأمريكي “ديل كارنيجي” ويهدف الكتاب إلى فكرة طرق التواصل مع الجميع، وكيفية اكتساب علاقات حديثة وقوية عن طريق تقديم بعض النصائح التي تفيد في تحقيق هذا الأمر.

نبذه عن الكتاب

قام الكاتب من خلال هذا الكتاب بتقديم بعض الإرشادات التي تساعد على التواصل مع جميع الأشخاص من حول القارئ بطرق سهلة وفعالة ومن أهم تلك الإرشادات هي:-

  • امنح الاهتمام لمن حولك: وهنا يرشد القارئ لبعض الطرق التي تجعله يهتم بالأشخاص من حوله بطريقه رائعة ومن هنا يخلق علاقات قوية.
  • التحفيز: وهنا يجعل القارئ مصدر تحفيز لكل الأشخاص من حوله ويشجعهم على النجاح وتطوير الذات أيضاً.
  •  لا تجادل: وهذا الإرشاد يهدف إلى عدم مجادلة الأشخاص في المناقشات وفرض وجهات النظر عليهم، كي لا يحدث أي خسارة في العلاقات.

4- كتاب قوة التفكير الإيجابي

أحد أفضل الكتب لتطوير الذات والذي يسهل على جميع القراء تحقيق أهدافهم وتطوير حياتهم للأفضل بكل سهولة، وتم العمل على هذا الكتاب من قبل خبير التنمية البشرية  إبراهيم الفقي” وبحسب العديد من الإحصائيات أن هذا الكتاب حقق نتائج إيجابية وقوية بالفعل لجميع من قرأوه، ويهدف الكتاب إلى استخدام الطاقة الإيجابية داخل أي فرد وتحويلها إلى وسيله لتطوير الذات وتحقيق الأهداف والتغلب على أي فشل والبدء في السير بطريق النجاح.

نبذه عن الكتاب

من أهم الأمور التي تميز هذا الكتاب، أنه يقوم بعرض الكثير من التجارب التي عاصرها إبراهيم الفقي، وتمكن من التعايش معها بحسب عمله في مجال التنمية البشرية، ويسعى إلى توصيل فكرة قوية إلى القارئ وهي أن يستمد القوة من تفكيره الإيجابي من كافة أنحاء الحياة، وعليه أن يبتعد عن أي أمر سلبي يعرقله عن تحقيق هدفه وخاصة في القدرات، كما أنه قدم عشر وصايا تساعد القارئ على التفكير بشكل إيجابي ويحفز نفسه كي يطور ذاته.

قد يعجبك أيضًا : أفضل كتب التنمية البشرية وبناء الذات يمكنك الوثوق بها

5- كتاب 100 سر من أسرار السعادة

من أفضل كتب تطوير الذات التي قدمت الكثير من المعلومات للقراء وشجعتهم على البدء بالفعل في تطوير حياتهم للأفضل، وتم العمل على هذا الكتاب من قبل الكاتب البريطاني “ديفيد نيفن” والذي قدم من خلال هذا الكتاب بعض الأسرار لتحفيز الذات وأن النجاح لا يحدث وليد الصدفة بل لابُد أن يكون خط سير لتحقيقه وأيضاً الفشل لا يمكن أن يكون عائق أمام الشخص كي يحقق أهدافه.

نبذه عن الكتاب

يسعى الكاتب من خلال هذا الكتاب طرح تجارب عملية حدثت في الحياة وقد تكون هذه التجارب تحدث مع أي شخص على وجه الأرض، ويطرح أيضاً طرق التصرف بها والتغلب عليها ومدى أهمية تطوير الذات في التغلب على أي مشكلة وتحقيق أي هدف في الحياة، وحاول الكاتب أن يجعل القارئ يتغاضى عن أي ذكرى سيئة تكون عائق رئيسي أمامه في تحقيق أهدافه وتطوير ذاته في الحياة.

6- كتاب التغلب على الخجل

من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات التي تساعد الشخص على تخطي أي عقبة في حياته وطرق قوية وفعالة لتطوير ذاته، وتم العمل على هذا الكتاب من قبل الكاتبين الأمريكيين “جوون ووكر وموري شتاين” حيث يهدف الكتاب إلى التغلب على الخجل الذي يواجه أي شخص في حياته، وقد يكون هذا الخجل هو السبب الرئيسي في عدم تطوير الذات.

نبذه عن الكتاب

من المؤكد أن الخجل يجعل الشخص يخسر الكثير من حقوقه في حياته، ويجعله لا يتصرف بشكل صحيح مع جميع الأشخاص من حوله، وهذا ما يجعله لا يتمكن من تطوير ذاته، لذلك يهدف هذا الكتاب إلى التغلب على صفة الخجل بشكل نهائي وتطوير الذات بشكل دائم.

احرص على اقتناء واحد على الأقل من هذه الكتب الهامة التي تساعدك في فهم ذاتك وتوطير شخصيتك، والاستفادة من وقتك على أكمل وجه.

السابق
أهم 10 صفات توضح نقاط القوة والضعف في الشخصية
التالي
نصائح لتطوير الذات والنجاح