تنمية بشرية

أفضل كتب التنمية البشرية وبناء الذات

أفضل كتب التنمية البشرية

لا يخوض رحلة البحث عن أفضل كتب التنمية البشرية سوى من تملكته رغبة حقيقية في تغيير نفسه للأفضل. فمن يرغب في تطوير ذاته يدرك أنها مسألة صعبة تتطلب التمتع بدرجة عالية من الوعي والفهم، سواءً كان فهم الذات أو فهم آلية اكتساب العادات الجديدة.

أفضل كتب التنمية البشرية

ربما حاولت اكتساب عادة إيجابية أو التخلص من عادة سلبية مئات بل آلاف المرات دون جدوى، لذا حان الوقت الآن لكي تحظى ببعض المساعدة على يد مجموعة من الخبراء في آلية اكتساب العادات.

فكتب التنمية البشرية في الغالب تتمحور حول تقديم نهج علمي قابل للتنفيذ يمكن لمن يرغب في تغيير ذاته الاستعانة به للوصول لأهدافه بسهولة، لذا نسلط الضوء فيما يلي على مجموعة من أفضل كتب التنمية الذاتية التي يمكنك الاستعانة بها لتطوير مهاراتك وتغيير حياتك للأفضل:

قوة الآن

يعد كتاب قوة الآن لإكهارت تول، واحد من أفضل كتب التنمية البشرية على الإطلاق. يدور الكتاب حول فكرة بالغة الأهمية إن اتبعتها ستتمكن من عيش حياة ناجحة وسعيدة، وهي الانشغال باليوم بدلاً من الانغماس في أخطاء الماضي أو الخوف من المستقبل.

يتميز الكاتب بعرض أفكاره بأسلوب يسير لذا يمكن للجميع الاستفادة منه على اختلاف خلفياتهم الثقافية والعلمية، ويعتمد الكاتب على 3 أفكار رئيسية يمكنك من خلالها فهم ذاتك بشكل أفضل لتتمكن من مواجهة ضغوط الحياة، هي:

  1. الوعي هو الوسيلة الوحيدة لفهم الحياة والتحكم بها؛ فمن امتلك الوعي الكافي لفهم حقيقة ما يجري من حوله سيكون قادر على السيطرة على حياته ولن يترك الأوهام تتحكم بها.
  2. معرفة الذات بشكل أفضل؛ حينما تتمكن من معرفة ذاتك بوضوح ستتمكن حينها من التحكم في عقلك والسيطرة على أفكارك وهواجسك.
  3. المعاناة ليست سوى وهم وخدعة عقلية تمنعك من التقدم للأمام.

الجدير بالذكر أنه قد تمت ترجمة الكتاب إلى 30 لغة مختلفة، وقد وصل حجم مبيعاته إلى ما يزيد عن 2 مليون نسخة.

 العادات السبع للناس الأكثر فاعلية

يمكن القول بأن كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية لستيفن كوفي من أفضل كتب تنمية بشرية دون مبالغة، فيسلط الكتاب الضوء على سبع عادات بسيطة للغاية لكنها سر نجاح المؤثرين حول العالم وهي:

  1. كن صاحب المبادرة الأولى في حياتك، ولا تكن مجرد رد فعل لما يدور من حولك.
  2. كَوّن صورة إيجابية عن ذاتك واكتشفها، وحدد بناءً على ذلك الأهداف التي ترغب بتحقيقها.
  3. رتب أولوياتك وابدأ بالأشياء الأكثر أهمية ثم المهمة.
  4. فكر فيما يحقق لك وللآخرين منفعة متبادلة.
  5. حاول أن تفهم الآخرين قبل أن تطالبهم بأن يفهموك.
  6. تعاون مع الغير لتتمكن من تحقيق النجاح.
  7. احصل على قدر كافي من الترفيه، لتجديد قدرتك على الإنتاج.

مما يميز هذا الكتاب أنه يمكنك من التعرف على سبل اكتساب هذه العادات وكيفية تطبيقها، لذا لا عجب أنه ترجم إلى 38 لغة مختلفة، وبيع منه ما يزيد عن 15 مليون نسخة.

عادات صغيرة خطوات أبسط ونتائج أكبر

يعد كتاب عادات صغيرة لستيفن جويز من أفضل كتب التنمية الذاتية بلا شك، فقد طرح الكاتب من خلاله حل ذكي يمكنك استغلاله إن كانت تواجه مشكلة في اكتساب عادات جديدة والالتزام بها، وهو ببساطة تصغير العادة؛ فعادةً تدفعك الرغبة في التغيير إلى اكتساب الكثير من العادات الإيجابية، التي تتطلب منك بذل جهود مضاعفة والتمتع بقوة إرادة عالية لتتمكن من اكتسابها، لكن في الغالب ينتهي بك الأمر بالفشل لأنك غير قادر على المواصلة.

لذا يقدم لك ستيفن جويز الحل وهو أن تقوم باكتساب العادات من خلال اتخاذ خطوة بسيطة في كل مرة، فعلى سبيل المثال إن كنت تسعى للقراءة بانتظام، عليك البدء بخمس دقائق يومية فقط، ربما تجد أن هذه المدة قليلة للغاية لكن هنا يكمن السر، فبمجرد انتهائك من الخمس دقائق ستجد نفسك ترغب بالمزيد، من خلال اتخاذ مجموعة من الخطوات البسيطة المتتالية ستتمكن من اكتساب أي عادة حتى وإن بدت صعبة فيما مضى.

 خمسة أشياء ندم عليها من رقدوا على سرير الموت

ربما يبدو اسم الكتاب مخيف بعض الشيء لكنه سيمكنك من تغيير حياتك للأفضل بكل تأكيد، في كثير من الأحيان لا يرى العديد من الأشخاص جدوى من التغيير إلا بعد فوات الأوان، لذا يمكن القول بأن هذا الكتاب من أفضل كتب التنمية البشرية التي يمكنك قراءتها، فسيمنحك الشرارة اللازمة لخوض رحلة تغيير ذاتك اليوم دون تأجيل.

مؤلفة هذا الكتاب هي ممرضة تدعى “بروني وير” كانت تهتم بالمرضى ممن عجز الطب عن تقديم العلاج اللازم لهم وأوشكوا على مفارقة الحياة، وخلال رحلتها بالاعتناء بهم وجهت لهم دائماً سؤال ما هو أكثر ما ندمتم عليه خلال حياتكم؟، وقد لخصت إجاباتهم في خمسة أمنيات تحدثت عنهم من خلال الكتاب، هي:

  1. امتلاك الشجاعة الكافية لعيش الحياة التي ترغب بها أنت، لا التي يخططها لك الآخرين.
  2. الحصول على قدر كافي من الوقت للاستمتاع بالحياة بدلاً من الانغماس الشديد في العمل.
  3. امتلاك القدرة على التعبير عن المشاعر الحقيقية  تجاه الآخرين، بدلاً من الاستماتة في إخفائها عنهم.
  4. البقاء على اتصال بالأصدقاء وقضاء وقت أطول مع العائلة.
  5. اتخاذ قرارات تجلب الشعور بالسعادة الحقيقة، بدلاً من عيش حياة تقليدية.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس لديل كارنيجي أفضل كتاب تنمية بشرية ينصح به لمن يواجه صعوبة في الانخراط بالمجتمع وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة. فيسلط الكاتب الضوء على الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها للفوز بمحبة الآخرين والتعايش معهم بسلام.

ومن الجدير بالذكر أن الطرق التي تناولها الكاتب مستمدة من نظريات علم النفس الحديثة، الأمر الذي جعل الكتاب يحقق نجاحاً كبيراً نظراً لفاعلية ما جاء به، فقد بيع منه ما يزيد عن 16 مليون نسخة كما تمت ترجمته لأكثر من لغة مختلفة. أما عن سبل اكتساب الأصدقاء التي تناولها الكتاب فهي كثيرة، ومنها:

  • ترك الجدال العقيم الذي لن تجني من ورائه سوى عداء الآخرين.
  • الاعتراف بما ارتكبته من أخطاء في حق الآخرين والاعتذار منهم.
  • أظهر اهتمامك وتعاطفك مع الآخرين.
  • استمع لما يقوله الآخرين وأبدي اهتمامك به.
  • حاول رؤية مختلف الأمور من وجهة نظر الآخرين.
  • ابتسم في وجوه الآخرين، تنل محبتهم.

أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك

كتاب أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك للدكتور إبراهيم الفقي يعد واحد من أفضل كتب التنمية البشرية التي تساعدك على اكتشاف ذاتك وقدراتك غير المحدودة.

يتناول الكاتب من خلال القسم الأول من الكتاب إعجاز القدرات العقلية وكيف أن الأعذار التي يضعها المرء لنفسه تمنعه من استغلالها بالشكل الأمثل لتحقيق النجاح الذي يحلم به، كما قدم حلولاً عملية يمكنك الاستعانة بها لفك قيود سيطرة الأعذار على حياتك، وحتى يمنح القارئ الأمل في إمكانية التغيير تحدث عن عدة أشخاص تمكنوا من التغلب على الأعذار وحققوا أحلامهم.

فيما يتناول الكاتب من خلال القسم الثاني من الكتاب المستقبل وكيف يمكنك الاستعداد إليه، وذلك من خلال التعرف على قدراتك وكيفية تطويرها، والتوقف عن التفكير في الماضي وأخطائه والمضي قدماً نحو المستقبل وغيرها الكثير.

قد يعجبك أيضًا : روايات تطوير الذات | روايات تبحر بها لتستكشف مكنونات نفسك وتحقق ذاتك

سحر القيادة

كتاب سحر القيادة للدكتور إبراهيم الفقي يساعدك على التحلي بالصفات الرئيسية للقائد الناجح، فالقيادة هي الصفة التي جمعت بين جميع الناجحين على مدار التاريخ. يتطرق الكاتب في البداية للحديث عن أنواع القادة المختلفين والذين يقسمهم إلى أربعة أنواع هم:”الرئيس، الفاعل، المدير، القائد”، ثم يسلط الضوء على أهم الصفات التي يجب على القادة التمتع بها ومنها:

  • القدرة على التخطيط الفعال.
  • تنظيم وإدارة الوقت.
  • القدرة على اتخاذ القرار.
  • تمتعه بالذكاء الاجتماعي وقدرته على التعامل مع مختلف أنواع البشر.
  • امتلاك القدرة على توظيف مهارة التفويض بالشكل الأمثل.
  • تمتعه بطاقة إيجابية لتحفيز نفسه والمحيطين به.
  • أن يتمتع بنظرة بعيدة تمكنه من رؤية ما لا يراه المحيطين به.
  • التمتع بأٌقصى درجات الالتزام والانضباط.
  • التحلي بمكارم الأخلاق.

غير حياتك في 30 يوماً

كتاب غير حياتك في 30 يوماً لإبراهيم الفقي يعد من أفضل كتب التنمية الذاتية التي يمكنك الاستفادة منها في تغيير حياتك، فيقدم الكاتب من خلاله 30 نشاط يومي مختلف ليساعدك على التحسين من نفسك، كي تكون في صباح كل يوم جديد نسخة أفضل من نفسك .

أيضاً يحكي الكاتب من خلال الكتاب مجموعة من القصص الواقعية الملهمة، ويطرح خمسة عشر مقولة من أشهر مقولاته يعبر من خلالها عن خلاصة تجربته في الحياة حتى يستفيد منها القارئ.

مرن عضلات مخك

يحاول الدكتور طارق السويدان من خلال كتاب مرن عضلات مخك أن يوضح للبشرية أن للمخ عضلات بحاجة إلى التمرين المستمر وإلا ضعفت، كما هو الحال مع عضلات الجسد على الرغم من اختلافها. فيوضح الكاتب أن عضلات المخ تتمثل في :”القدرة على التخيل، والمنطق، واللغة، والتفكير وغيرها الكثير”، وهذه العضلات تحتم علينا ممارسة مجموعة من التمارين بانتظام للحفاظ على لياقتها وزيادة قوتها.

الجدير بالذكر أن الكاتب لا يتوقف عند التفسير النظري لعضلات المخ بل يقدم كذلك مجموعة متنوعة من التمارين التي يمكن للقارئ تجربتها لتنمية عضلات مخه، والتي تغطي مختلف أنواع عضلاته حتى لا يهمل أي منها فتضعف.

صناعة الذكاء

كتاب صناعة الذكاء للدكتور طارق السويدان واحد من كتب التنمية البشرية المميزة، فيتناول الكاتب من خلاله واحدة من النعم التي ميز الله سبحانه وتعالى بها الإنسان وهي الذكاء فيعرفه ويوضح جوانبه المختلفة، كما يقدم للقارئ اختبارات حتى يتمكن من قياس درجة ذكائه، بالإضافة لمجموعة من الألغاز والتمارين حتى يستعين بها على تنميته، كما يتناول الكتاب كذلك الطرق المناسبة للتعامل مع الموهوبين لمساعدتهم على تنمية مواهبهم، ويحكي مجموعة من القصص عن أذكياء مروا في التاريخ الإسلامي.

أفضل كتب التنمية الذاتية

امتلاك المعرفة يعد بمثابة سلاح يساعدك على تحقيق النصر بسهولة في معركة تغيير ذاتك، فقد تمتلك جميع مقومات النجاح لكن دون المعرفة لن تتمكن من الاستفادة منها. لذا إن أردت النجاح عليك التسلح بالمعرفة لذا نتابع فيما يلي الحديث عن مجموعة من أفضل كتب التنمية البشرية:

أيقظ العملاق بداخلك

يدور كتاب أيقظ العملاق بداخلك والمعروف أيضاً باسم أيقظ قواك الخفية لتوني روبينز حول قدرة الفرد على السيطرة على جميع جوانب حياته المختلفة بشكل كامل، لذا يمكن القول بأن هذا الكتاب يساعدك على اكتشاف ذاتك من جديد لتتمكن من تغييرها للأفضل.

يوضح الكاتب أن الفرد يمتلك القدرة الكاملة في السيطرة على حياته، والتحكم بعواطفه وقراراته وأفكاره وتحديد رغباته، بغض النظر عن الظروف والعوامل الخارجية المحيطة به فليست هي ما تتحكم في حياته وتكوين هويته وشخصيته، بل هو المتحكم الوحيد بها، ببساطة سيساعدك هذا الكتاب على التعرف على قدراتك وفهم حدود سيطرة وتأثير الظروف الخارجية على حياتك حتى تتمكن من تغييرها. فالسبب الرئيسي وراء عدم تمكن الكثيرين من تغيير حياتهم هو إلقاء اللوم على الظروف والعوامل الخارجية المحيطة بهم.

دع القلق وابدأ الحياة

حينما يسيطر القلق على أي شخص فإنه قادر على تدمير حياته بسهولة، لذا يعد كتاب دع القلق وابدأ الحياة  لديل كارنيجي واحد من أهم كتب التنمية البشرية على الإطلاق، التي ستمكنك من التوقف عن القلق والاستمتاع بالحياة.

يوضح الكاتب من خلال الكتاب أثر القلق المفرط على حياة الإنسان وكيف يمكنه أن يكون سبب رئيسي في تدميرها، كما يقدم للقراء مجموعة كبيرة من النصائح العملية لمساعدتهم على التخلص من القلق، لعل أهم ما يميزه هو سرد مجموعة من القصص الحقيقة لأشخاص  تمكنوا من التخلص من القلق، لتكون بمثابة شعلة أمل للآخرين.

لا تهتم بصغائر الأمور

كتاب لا تهتم بصغائر الأمو لريتشارد كارلسون واحد من أفضل كتب التنمية الذاتية بلا منازع، وببساطة يتناول الكتاب مسألة القدرة على ترتيب الأولويات التي يمكن القول بأنها أحد أهم المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في أي مجال في الحياة.

فما يعرقل الكثيرين عن النجاح هو ضياع جهودهم فيما لا يفيد، وانشغالهم بصغائر الأمور بدلاً من الأمور الأكثر أهمية. لذا تتمثل أهمية هذا الكتاب في أنه سيكون بمثابة مرشد لك يساعدك على التفرقة بشكل عملي بين مختلف الأمور، لتحديد ما هو مهم بالفعل وأحق بالاستحواذ على اهتمامك، وما هو غير مهم وينبغي عليك تجاهله فحسب.

إقرأ أيضًا : أفضل كتب تطوير الذات (6 كتب ستغير حياتك للأفضل)

فكر تصبح غنياً

جني المال وتحقيق ثروة طائلة هو الهدف المشترك الذي يجمع بين جميع البشر على اختلاف توجهاتهم وثقافاتهم في كل زمان ومكان. لذا اكتسب كتاب فكر تصبح غنياً لنابليون هيل شهرة واسعاً في مختلف أنحاء العالم وصار مرجعاً رئيسياً لكل من يريد تحقيق ثروة طائلة.

والسبب في تميز هذا الكتاب مقارنةً بغيره من الكتب التي تناولت نفس الفكرة هو دراسة الكاتب لحياة العديد من الأثرياء، والتوصل لمفاتيح النجاح التي ساعدتهم على تكوين ثرواتهم، ومن ثم تقديمها للآخرين لتكون بمثابة دليل عملي وواقعي يحفزهم على تحويل أحلامهم بالثروة لحقيقة واقعية.

ومن خلال الكتاب يمكن القول بأن تحقيق الثروة يحتم عليك الانتباه لبعض الأمور هي:

  • عليك أن تحدد مدى الثراء الذي ترغب بالوصول إليه.
  • لابد أن تعي حقيقة أنه لا يمكنك الحصول على شيء في الحياة دون مقابل.
  • حدد بوضوح الفترة الزمنية اللازمة لتحقيق هدفك.
  • قم بوضع خطة مدروسة لتتمكن من تحقيق هدفك.
  • اتبع حلمك وذكر نفسك به يومياً.

قوة التفكير الإيجابي

كتاب قوة التفكير الإيجابي لنورمان فينيست يعد واحد من أفضل كتب التنمية البشرية وبناء الذات حتى اليوم بالرغم من مرور ما يزيد عن 60 عام على صدوره، فسلط الكاتب من خلاله الضوء على التفكير الإيجابي ومدى تأثيره على حياة الفرد وسعادته.

وعلى الرغم من مهاجمة الكثيرين لهذا الكتاب عند صدوره للمرة الأولى، إلا أن الجميع يقر اليوم بصحة ما جاء به؛ فاتباع المرء لنمط التفكير الإيجابي سيمكنه من تغيير حياته للأفضل، فيما اتباعه لنمط التفكير السلبي  كفيل بتدمير حياته، وقد تطرق الكاتب لمجموعة من الأفكار الهامة عبر فصول الكتاب لعل من أهمها:

  • تناوله للثقة بالنفس ومدى تأثيرها على نجاح الفرد وسعادته.
  • ضرورة التخلص من الأفكار السلبية للحصول على حياة هانئة والاستمتاع بالسلام الداخلي.
  • أهمية الصلة بين العبد وربه ومدى تأثيرها على مجرى حياته.

كتاب رتب حياتك والحياة المتوازنة

عدم القدرة على الموازنة بين جوانب الحياة المختلفة والتمكن من ترتيب الأولويات حسب درجة الأهمية هو العائق الذي يمنع العديد من الأشخاص من تغيير حياتهم، لذا إن كنت تعاني من هذا الأمر ننصحك بقراءة كتاب رتب حياتك والحياة المتوازنة لطارق السويدان.

يقدم الدكتور طارق من خلال هذا الكتاب مجموعة متنوعة من التمارين التي ستساعدك على تحقيق التوازن وتجديد حياتك بشكل مستمر، كما سيمكنك من تحديد مواطن الضعف والقوة بها، وتحديد الجوانب التي يجب عليك تعديلها حتى تحظى بحياة مستقرة ومتوازنة.

كيف تتخذ قراراتك

كتاب كيف تتخذ قراراتك لطارق السويدان واحد من أهم كتب التنمية البشرية وتنمية الذات التي ننصح الجميع بقراءتها، كونه يسلط الضوء على مهارة مهمة للغاية وهي القدرة على اتخاذ القرار، وذلك من خلال مجموعة من التمارين المختلفة التي ستمكنك من اختبار مدى قدرتك على اتخاذ القرار وتطوير هذه المهارة.

قوة التفكير

كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي يعد من الكتب المتميزة التي ستمكنك بلا شك من تطوير قدراتك على التفكير. فيوضح الكاتب في البداية الأهمية البالغة للتفكير وكيف يمكن أن يؤثر على حالة المرء الجسدية والنفسية، وكيف يمكن للمرء أن يوجه تفكيره ليتمكن من تحقيق أهدافه في الحياة.

ثم ينتقل ليتناول التفكير السلبي وتأثيره المدمر على حياة الفرد وكيف أن الوقوف على أخطاء الماضي يعد عاملاً رئيسياً لتغذية التفكير السلبي. وبعدها ينتقل بك إلى التفكير الإيجابي وتأثيره المثمر على حياة الفرد، كما يقدم للقارئ عدة استراتيجيات تساعده على تنميته. وفي الفصل الأخير من الكتاب يقدم الدكتور إبراهيم الفقي للقارئ عشر نصائح تساعده على تحويل أنماط التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي.

المفاتيح العشرة للنجاح

يحلم الجميع بالنجاح لكن قلة من يمكنهم بلوغه لذا يستعرض الدكتور إبراهيم الفقي من خلال هذا الكتاب المفاتيح التي إن تمسك بها أي شخص  سيتمكن من تحقيق النجاح في حياته وهي:

  1. الدوافع، فتعد العامل الرئيسي الذي يحرك الإنسان إلى السعي وراء أهدافه وأحلامه.
  2. الطاقة، فهي الوقود التي يعتمد عليه المرء لمواصلة حياته، والتي تنقسم إلى “طاقة الروح، طاقة العقل، طاقة الجسد، طاقة العاطفة”.
  3. المهارة، فما يتمتع به المرء من مهارات يعد العامل الرئيسي لتمييزه عن الآخرين وتمكنه من بلوغ أهدافه.
  4. التخيل، جميع الأحلام التي تمكن أصحابها من بلوغها بدأت في مخيلتهم، لذا لا يجب عليك أن تستهين مطلقاً بقوة مخليتك في تمكينك من بلوغ حلمك يوماً ما.
  5. التطبيق، فيمكن للجميع التحدث كما يشاؤون، لكن وحده من يتحرك ويطبق ما تعلمه هو القادر على النجاح.
  6. التوقع، فكل ما تتوقعه سيقع غالباً، لذا عليك أن تتمسك دائماً بالتوقعات الإيجابية حول ما هو قادم.
  7. الالتزام، فالالتزام هو القوة التي ستمكنك من مواصلة السير نحو أهدافك حتى في أكثر الأوقات ظلمة.
  8. المرونة، لا يمكنك في كل محاولة أن تكرر نفس النمط ثم تبكي من فشلك مجدداً، لذا عليك أن تفكر في طرق ووسائل مختلفة تساعدك على بلوغ أحلامك.
  9. الصبر، النجاح لا يتحقق في ليلة وضحاها، فالاستسلام سريعاً هو المقبرة التي انتهت عندها أحلام الكثيرين.
  10. الانضباط، من خلال الانضباط سيمكنك فرض سيطرتك التامة على حياتك حتى تتمكن من تغييرها للأفضل.

كوني مختلفة

كتاب كوني مختلفة لطارق السويدان موجه خصيصاً للنساء لمساعدتهن على تحطيم قيود المجتمع التي فرضت عليهن منذ عقود ووقفت حائلاً بينهن وبين بلوغ أحلامهن. فيقدم الكاتب مجموعة من القصص الحقيقية لنساء ملهمات على مدار التاريخ ويربط بين أحداث قصصهن مع الواقع اليوم، حتى تدرك المرأة أن ما تعانيه من ظروف اجتماعية ومكانية مرت به الكثير من النساء على مدار التاريخ، لكن فقط من امتلكن الشجاعة والقوة الكافية استطعن النجاح.

يحاول الكاتب من خلال هذا الكتاب أن يوجه نصحه للمرأة ويحرك الطاقة الكامنة بداخلها لتغيير حياتها للأفضل، وأكثر ما يميز هذا الكتاب هو انتقائه للنماذج الملهمة التي ذكرها والتي نفى من خلالها صفة اقتصار النجاح على فئات بعينها، كي يفتح المجال أمام جميع النساء للتحرك والسعي وراء أحلامهن.

اقرأ أيضاً: فوائد علوم التنمية البشرية

في النهاية الاكتفاء بقراءة أفضل كتب التنمية البشرية لن يساعدك على النجاح كما تعتقد، لذا لا تنغمس كثيراً في قراءة الكتب، وأطلق العنان لنفسك لاتخاذ خطوات فعلية على أرض الواقع لتتمكن من اللحاق بركب الناجحين.

السابق
مجالات تطوير الذات
التالي
الميزانية الشخصية ومبادئ إدارتها